في خطوة مهمة ,, وزارة الصحة تتجه نحو حل جذري للتخلص من النفايات الطبية الخطرة

طلعت المفتي

في إطار جهودها الحثيثة للحفاظ على الصحة العامة وصحة البيئة , بدأت بوزارة الصحة بتنفيذ مشروع بناء وحدات متخصصة للفرم والتعقيم وذلك من أجل التخلص من النفايات الطبية الخطرة بطريقة جديدة تبتعد عن استخدام الآلية السابقة المتمثلة بالحرق .

بدوره , أكد د. مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي بالرعاية الأولية , أن هذا المشروع جاء بالتعاون بين وزارة الصحة والمجالس التنفيذية للنفايات الصلبة بدعم كريم من مؤسسة ” جايكا ” اليابنية ويهدف إلى تعزيز سلامة البيئة ومنع تلوث الهواء الناتج عن التخلص من تلك النفايات بالحرق .

من جانبه , أشار أ. موسى العيماوي مدير وحدة تحسين الجودة بوزارة الصحة إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة للتخفيف من الأثار المترتبة على استخدام محارق النفايات الطبية , حيث تم الإنتهاء من صيانة محرقة النفايات الطبية في مجمع ناصر الطبي وجاري العمل على ترميم وصيانة محرقة مجمع الشفاء الطبي التي تنتظر توريد الحجر الحراري من الداخل الفلسطيني المحتل وهو الحجر الذي يستخدم في مثل هذا النوع من المحارق .

تجدر الإشارة إلى ان خطة وزارة الصحة تسعى باتجاه اغلاق كل محارق النفايات الطبية والإعتماد فقط على وحدات الفرم والتعقيم التي بدأ العمل بها كخطوةأولى في مجمع النصر الطبي .