لصحة تكرم الوفد الطبي البريطاني بعد اجراء عدة عمليات سرطان القولون بالمنظار للمرضى بالشراكة مع الطاقم المحلي

 

الصحة/نهى مسلم
كرمت وزارة الصحة الوفد الطبي البريطاني بعد اجرائه عدة عمليات لسرطان القولون بالمنظار لمرضى مستشفيات وزارة الصحة بالشراكة مع الطاقم المحلي,و ذلك بحضور د.عبد السلام صباح مدير عام المستشفيات و طواقم جراحة القولون و المعنيين وممثلين عن مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين (MAP-UK) ..
.

و تمن د.صباح جهود الوفد الطبى الى جانب الطاقم المحلى،في اجراء تلك العمليات التى ساهمت في تخفيف معاناة المرضى من السفر للخارج و التى أجريت بأفضل التقنيات الحديثة بالمنظار الجراحى و التى تعتبر أقل مضاعفات جانبية و ارهاقا للمريض ،ـمعربا عن أمله في تكرار زيارته لقطاع غزة لاجراء المزيد من العمليات و تعزيز مهارات الطواقم الطبية في مستشفيات قطاع غزة .

وأنهى الوفد الطبي البريطاني المتخصص في ” جراحة مناظير القولون والمستقيم ” برئاسة أ. د. شافي أحمد استشاري جراحة منظار القولون والمستقيم – بريطانيا اجراء العمليات الجراحية بسرطان القولون بالمنظار في مستشفيات وزارة الصحة على مدار أسبوع ،بتنسيق مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين (MAP-UK) ..

وأفاد د. ناصر رضوان استشاري و رئيس أقسام الجراحة العامة بمستشفى الاندونيسى ،
أن الوفد أجرى تسع عمليات في جراحة سرطان القولون ووصفها بالمعقدة كونها أجريت عمليات سابقة لنفس المريض بالجراحة المفتوحة .

ويوضح د.رضوان أن زيارة الوفد تأتى في اطار المرحلة الثانية لمشروع دعم قدرات الطواقم المحلية علي جراحة المناظير بوزارة الصحة ،مشيرا الى أن المرحلة الاولى كانت لتدريب الطواقم على مهارات الاساسية لجراحة المناظير في الادارة العامة لتنمية القوى البشرية على مدار عامين.

و بناء عليه، يقول د.رضوان أنه تم الاعترف بالمركز التدريبى في تنمية القوى البشرية كمركز معتمد للتدريب على هذه المهارات من قبل الجمعية الملكية للجراحين في بريطانيا و ذلك لمدة 3 سنوات و التدريب على جراحة القولون و المستقيم بالمنظار.

و تعد هذه الزيارة الأولى للوفد، في اجراء عمليات جراحية للمرضى، و عقب هذه الزيارة ورشة عمل نظمتها مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين (MAP-UK)بالتعاون مع وزارة الصحة،و تم القاء محاضرات من قبل الوفد حول جراحة القولون بالمنظار و جراحة القولون بالروبوت و هى جراحة متقدمة ،الى جانب القاء محاضرة حول تقنية تطوير التعليم على جراحة المنظار ودعم الاستفادة من هذه البعثات لتطوير ما هو موجود الان.

ويضيف:تم تشكيل فريق متعدد التخصصات في جراحة القولون من كافة المستشفيات ،بحيث يتم متابعة الحالات بين الفريق في غزة و المؤسسة في بريطانيا لتقييم الحالات و اتخاذ القرارات،لافتا الى أن الوفد ستكرر زيارته ثلاث مرات سنويا الى أن يتمكن الطاقم المحلى من اجراء هذه العمليات بأيد محلية ،وصولا الى انشاء مركز متخصص لجراحة القولون في أحد مستشفيات وزارة الصحة.

و تسعى وزارة الصحة، بالتعاون مع شركائها في العمل الصحي لاستقدام الوفود الطبية والجراحية التي تساهم في تغطية جزء كبير من اجراء العمليات النوعية و تقييم التجربة المحلية والاستفادة في تقديم عناوين تدريبية لصقل وتطوير مهارات الكادر المحلي ،وتخفيف معاناة السفر عن المرضى.