1000 عملية جراحية خلال شهر ينفذها قسم العمليات بمستشفى الجراحة بمجمع الشفاء

 1000 عملية جراحية شهريا ينفذها قسم العمليات بمستشفى الجراحة بمجمع الشفاء

يعد قسم العمليات بمستشفى  الجراحة بمجمع الشفاء الطبي من أكثر الأقسام الحيوية والأكثر أهمية بين الأقسام لما فيه من جهد وتركيز يتوقف علية حياة المرضى، حيث يعمل بشكل متواصل وعلي مدار الساعة ويضم مجموعة من التخصصات مثل جراحة العظام وجراحة الأوعية الدموية وجراحة المسالك البولية وجراحة الوجه والفكين.

1000 عملية جراحية

وقد أكد د. صبحي سكيك مدير مستشفى الجراحة بالمجمع أنّ القسم يحتوي على 5 غرف عمليات للجراحات العامة والتخصصية وغرفة لجراحة القلب المفتوح وغرفة للحروق، موضحا أنه يتم إجراء ما يقارب من 1000 عملية جراحية شهرية لكافة التخصصات الجراحية وتصنف هذه العمليات ما بين عمليات بسيطة ومتوسطة وكبرى وعمليات أخرى ذات مهارة والتي تتمثل بعمليات جراحة القلب المفتوح وعمليات زراعة الكلي ، باعتبار المجمع مركز الإصابات الأول ويصنف عالميا درجة أولى من حيث التعامل مع الحالات حسب العرف الطبي.

تأهيل الكوادر الطبية

وزارة الصحة لا تألو جهدا  في تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين من خلال تحسين مستوى الكوادر العاملة ، حيث أشار الدكتور سكيك  بأن هناك ثلاثة محاور رئيسية يتم من خلالها الارتقاء بالكادر الطبي يتمثل باعتبار المجمع المركز التعليمي الأول لطلبة الطب من خلال برنامج البورد الفلسطيني الذي يشمل تخصصات الجراحة والباطنة والأشعة  والعظام والتخدير والعناية المركزة والطوارئ والنساء والولادة وثانياً برنامج التعليم العلمي في قسم العمليات من قبل أخصائيين ورؤساء أقسام في مجالات الجراحة المختلفة وثالثاً من خلال الأنشطة العلمية والمحاضرات واللقاءات التعليمية بالإضافة إلى المرور الصباحي على المرضى ومتابعة أحوالهم ميدانياً وسماع شكوى المرضى وحلها في حينه، ومن ثم يعقد اللقاء الصباحي والذي يكون بحضور جميع الشخصيات ورؤساء الأقسام لمناقشة حالات الدخول الحرجة والحالات التي تحتاج إلى رعاية خاصة.

إصرار وثبات

بدوره، أكد د. سكيك بأنه رغم الحصار المفروض على القطاع والذي أثر بشكل كبير على القطاع الصحي حيث هناك شح في الإمكانيات من حيث الأدوية ومستلزمات طبية يتم استخدامها لصالح المرضى بسبب عدم دخول أدوية ومستلزمات طبية في ظل إغلاق المعابر في الوقت الراهن إلا أن ذلك لم يمنع العاملين من تقديم الخدمة  الطبية للمرضى مشيرا أن جميع العاملين بالمجمع هم ذات كفاءة علمية مميزة وواعدة يتم متابعتها وتأهيلها وفق برامج تعليمية وتدريبية.