مجمع ناصر الطبي ينظم محاضرة علمية حول فقه الصيام

نظمّ مجمع ناصر الطبي بخان يونس ندوة دينية بعنوان ” فقه الصيام” ألقاها مفتي محافظة خان يونس الشيخ إحسان عاشور، و بحضور رؤساء الأقسام من الأطباء وطواقم التمريض وفنيي المختبرات والأشعة وعدد من موظفي المستشفى.
وأكدت إدارة المجمع بأن هذه المحاضرات تأتي في إطار قدوم الشهر الفضيل، والتي تهدف إلى توعية الجميع بفقه الصيام في شهر رمضان، ونشر الوعي الديني لدي الجميع وللرد على استفسارات الأطباء والمرضي.
وبدوره أكد سماحة المفتى إحسان عاشور على أهمية التزود بفقه الصيام ، مستعرضا الطرق الشرعية في مالا يفسد الصيام، ومن يرخص له الفطر وقضائه .
هذا و تطرق المشاركون أيضاً في أسئلتهم للمفتي بالمجال الطبي الذي يخص طبيعة العمل الذي يقومون به لخدمة المرضي.
وعن الأسئلة التى تم طرحها من قبل المشاركون في ما لا يفسد الصيام أن الأكل والشرب ناسياً في رمضان أوفي غيره لا يفسد الصيام ، استخدام قطرة العين، والأذن، والأنف، وغسيل الأذن إذا تجنب ابتلاع ما نفذ منها إلي الحلق لا يفسد الصيام ،وكذلك حفر السن ، وقلع الضرس، وتنظيف الأسنان ، إذا تجنب الصائم ابتلاع الدم وغيره فيعتبر صائماً، والأولي أن يتم تأخيره إلي ما بعد الفطرة.
أما عن استخدام بخاخ الربو ( الأزمة) للمريض القادر علي الصيام ، وكذلك الحقن الدوائية التي تعطي في الوريد أو العضل أو تحت الجلد فأنها لا تفسد الصيام باستثناء الحقن المغذية مثل محلول الجلوكوز.
بالإضافة إلى عمليات منظار المعدة ما لم يصاحبه إدخال سوائل ، وما يدخل من مجري البول من قسطرة ، أو صبغة للأشعة، أو دواء أو حتى محلول لغسل المثانة فكله يعتبر لا يفسد الصيام .
كما تطرق المشاركون إلي الحكم الشرعي في إجراء العمليات الجراحية في شهر رمضان، حيث أكد سماحة المفتي أن صحة الإنسان مقدمة ولكن إذا كانت للضرورة القصوى ولا تحتمل التأخير إلي ما بعد الشهر الفضيل.
أما بما يخص عمليات التجميل الجراحية فقد أفتي بوجوب تأجيل العمليات ما بعد الشهر الفضيل لأنها لا تشكل خطراً علي حياة المريض.
وفي نهاية المحاضرة طلب المشاركون بأن يكون هناك محاضرة أخري للاستفادة من العلم الذي يقدمه المفتي للجميع ، والتي يجب أن نراعيها في حياتنا.
من جانبه أثني الدكتور يوسف أبو الريش مدير عام مجمع ناصر الطبي على هذه المحاضرة القيّمة قائلاً: نشكر سماحة الشيخ المفتي علي قدومه وتلبيته دعوتنا لإلقاء هذه المحاضرة التي تعتبر لدينا من أهم المحاضرات في شهر رمضان المبارك، و إننا في رمضان نحتاج لمثل تلك الفتاوى من شيخ عالم مثل مفتي محافظة خان يونس، ولأن هناك أمور طبية تستدعي أن يسأل فيها المفتي.