☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

 مختصون يؤكدون على عمليات الترصد للعدوى خلال اليوم العلمي الثاني لمكافحة العدوى بمجمع ناصر

By |أكتوبر 10th, 2019|أنشطة و فعاليات|

 مختصون يؤكدون على عمليات الترصد للعدوى خلال اليوم العلمي الثاني لمكافحة العدوى

وزارة الصحة/

أوصى مختصون بمجمع ناصر،بضرورة استمرارية عملية الترصد للعدوى داخل المؤسسات الصحية وعمل دراسات بحثية ونشرها، ومتابعة الاستخدام الأمثل للمطهرات بما يحسن جودة الخدمة المقدمة ويحد من انتشار العدوى.

جاء ذلك خلال اليوم العلمى الثانى الذى نظمة مجمع ناصر اليوم بحضور المختصين و المهتمين، للخروج بتوصيات يتم تطبيقها داخل المؤسسات الصحية لمكافحة العدوى و الحفاظ على سلامة مقدم و متلقى الخدمة.

كما وأوصوا بتوفير المستلزمات الخاصة بفحص الحساسية في المختبرات بما يتوافق مع البروتوكولات المعمول بها داخل المؤسسة،وتفعيل البروتوكولات العالمية الخاصة باستخدام المضادات الحيوية الوقائية قبل العمليات الجراحية،و الالتزام بوسائل الحماية الشخصية والاجراءات المانعة للمكوث أثناء التدخلات الطبية في أقسام الحضانة بما يقلل من انتشار العدوى.

و دعا المشاركون الى استحداث قسم لمكافحة العدوى في مستشفيات قطاع غزة واستحداث لجنة استشارية لصياغة سياسات المضادات الحيوية تضم أطباء وصيادلة ومختبرات ومكافحة العدوى.

وفى كلمة مدير عام مجمع ناصر الطبي د. محمد زقوت قال :”أن اليوم العلمي الثاني لمكافحة العدوى جاء نتيجة جهد مقدر في عمليات الترصد لحالات العدوى وخاصة في حالات الطوارئ،مشيرا الى أن مجمع ناصر الطبي سجل مستوى متقدم ومتميز في منع انتشار العدوى ومكافحتها،الى جانب عقده لمحاضرات علمية خاصة بمكافحة العدوى و تحديدا محاضرات فصل النفايات وفق البروتوكول العالمي”.

من جانبه ذكر أ.موسى العماوي مدير وحدة الجودةبوزارة الصحة،أن هناك دبلومات تم تنفيذها في الوزارة كدبلوم مكافحة العدوى مما ساهم رفع مستوى مكافحة العدوى بالمستشفيات،مؤكدا على تفعيل مقاومة العدوى من خلل الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية كغسل الأيدي. و دعا الى أن يكون هناك ادارة اشراكية جماعية تعمل على برمجة كل البيانات حول العدوى ومعالجتها للحصول على توصيات وقرارات تقلل من نسبة الوفيات وتحافظ على حياة مرضانا.

فيما اعتبر د.ناهض أبو طعيمة رئيس لجنة مكافحة العدوى،لجنة مكافحة العدوى من أساسيات اللجان بالمستشفيات كون مكافحة العدوى من ركائز جودة العمل الطبي وتحافظ على مستوى صحي متقدم ومعالجة الحد من العدوى وخاصة في أقسام العنايات المركزة واقسام الحضانة.

و ضم اليوم العلمى جلستين بمعدل 9 محاضرات ،حيث شملت الجلسة الاولى على عدة محاضرات أبرزها المراقبة والترصد للعدوى في مجمع ناصر الطبي، للوقوف على أي عدوى محتملة أو حاصلة ومقارنتها بالنسب المحلية والدولية بما يعزز مكافحة العدوى،و الثانية استعرضت نتائج وتوصيات دراسة استمرت لمدة 18 شهر في مجمع ناصر حول المضادات الحيوية المقاومة للبكتريا وخاصة تلك البكتيريا المقاومة للعديد من المضادات الحيوية والتي تظهر في المستشفيات.

بينما كانت المحاضرة الثالثة حول استخدام المضادات الحيوية كوقاية قبل اجراء العمليات الجراحية الكبرى،والرابعة حول نوع من البكتيريا وهي Clostridium difficle وهذه البكتيريا التي يمكن أن تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال، و تصيب العدوى بشكل شائع الأشخاص الذين عولجوا حديثًا بالمضادات الحيوية، وخاصة مرضى القولون، والعدوى يمكن يمكن أن تنتشر بسهولة للآخرين. أما المحاضرة الخامسة ، تحدثت حول الخطورة المحتملة من الاجهزة المحمولة والتي يستخدمها العاملين داخل أقسام حضانة الأطفال مما يعمل على نقل العدوى بالبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى مما يشكل خطر على المواليد.

كما و استعرضت الجلسة الثانية عدة محاضرات أولها التدقيق السريري لبروتوكول المطهرات والسوائل المعتمد من وزارة الصحة لأقسام مجمع ناصر الطبي، و التى أظهرت نتائج تطبيق البروتوكول والتوصيات حوله ومدى نجاحه في برنامج مكافحة العدوى.

بينما المحاضرة الثانية كانت حول أهمية المعرفة والتطبيق العملي والممارسة للاحتياطات القياسية والاصابات الحادة بين ممرضى اقسام الحضانة في مستشفى غزة الأوروبي، و الثالثة حول مدى التزام العاملين في مجال الرعاية الصحية باستراتيجيات مكافحة العدوى في ما يمارسونه من الإجراءات الثانوية والكبيرة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU) في مستشفى النصر لطب الأطفال في غزة.

و تحدثت المحاضرة الرابعة حول جودة الرعاية التمريضية المقدمة للمواليد في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة (NICUs) في المستشفيات الحكومية بقطاع غزة.

و في ختام اليوم العلمى كرم مدير عام المجمع د.محمد زقوت المشاركين و القائمين على هذا اليوم و انجاحه.