مريضان ينجيان بأعجوبة بعد تعرضهما لإصابات قاتلة في الصدر

مريضان ينجيان بأعجوبة بعد  تعرضهما لإصابات قاتلة في الصدر

الصحة/ إيمان عاشور

تمكن الفريق الطبي بمجمع الشفاء الطبي برئاسة رئيس قسم جراحة الصدر د. رائد العريني من إجراء عمليتين جراحيتين ذات مهارة عالية  فور وصولهما قسم الطوارئ بالمجمع ، فكان المصاب ” خالد رضوان ” البالغ من العمر 22 عاما ، سكان مدينة المغازي وسط القطاع  قد تعرض لإصابة بعيار ناري في الصدر، ووصل قسم الطوارئ بالمجمع في حالة صدمة وبالفحص الطبي الإكلينيكي تبين مدخل لعيار ناري ومخرج في الصدر تم عمل الإسعافات الأولية سريعة، ومن ثم تم إدخال المريض لقسم العمليات مباشرة.

 وعند استكشاف تجويف الصدر تبين وجود تهتك في جدار القصبة الهوائية السفلي والشعب الهوائية اليمني وانشطار وتهتك شديد في الفص العلوي الأيمن ، فقد تم إجراء عملية إعادة ترميم للشعب الهوائية المركزية واستئصال الفص العلوي الأيمن حيث استمرت العملية لمدة 4ساعات .

وفي ذات السياق أجرى د. العريني والفريق الطبي عملية جراحية لمريض يبلغ من العمر “66” عاما ، سكان شمال قطاع غزة ، إثر سقوط خزان مياه بسعة 1500 لتر من علو على صدره مما تسبب بانفجار للشعب الهوائية وتهتك بالرئة اليمني حيث تم ترميم الشعب الهوائية والأنسجة الرئوية بنجاح ، علما بأن المريض يعاني من أمراض في القلب .

كما و أضاف د. العريني  أنه خلال الفترة السابقة نجح القسم بتقديم خدمة طبية ناجحة من خلال تشخيص الحالات المرضية وإجراء عمليات جراحية لم تكن تجري من قبل صنفت بالمعقدة والنوعية وأخري تتطلب مهارات عليا أحدثت نفلة نوعية في الحقل الطبي ، مثمنا الدعم الكبير من قبل وزارة الصحة ،ودعمهم لقسم جراحة الصدر متمنيا خدمة طبية أفضل لأبناء شعبنا الفلسطيني .

يذكر أن الفريق الطبي المشارك في العملية مكون من د. عبد داوود ود. كرم الصليبي ود. دياب العجلة أخصائي التخدير ود. جهاد الجعيدي رئيس قسم العناية المركزة بالمجمع .

هذا وقدم أهالي المرضى شكرهم للفريق الطبي برئاسة د. العريني  على ما بذلوه من جهد كبير في إنقاذ حياة أبنائهم حيث أنهم كانوا معرضين للوفاة في حال تأخر إجراء هذه العمليات التي أقل ما توصف بأنها خطيرة ، مشيرين إلي أن أبنائهم غادروا المشفى بعد أسبوع من  إجراء العمليات والعلاج والمتابعة .