قسم الحروق بمجمع الشفاء الطبي يتميز ويحقق انجازات كبيرة في ظل الحصار

غزة/الصحة/ تقرير إبراهيم شقوره/ ما أن تدخل قسم الحروق في مجمع الشفاء الطبي، حتى تلحظ شهادات الشكر والتقدير للطواقم الطبية في القسم تملأ المكان، تقديراً على الجهود التي بذلوها في علاج مرضى الحروق في قطاع غزة، لتتواصل مسيرة عطاء الطواقم الصحية، على الرغم من كل الظروف الصعبة التي يعانيها قطاع غزة والقطاع الصحي على وجه الخصوص بسبب سياسات الاحتلال من حصار واستهداف للمنشآت الصحية.

وفي ذات السياق، يقول رئيس قسم الحروق في مجمع الشفاء الطبي الدكتور نافذ ابو شعبان إن القسم ووفقا لأبحاث صادرة عن دائرة تحسين الجودة في الوزارة،  يعد من أفضل أقسام علاج الحروق ليس على مستوى فلسطين فقط وإنما على مستوى الكثير من دول المنطقة المجاورة.

ويضيف أبو شعبان، آخر الابحاث التي أجريت على القسم من قبل دائرة تحسين الجودة لتقييم العمل في القسم أظهر تقييمها ان معدلات الوفيات والمبيت في قسم الحروق بمجمع الشفاء تماثل المعدلات العالمية، حيث المعدل العالمي يساوي 1% مبيت لكل نسبة الحروق وهو ما انطبق تماماً على قسم الحروق بالمجمع.

وحول أصعب اللحظات التي واجهت قسم الحروق في الفترة الأخيرة، أشار أبو شعبان أن من ضمن أصعب الحالات التي وصلت القسم كانت حين انفجرت احد اسطوانات الغاز في مطعم بدير البلح حيث وصل قسم الحروق اصابات جميعها كانت بالغة الخطورة وتم التعامل معهم وانقاذهم جميعاً من الموت المحقق.

وفي الوقت الذي تعاني فيه غالبية المستشفيات والمرافق الطبية في قطاع غزة من نقص في الأدوية والمستهلكات الطبية حيث بلغت نسبة العجز في نسبة الأدوية ما يقارب 30%، يحظى الدكتور أبو شعبان بالعديد من العلاقات المتميزة مع مؤسسات دولية منها جمعية العون البريطانية ومؤسسة الابتسامة الجميلة الامريكية الامر الذي اسهم في استمرار تدفق الأدوية لقسم الحروق بالمستشفى وتلقي المرضى للعلاج بشكل مستمر دون انقطاع أو توقف.

 ويحتوي قسم الحروق بمجمع الشفاء الطبي وفقاً للدكتور أبو شعبان، والذي تم انشاؤه في العام 2005 وافتتح  عام 2008 على 15 سريرا و3 أسرة للعناية المكثفة.

ويشير د. أبو شعبان أن المستشفى يحتوي العديد من الكوادر البشرية المتميزة والحاصلة على شهادات عليا في مجال علاج الحروق حيث يحمل 4 أطباء و 4 ممرضين ماجستير في علاج الحروق من جامعة لندن، بالاضافة إلى العديد من الأطباء والممرضين الذين حصلوا على دورات مكثفة في الولايات المتحدة وشهادات عليا حصلوا عليها من خلال برامج التعليم عن بعد.