للمرة الأولى في قطاع غزة.. وزارة الصحة : انقاذ مرضى الجلطات الدماغية باستخدام عقار tpa والقسطرة الدماغية العاجلة معا

كشف د. محمد حبيب استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي , عن البروتوكول العلاجي المستخدم في انقاذ مرضى الجلطات الدماغية وذلك بعد نجاح 4 تدخلات علاجية لمرضى باستخدام عقار tpa والقسطرة الدماغية العاجلة معا لأول مرة , جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصحة للاحاطة الاعلامية بهذا البروتوكول العلاجي الجديد .

وقال د. حبيب ان البروتوكول الجديد يتمثل في حقن منشط البلازمينوجين النسيجي tpa  او ما يعرف باسم دواء التيبلاز عن طريق الوريد خلال 4.5 ساعة من بداية الاعراض عن طريق الوريد , او حقن منشط البلازمينوجين النسيجي tpa  عن طريق انبوب دقيق داخل التخثر خلال 6 ساعات من بداية الاعراض وهو التدخل الذي يعرف بالقسطرة , أو سحب التخثر بواسطة أنابيب خاصة للدماغ خلال 6 ساعات .

ويوضح د. حبيب ان الهدف من العلاج هو عودة المرضى الى ممارسة النشاط الطبيعي خلال 90 يوم من تاريخ الاصابة بالسكتة الدماغية سواء بحقن منشط البلازمينوجين النسيجي tpa  , او بعد اجراء القسطرة التداخلية او الاثنين معا بنسبة نجاح تصل الى 70 % ,

واستعرض د. حبيب حالتين مرضيتين تم التعامل معهم وفق البروتوكول العلاجي الجديد حيث أشارت النتائج وجود تحسن ملحوظ على الحالتين .

واضاف د. حبيب أن البروتوكول الجديد يعتبر اضافة نوعية في التدخلات الطارئة بالقسطرة العلاجية ويساعد وبشل كبير في خفض نسبة المضاعفات جراء السكته الدماغية في حال المتابعة الطبية في غضون 4 الى 6 ساعات من ظهور الاعراض السريرية .