☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

مختبر الصحة العامة بوزارة الصحة يجري 55 ألف فحص لعينات الأغذية والمياه

مختبر الصحة العامة بوزارة الصحة يجري 55 ألف فحص لعينات الأغذية والمياه

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

تحرص وزارة الصحة على المراقبة الدائمة للأغذية والمياه وغيرها من مقومات الحياة في قطاع غزة وفحصها للتأكد من صلاحيتها ومدى ملاءمتها للاستهلاك، لذا تقوم الوزارة بأخذ عينات وفحصها في مختبر الصحة العامة بوزارة الصحة والذي يعد المختبر الرئيسي للصحة، إضافة الى استقبال العينات المراد فحصها من المؤسسات المختلفة.

ويستقبل مختبر الصحة العامة عينات الأغذية والمياه التي يتم فحصها حسب مواصفات الجودة (الايزو)، حيث بلغ مجموع الفحوصات الميكروبيولوجية التي اجراها المختبر 55 ألف فحصا لعينات الأغذية والمياه، شملت عينات بسكوت ومثلجات ومشروبات خفيفة والحليب ومشتقاته والزيوت والمعلبات وأغذية أخرى، وذلك لنحو (10) آلاف عينة استقبلها مختبر الصحة العامة، وذلك حسب التقرير السنوي للصحة العامة الذي أصدره المركز الصحي الفلسطيني بوزارة الصحة للعام المنصرم 2018.

وأشار التقرير أنه يتم الفحص الكيميائي لمياه الشرب بأخذ عينات منها كل نصف سنة من جميع آبار الشرب وبشكل شهري من مياه الشرب في قطاع غزة بما يشمل جميع شبكات المياه ومحطات التحلية.

كما يتم التقييم البيئي لكل بئر جديد يتم إنشاؤه وذلك ضمن الحصول على الترخيص المطلوب، كما يتم أخذ عينات شهرية من البحار وحمامات السباحة بهدف إجراءات الفحوصات الميكروبية ومعرفة نسبة التلوث حيث بلغت نسبة العينات 260 عينة.

وتشمل فحوصات المياه الفحص البكتيرولوجي والكيميائي للمياه فحص الشوائب، والاسس الهيدروجيني للمياه، وتوصيل المياه الذائبة، إضافة الى النيترات والبوتاسيوم والصلابة والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفلور.