في غزة .. أطباء ينقذون طفلة من شلل محقق

في غزة .. أطباء ينقذون طفلة من شلل محقق

الصحة/ إيمان عاشور

تمكن الفريق الطبي في قسم جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء الطبي برئاسة د. حازم كحيل استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري و د. رائد العريني استشاري جراحة الصدر  من إجراء عملية جراحية دقيقة ومعقدة لطفلة تبلغ من العمر 8سنوات ، تعاني من شلل في الطرف السفلي الأيمن وشلل شبة كامل في الطرف السفلي الأيسر مع اختلال في الإحساس وآلام أعلى الصدر والرقبة .

وأوضح د. كحيل أن الطفلة وصلت لقسم الطوارئ الساعة 12 صباحا تم خلالها طلب إجراء صور أشعة وتحاليل و صورة رنين مغناطيسي أظهر خلالها وجود ورم كبير داخل القناة الشوكية على مستوى الفقرات السابعة العنقية والأولي والثانية والثالثة للصدرية مع انتشار للورم داخل التجويف الصدري الأيسر، حيث تم مناقشة الحالة مع د. وجدي جربوع استشاري الأشعة التشخيصية والرنين المغناطيسي .

كما وأضاف د. كحيل  إلي أنه بعد مناقشة الحالة تم إدخال الطفلة بصورة عاجلة لقسم العمليات الكبرى حيث تم تحضيرها لإجراء الجراحة واستئصال الورم وتحرير النخاع الشوكي ، فقد استمرت العملية لأكثر من أربعة ساعات تم بعدها نقل الطفلة لقسم العناية المركزة ومتابعتها من قبل فريق القسم ممثل ب د. قاسم اليازجي ود. كمال كشكو والطاقم التمريضي حتى ساعات الصباح إلي أن استقرت الحالة الصحية وتم نقلها لقسم جراحة المخ والأعصاب وقد تحسن الوضع الصحي للطفلة بشكل ملحوظ في الأطراف السفلية وبعد مرور عدة أيام استطاعت الطفلة الوقوف والمشي وقد تم إجراء صورة بعد العملية أظهر خلالها زوال الورم من القناة الشوكية بشكل كامل .

والدة الطفلة لم تتمالك دموعها عند رؤية فلذة قلبها وقد عادت للمشي مرة أخري بعد أن كانت فاقدة  الأمل في شفاء صغيرتها ، فقد قدم ذوي الطفلة أسمي رسائل الشكر والعرفان لكافة الطواقم العاملة بالمجمع التي تنهي وأنهت معاناة المرضي وطفلتهم خاصة ، معبرين عن عمق تقديرهم للدكتور حازم كحيل والفريق الطبي المشارك في العملية .

إلي ذلك أوضح د. كحيل أن العملية شارك فيها ود. بسام معروف أخصائي جراحة  المخ و الأعصاب  وأخصائيي التخدير د. دياب العجلة و د. نهاد عابد والطاقم التمريضي كما وأضاف د. كحيل إلى أن إجراء مثل هذه الجراحات يعد من أصعب الحالات و أخطرها في جراحة العمود الفقري وتحتاج إمكانيات ومراكز متطورة وقد تجرى على مراحل عديدة.