مجمع ناصر الطبي ينظم اليوم العلمي الأول للعلاج الطبيعي

تحت رعاية معالي وزير الصحة د. باسم نعيم، نظّم مجمع ناصر الطبي اليوم العلمي الأول للعلاج الطبيعي وذلك بحضور كل من وزير الصحة د. باسم نعيم، وكيل الوزارة المساعد د. حسن خلف والعديد من المدراء العامون وأخصائيي العلاج الطبيعي في قطاع غزه ومدير عام المجمع د.يوسف أبو الريش والمدير الطبي د. جمال الهمص، ود. ناهض عيد نقيب العلاج الطبيعي، وذلك في قطاع المحاضرات بمجمع ناصر الطبي في خانيونس.

بدوره أثنى الوزير نعيم بالقائمين على اليوم العلمي، مثمنا جهود إدارة المجمع في تطوير الخدمة الصحية، ومؤكدا دعمه ومساندته للمجمع في كل مشاريعه التطويرية بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة لأهالي محافظة خانيونس، مبيناً أن ّمهنة العلاج الطبيعي لا يقتصر عملها على تقديم خدمة صحية متميزة للمرضى أثناء تنفيذ العملية الجراحية وإنّما يمتد لما بعد العملية، منوها أنّ ذلك من شأنه أن يسهم في تقليل الأخطار المترتبة على آثار العمليات الجراحية.

من جهته أشاد د. يوسف أبو الريش مدير عام المجمع بدعم ومؤازرة الوزارة لكافة الخطط الطموحة التي تسير عليها إدارة المجمع لتطوير العمل في كافة المواقع والتخصصات، معتبرا هذا الدعم بمثابة حافز نحو تقديم المزيد من الجهد والعطاء فيما يصب في صالح النهوض بالخدمة الطبية.

هذا ورحبّ د. جمال الهمص المدير الطبي بالحضور وعلى رأسهم وزير الصحة مشيدا بهذه الأيام العلمية وفوائدها وطالب باستمراريتها لما فيها من فائدة وتداول الخبرات بين الجميع.

من جانبه أشاد د.ناهض عيد  نقيب العلاج الطبيعي بدور الوزارة في الوقوف بجانب النقابة والاعتراف بها كجسم مستقل من المهنة الطبية بالإضافة إلى الاعتراف بمسمى العلاج الطبيعي من فني علاج طبيعي إلى أخصائي علاج طبيعي، والموافقة على تفعيل الامتياز للطلبة الخريجين الجدد لمدة سنة في المؤسسات الحكومية.

كما أشاد د.أيمن الحلبي مدير وحدة العلاج الطبيعي بجهود الوزارة واهتمامها الدائم في مهنة العلاج الطبيعي ومحاولتها  تذليل الصعوبات والعقبات التي تواجه هذه المهنة الهامة، مبيناً وجود خطة متكاملة لتفعيل دور العلاج الطبيعي في جميع الأقسام الداخلية.

من ناحيته قدّم الأستاذ فرج أبو ريا ممثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الاونروا" نبذة تعريفية عن العلاج الطبيعي وأهميتها وآلية التعامل مع المرضى والواجبات الملقاة على عاتق ممارسي هذه المهنة،

بينما قدم أ.سامي عويمر مدير العلاج الطبيعي في مجمع الشفاء الطبي محاضرة بعنوان

physiotherapy for orthopedic cases وهو ما يتعلق بالعلاج الطبيعي في حالات العظام بعد العمليات وقبل وتسهيل حركة المفاصل وبعد الجبائر.

كما تناول أ. وليد حمدان من مجمع ناصر الطبي محاضرة بعنوان osteoarthritis(exersise on evidence based studies وهو ما يتعلق بأهمية العلاج الطبيعي في مرض الخشونة التي تحدث لكثير من المرضى في حالة الكبر وأيضاً النساء ومرضى نقش الكالسيوم في الجسم .

أما الأستاذ عدنان نصر ممثل جامعة الأزهر فكانت محاضرته  بعنوان Peripheral joint mobilization حيث شرح فيها إحدى وسائل العلاج الطبيعي للمرضى وكيفية التعامل مع المرضى.

أما الجلسة الثالثة فتحدثت فيها أ.رباب أبو صلاح من مجمع ناصر الطبي عن ESWT) extracorporeal shock wave Therapy وهو جهاز من نوع جديد يستخدم لعلاج بعض الحالات المزمنة في العظام وهذا النوع من العلاج يحافظ ويساعد على تخفيف من حدة المرض المزمن.

وفي نهاية اليوم العلمي تم فتح باب النقاش للجميع و من ثم تم توزيع شهادات تكريم للحضور.