مستشفى الأوروبي يجري عمليات عظام معقدة للأطفال بمشاركة وفد ألماني متخصص

مستشفى الأوروبي يجري عمليات عظام معقدة للأطفال بمشاركة وفد ألماني متخصص

وزارة الصحة/ 

أجرى الطاقم المحلى والوفد الألماني المتخصص في جراحة عظام الأطفال عدة عمليات معقدة ونوعية داخل مستشفى غزة الأوروبي.

 

وقام الطاقم المحلى بمشاركة الوفد على مدار يومين متتاليين بتقديم الاستشارات الطبية وفحص ومعاينة نحو (105) طفلا مصابا بتشوهات خلقية بالعظام وإصابات أخرى من مراجعي العيادات الخارجية ومبرمجة منذ العام 2019.

 

وأكد د. جمال أبو هلال استشاري ورئيس قسم جراحة العظام أنه من ضمن الحالات التي تم معاينتها مرضى خضعوا لعمليات سابقة من خلال الوفد وما زالوا بحاجة إلى متابعة او استكمال العملية السابقة.

 

وأوضح د. أبو هلال أن غالبية الحالات معقدة وتحتاج الى مهارات طبية نوعية، مضيفاً :” الوفد يتردد منذ عشر سنوات على مستشفيات القطاع بمعدل مرتين سنوياً ، وطواقمنا المحلية حققت استفادة كبيرة لتنمية مهاراتها من خلال العمل مع الوفد .”

 

من جانبه قال د. مارك سنكلير استشاري جراحة عظام أطفال ورئيس الوفد الطبي: ” حضورنا إلى هنا مهم لبناء رأي عام بأن غزة ليست وحدها وأن هناك من يريد تقديم المساعدة لأطفال فلسطين.”

 

وأشار د. سنكلير إلى أن طاقم الوفد عمل بشكل متواصل في تقييم الحالات واجراء العمليات النوعية التي بلغ عددها 25 عملية وتعد جميعها عمليات نوعية ومعقدة وتكللت بالنجاح.

 

وتابع:” أثناء قدومنا إلى غزة جلبنا بعض الأدوات الجراحية اللازمة لنستطيع انجاز أكبر قدر من العمل، ووجدنا تعاوناً كبيراً من الطواقم المحلية، الذين نعبر عن جزيل شكرنا لهم ولإدارة المستشفى ولمؤسسة إغاثة أطفال فلسطين.”

 

بدوره عبر د. يوسف العقاد مدير المستشفى الأوروبي عن شكره للوفد الذي يعمل على تقديم خدمات آمنة ومهمة لأبناء شعبنا الفلسطيني، لافتا إلى أن التعاون بين طاقم الوفد والطاقم المحلي انعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة للمرضى .

 

وأضاف د. العقاد :” المستشفى الأوروبي جهز كل الإمكانات اللازمة لتسهيل عمل وإقامة الوفود التي تأتي بشكل دوري للمستشفى ، وللوفود أهمية قصوى بعملية التدريب والتطوير للكوادر الصحية .”

 

يذكر أن الوفد الطبي يضم جراح عظام الأطفال الألماني د. مارك سنكلير ويرافقه الجراح د. ليفان كاجايا وأخصائي تقويم العظام سفيان الطيبي، بالإضافة إلى طاقم التمريض والتخدير، حيث وصل الى قطاع غزة بالتنسيق والتعاون مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين.

 

وتعمل وزارة الصحة على استقطاب الوفود الطبية الأجنبية المتخصصة في عدة تخصصات لتوفير الرعاية الطبية والجراحية لمرضى قطاع غزة وتطوير خبرات الطواقم الطبية المحلية.