مجمع الشفاء الطبي يجري بنجاح أول زراعة منظم ضربات قلب لمريض يعانى من تشوهات خلقية معقدة في القلب

مجمع الشفاء الطبي يجري بنجاح أول زراعة منظم ضربات قلب لمريض يعاني من تشوهات خلقية معقدة في القلب

الصحة : إيمان عاشور

تمكن فريق قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي برئاسة د.محمد حبيب رئيس قسم القلب والقسطرة القلبية ود . محمد حلس استشاري قسطرة أمراض القلب الخلقية وأخصائيي أمراض القلب د.محمد أبو حصيرة ود. محمد شهوان وبحضور طاقم التمريض ممثل بالحكيم محمد عبدالسلام من إجراء أول عملية زرع منظم لضربات القلب لمريض يبلغ من العمر 40 عاما، كان يعانى من تشوهات خلقية معقدة في القلب (عدم وجود الحاجز البطينى ( بطين واحد) ومن ضيق شديد في الصمام الرئوي ومن ضيق في الشريان الرئوي الأيسر. ، حيث أجريت له عدة عمليات منها إجراء عملية BT Shunt)) وهى عبارة عن ربط الشريان التحت الترقوي الأيمن بالشريان الرئوي الأيمن حين بلغ 12 عاما, وعندما أصبح في 21 عام ، تم إجراء عملية (Glenn Shunt) وهى عبارة عن قطع اتصال الوريد الأجوف العلوي بالأذين الأيمن و ربط الوريد الأجوف العلوي بالشريان الرئوي الأيمن وأصبح المريض يعانى من تباطؤ شديد في ضربات القلب complete AV Block) ( وهو بحاجة لإجراء زرع منظم دائم لضربات القلب.

حيث أشار د. حبيب إلي انه تم زرع منظم القلب في منطقة الصدر من الجهة اليمنى و تم زرع كابل منظم ضربات القلب من خلال الوريد الاجوف العلوى ومن ثم الشريان الرئوي الأيمن ومن ثم جذع الشريان الرئوي حيث تم إدخاله بصعوبة من خلال الصمام الرئوي ومن ثم إلى بطين القلب وتم تثبيت الكابل في الجهة اليمنى من بطين القلب.

هذا وأوضح د. حبيب إلي أن هذه هي المرة الأولى على مستوى العالم التي يتم فيها زرع منظم لضربات القلب لمريض يعانى من تشوهات خلقية معقدة ولا يوجد أي تواصل بين الوريد الاجوف العلوي والأذين الأيمن للقلب وذلك باستخدام الشريان الرئوي للدخول للبطين مشيرا إلى أن الدراسات العلمية لمواقع البحث العلمي أظهرت أن عدد المرضي الذين يعانون من نفس الحالة المرضية وتم زرع منظم ضربات قلب لهم ستة حالات فقط علي مستوي العالم وأن معظم الحالات تم تثبيت منظم ضربات القلب لهم بواسطة جراحة القلب المفتوح .

وفي ذات السياق أشاد د. نصر التتر مدير عام مجمع الشفاء الطبي بهذا الإنجاز الطبي الكبير مشيرا إلي انه بتوفير جزء يسير من المهمات الطبية يمكن أن يكون هنالك إنتاج عظيم يضاهي دول العالم المتقدم ،بالإضافة إلي توفير مبالغ طائلة للعلاج بالخارج مع تمنياتنا لقسم القلب والقسطرة القلبية بالمجمع دوام التقدم والتوفيق لخدمة أبناء هذا الوطن المحاصر .