بشهادة جراحين دوليين..مستشفى الأوروبي بغزة: لقد قمنا بجهود مميزة لتلافي حالات البتر

مستشفى الأوروبي بغزة: لقد قمنا بجهود مميزة لتلافي حالات البتر

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكد رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية في مستشفى الأوروبي  د. سامي أبو سنيمة  أن الطواقم الطبية بذلت جهدا مميزا في إجراء عمليات الأوعية الدموية لتفادي حالات البتر بشهادة جراحين عرب وأجانب  وخاصة أن جلّ الإصابات في الأطراف السفلية على شكل فتحة صغيرة ولكنها تحدث تجويف كبير داخل الأعضاء مما يؤدى إلى تهتك الشرايين والأوردة وتفتت العظام.

وأضاف د. أبو سنيمة  “لقد تعاملنا مع عدد كبير من المصابين المشاركين في مسيرة العودة السلمية، غالبيتها كانت معرضة للبتر ، وقمنا خلالها بإجراء عمليات جراحية دقيقة منها توصيل الشرايين وتنظيفها والعملية الواحدة تستغرق جهد مكثف يستمر من 3_4 ساعات من العمل المتواصل والدقيق لتلافي حالات البتر”.

وأوضح  د. أبو سنيمة لقد قمنا بالتعامل مع حالات كثيرة بلغت( 335) جراحة أوعية دموية دقيقة تطلبت حالتها الكثير من المتابعة والعناية لتفادي عملية البتر  ، نتيجة تفتت العظام والأوردة  بسبب اصابتهم بالأطراف السفلية وخاصة منطقة الفخذ والركبة لأنها هي المنطقة التي تحتوي على الأوردة والشرايين  المغذية للساق كلها حيث نقوم بعمل وصلة شريانية وذلك بالتعويض بقطعة من الوريد من الساق الأخرى  لضخ الدم في الرجل، كما يتم إمداد المصاب  بوحدات الدم اللازمة كي تعوض ما تم فقدانه ثم تتم متابعته بالمضادات الحيوية ومميعات الدم، مع الاستمرار في متابعة الجرح وتنظيفه والذي يخضع المريض فيها للبنج الكلي.

وعن المضاعفات التي قد تتسبب في بتر الساق قال د. أبو سنيمة أنه في حالة عدم تدفق الدم إلى الشريان يتسبب ذلك في  تسمم الرجل وتراجع حالة المريض مما يؤدي إلى البتر في هذه الحالة، مضيفا ان حالات البتر لا تأتي إلا بعد اتخاذ قرار جماعي بالبتر من لجنة تتكون من ثلاثة استشاريين ( د. تخدير، ود. عظام ، ود. أوعية دموية).

من جهته أكد مسؤول العلاقات العامة في مستشفى الأوروبي أ. يحيى النواجحة أن المستشفى استقبل (666) إصابة منذ بداية مسيرة العودة بتاريخ 30/3 وحتى 28/5 منهم 20% أطفال أعمارهم أقل من 18 عاما ، في حين تم إجراء (931) عملية جراحية كبرى منها (508) جراحة عظام ، و335 جراحة أوعية دموية ، في حين تم إجراء (12)عملية بتر، وتم التعامل مع تسعة وعشرين شهيد .