مجمع الشفاء الطبي يحتضن امتحان البورد الفلسطيني في اختصاص الجراحة

مجمع الشفاء الطبي يحتضن امتحان البورد الفلسطيني في اختصاص الجراحة

مكتب العلاقات العامة-مجمع الشفاء

تعتبر شهادة البورد الفلسطيني هي الشهادة العليا في فلسطين للتخصص في مجالات الطب المختلفة وهي تعادل شهادة الدكتوراة في البلدان الاخرى، وقد عقد امتحان البورد الفلسطيني في مركز عدنان العلمي للحروق بمجمع الشفاء الطبي ووقد تم تظيم هذا الامتحان من خلال الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بالتعاون مع مجمع الشفاء الطبي.

من جهته أشار د. صبحي سكيك المدير الطبي للمجمع ورئيس اللجنة العلمية لاختصاص الجراحة في المجلس بوجود 9 برامج تدريبية حاليا في المجلس الطبي الفلسطيني مبينا أن مراكز وزارة الصحة هي مراكز التدريب الأساسي سواء في المستشفيات أو المراكز الصحية.

وأوضح د. سكيك أن عدد الاطباء المتقدمين لامتحان البورد من تخصص الجراحة 8 أطباء ومن تخصص العظام طبيب واحد، مبينا مدى الفائدة الكبيرة المترتبة على تدريب الاخصائيين في تحسين الخدمات الصحية داخل المستشفيات.

من جانبه أوضح د. مروان أبو سعدة مدير مستشفى الرجاحة بمجمع الشفاء أن معالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي قد حضر الامتحان وشارك فيه (كممتحن)، وبمشاركة أطباء الوفد الطبي الأمريكي من جمعية أطباء لأجل المسؤولية الاجتماعية بحضور بروفيسور د. ريتشارد جريدي استشاري جراحة المسالك البولية للأطفال، وبروفيسور د. جراند أوكيف استشاري  الجراحة العامة والحوادث.

وقد أشاد الوفد الزائر والممتحنين الخارجين بمستوى أداء أطباءنا التعليمية للمجلس الطبي في تخصص الجراحة العامة.

هذا ويعقد الامتحان النهائي للبورد مرتين في العام ويجب على الطالب ان يجتاز فترة التدريب بنجاح وهي تقريبا 4 سنوات وفي نهايتها يتقدم للامتحان النهائي، ويشرف على تدريب هؤلاء الاطباء مجموعة من الاستشاريين والأخصائيين في الوزارة لتأهيل كوادر وطنية ذات مستوى عالي لتوفير خدمة صحية أفضل للمواطنين من خلال تطبيق معايير التدريب الاكاديمية والطبية كما هو مطبق في برامج التدريب في البلدان الاخرى.

وقد حصل البورد الفلسطيني على الاعتراف به مؤخراً من قبل المجلس العربي للتخصصات الصحية وهو المجلس الاعلى المشرف على برامج البورد في البلدان العربية والذي تم تأسيسه بقرار من مجلس وزارء الصحة العرب، حيث يكون الامتحان النهائي لنيل شهادة المجلس الطبي الفلسطيني عبارة عن جزءين:الامتحان النظري، حيث تم الامتحان في هذه السنة في قاعة الادارة العامة لتنمية القوى البشرية، ومن ثم يتم عقد الامتحان السريري والشفوي في مستشفيات وزارة الصحة.

وأشار د. سكيك أنه تم في مجمع الشفاء إجراء الامتحان السريري والشفوي في تخصصات الجراحة والعظام والفترة القادمة ستشهد انعقاد الامتحان في اختصاص طب الطوارئ.