قسم الأشعة والرنين المغناطيسي بالأوروبي تلبي احتياجات المواطنين

قلصت تحويلها للخارج

قسم الأشعة والرنين المغناطيسي بالأوروبي تلبي احتياجات المواطنين

 

الصحة/ ملكة الشريف- يحيى النواجحة

” الحمد لله يكفي انو احنا بنتصور رنين مغناطيسي في القطاع مش في الخارج زي زمان”

كلمات الحمد تلك كان يلهج بها لسان ” محمد “ذو 45 عاما ، وهو إحدى المرضى الذين قدموا من مدينة غزة لعمل تصوير رنين مغناطيسي  في مستشفى غزة الأوروبي، ورغم الإرهاق الذي يعاني منه ماديا ومعنويا إلا أنه يحس بالرضى نوعا ما لأن كل شيء يسير  وفق نظام معين من حجز و تصوير، و رغم بعد المواعيد  إلا أن يوجد عدد من الأجهزة المتميزة على مستوى القطاع والكادر مميز ومتخصص وخلوق .

 منذ افتتاحها عام 2000 بدأت دائرة الأشعة في مستشفى غزة الأوروبي ترسم طريق التميز والمهنية في العمل، وكانت مكونة من جهازين أشعة عاديين و جهاز تصوير ملون إضافة لجهاز تحميض و جهاز أشعة متنقل و جهاز تصوير بالعمليات بعد ذلك تم تطوير الدائرة بعام 2001 بإضافة جهاز ، بينما في عام 2003 ركب جهاز تصوير الثدي أما في عام 2007 أضيف جهاز أشعة متنقل آخر، و في العام 2003 تم إضافة جهاز متنقل آخر  و بعام 2008 أضيف جهاز تحميض آخر ، وعام 2011 شهد تركيب جهاز تفتيت الحصى و جهاز CT الحديث و بعام 2012 تم تركيب جهاز رنين مغناطيسي إضافة لجهازين التراساوند بما فيهم جهاز تصوير الأوعية و الشرايين كما وبدأت الدائرة عملها بطاقم طبي و فنيي محدود حيث تم تطوير وتدريب الكادر العامل و تعزيزه بعدد كافي للعمل على الأجهزة المتطورة الموجودة.

 وأشار مدير دائرة الأشعة د. سعدي جابر بأن للدائرة العديد من المشاركات في مؤتمرات محلية حيث شارك فيها بورقة عمل  قدمها في مؤتمر الجراحة الفلسطيني التركي الأول بفلسطين .

وأضاف د. جابر “إن قسم الرنين المغناطيسي يتميز بوجود طاقم متميز،  ومتخصص يحتوي فنيات تصوير طبي ، رغم بعض المشاكل الفنية التي يواجهها القسم من  صعوبة إصلاح الأجهزة حال تعطلها خاصة الحديثة لأنها تحت إشراف شركات خاصة تعنى بتصليحها بالإضافة إلى صعوبة إصلاحها ذلك لضعف الإمكانيات المتاحة”.

 وأضاف د. جابر نأمل تطوير الدائرة وتزويدها بجهاز تصوير ملون ديجيتال  كذلك تزويدها بعدد من الأجهزة المتنقلة للتصوير في الأقسام المختلفة بالمستشفي  و تزويدها أيضا بجهاز التراساوند حديث .

 وأوضح رئيس قسم أخصائي التصوير الطبي أ. زياد العاوور أن دائرة الأشعة تعتبر من الدوائر الهامة والأساسية بالمستشفى فهي  تقدم الخدمات التشخيصية المتنوعة للمرضي على مستوي محافظات غزة نظراً لتنوع الأجهزة المستخدمة و لتميز طواقمها بالمهنية والكفاءة العالية ، وأهمها تصوير أشعة عادية،تصوير أشعة مقطعية CT ، تصوير أشعة ملونة، وتصوير الرنين المغناطيسي،و تصوير الألتراساوند ،وتفتيت الحصى.

ويشار إلي أن الدائرة تجري عدد 6000 حالة تشخيصية لجميع الفحوصات الطبية المختلفة من أنحاء محافظات غزة شهرياً .