مدير الطب الحرج: عززنا أقسام العنايات المركزة بالمستشفيات بالأسّرة والأجهزة الطبية المجهزة والكوادر الطبية المدربة للتعامل مع حالات كورونا

مدير الطب الحرج: عززنا أقسام العنايات المركزة بالمستشفيات بالأسّرة والأجهزة الطبية المجهزة والكوادر الطبية المدربة للتعامل مع حالات كورونا

وزارة الصحة/نهى مسلم

أفاد د. إياد أبو كرش مدير الطب الحرج بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، أنه تم دعم وتعزيز أقسام العنايات المركزة بالمستشفيات بالأسرة والأجهزة الطبية المجهزة الحديثة والتنفسية وأجهزة المراقبة والكوادر الطبية المدربة منذ بداية الجائحة للتعامل مع حالات كورونا الحرجة.

ويوضح د. أبو كرش خلال لقاء إعلامي اليوم، أنه تم تعظيم جهوزية أقسام العنايات المركزة في المستشفيات الجراحية منذ بداية الجائحة ضمن خطة طوارئ كانت قد أعدتها مسبقا لتكون طواقمها على أتم الاستعداد للتعامل مع الحالات، تزامنا مع تدريب الطواقم الطبية واخضاعها لدورات مكثفة حول آلية التعامل مع الحالات.

وبين أنه تم توسعة أقسام العناية المركزة في مجمع الشفاء ب(31) سرير عناية، وتخصيص ستة أسرة لمرضى كوفيد، بالإضافة الى تجهيز وتوسعة قسم العناية المتوسطة في مستشفى أبو يوسف النجار برفح بأربعة أسرة مجهزة بالكامل لتخدم مرضى الحالات الشديدة الخطورة، كما تم تجهيز وتوسعة قسم العناية المتوسطة في مجمع ناصر الطبي بخان يونس بستّة أسرة.

وعلى صعيد أجهزة العناية المركزة، ذكر د.أبو كرش فقد توفير عدد من الاجهزة لصالح مجمع الشفاء وصلت الى 30 جهاز تنوعت بين المراقبة وأجهزة تنفسية عادية ومتنقلة، الى جانب دعم مستشفى الإندونيسي بجهاز تخدير، اضافة الى توفير جهازي تنفس متنقلة للعناية المتوسطة في مجمع ناصر، اضافة الى  متابعة حالات كوفيد من بداية الجائحة واصدار التقارير اليومية و متابعة الاكسجين في المستشفيات بشكل يومي من حيث الكمية والاستهلاك وأعداد الاسطوانات و استهلاك المرضى للأكسجين في أقسام العناية المركزة والدخول وأقسام الباطنة ومرافق المستشفى.