☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

في الربع الثالث للعام الحالى.. اجراء أكثر من 98 ألف فحص مخبرى  في مختبر مستشفى الأندونيسى

By |أكتوبر 10th, 2019|تقارير صحفية|

في الربع الثالث للعام الحالى

اجراء أكثر من 98 ألف فحص مخبرى  في مختبر مستشفى الأندونيسى

الصحة/نهى مسلم

أفاد أ.كايد أحمد مدير مختبر مستشفى الأندونيسى، أن عدد الفحوصات التى أجراها المختبر خلال الربع الثالث من العام الحالى وصل الى أكثر من (98 ألف) فحص ، فيما بلغ عددها منذ بداية العام (323397) فحص.

و ذكر أ.أحمد أن عدد وحدات الدم التى تم جمعها حوالى (745) وحدة،بينما وحدات الدم و مشتقاته المصروفة للمرضى سجلت (1132) وحدة،الى جانب صرف (230) وحدة دم و مشتقاته لمستشفيات بيت حانون و كمال عدوان.

وحول تطوير الخدمة ،أوضح أ.أحمد أنه تم تركيب و تشغيل جهاز ألى لفحص تجلط الدم بشكل دقيق و سريع،كما و تم دمج قسم الميكروبيولوجى مع مختبر العيادة الخارجية بعد استبدالها بغرفة الشبكات، و اتخاذ الاجراءات اللازمة لتهيئة المكان و تسهيل تقديم الخدمات المخبرية بين العاملين و المرضى و توحيد أقسام المختبر.

و يشير الى اجراء العديد من التعديلات على برامج الحوسبة و الأجهزة الطبية ،وتفعيل تحديثات استخدام المضادات الحيوية و تفعيل بروتوكول زراعة العظام داخل المختبر و توفير الاحتياجات اللازمة لذلك. و أكد أحمد على رفع الجهوزية للتعامل مع الاحداث الطارئة من خلال المحافظة على رصيد دم متوازن يلبى احتياجات المستشفى و المنطقة الجنوبية.

و تطرق خلال التقرير الربع سنوى ،الى أنه تم تنظيم يوم علمى بمناسبة اليوم العالمى لالتهاب الكبد ,والبدء بحوسبة مخزن المختبر بما يشمل أقسام المستشفى و أقسام المختبر، إلى جانب المشاركة بإعداد الدليل الموحد لاجراء فحوصات الكيمياء.

و لفت إلى اجراء فحوصات الجودة الخارجية لمختبرات وزارته و الخروج بنتائج لجميع المستشفيات مع حصول نتائج المختبر على أفضل و أدق النتائج ،منوها الى أنها تجرى ثلاث مرات سنويا على مستوى مستشفيات الوزارة، بالاضافة إلى تفعيل البحث العلمى و اجراء محاضرات علمية اسبوعيا داخل مكتبة المستشفى، وتدريب عدد من طلبة الكليات الجامعية التدريب الإلزامى الخاص بالتحاليل الطبية.