مستشفى الحرازين بحي الشجاعية يستقبل (1384) حالة ولادة طبيعية و(112) عمليه قيصرية خلال العام 2014

مستشفى الحرازين بحي الشجاعية يستقبل (1384) حالة ولادة طبيعية و(112) عمليه قيصرية خلال العام 2014

في إطار الجهود الرامية لتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين في قطاع غزة وخاصة خدمات الولادة، فقد بلغت الولادات في مستشفى الحرازين بحي الشجاعية (1384) حالة ولادة طبيعية ، و(112) عمليه قيصرية خلال العام 2014.

وأظهر التقرير الصادر عن المستشفي بأنه تم إجراء 1185 عمليات نساء وتوليد، كما بلغ عدد المترددين على العيادة الخارجية (9942).

ويعد مستشفى الحرازين من إحدى المستشفيات المتخصصة في مجال رعاية الأم الحامل والولادة وما بعد الولادة.

وفي حديثه للمكتب الإعلامي الصحي، قال د. نعيم أيوب مدير المستشفى ” أنّ افتتاح المستشفى جاء ليغطى المنطقة الشرقية ويلبي احتياجاتهم من الخدمة لتوفير عناء التنقل والتخفيف من وفيات الأمومة والطفل ثانيا، وبالتالي يخفف العبء على مجمع الشفاء الطبي” وأضاف ” إن السنوات الأخيرة شهدت تحد كبير في الولادة الآمنة حيث كان مجمع الشفاء الطبي هو المرجع الوحيد في محافظة غزة والشمال، مما ألقى العبء عليه نظراً لمحدودية المكان وقلة الكادر البشري في ظل ولادات تصل إلى 18 ألف ولادة سنويا في الشفاء .

هذا وبذلت وزارة الصحة جهوداً كبيرة  لتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني، والتي كانت من أهم أولوياتها تحسين خدمه الولادة من خلال افتتاح مستشفى الحرازين للولادة الآمنة في يوليو2012 والذي يعد المستشفى الثاني الخارجي لمجمع الشفاء الطبي ليغطى المنطقة الشرقية من قطاع غزة بما فيها حي التفاح والشجاعية والزيتون والدرج، حيث يقدم الخدمة الصحية لأكثر من 300 ألف نسمة في المناطق الشرقية البعيدة.

وأشار التقرير إلى أن المستشفي يقوم بتوليد (800 إلى 1000 حالة ) في الشهر، إضافة إلي جودة الخدمة المقدمة هناك.

جاهزية المستشفى

وأكد د. أيوب بأن المستشفى جاهزة لاستقبال الحالات بجميع أنواعها رغم الصعوبات التي تواجهها جراء نقص الإمدادات الطبية وضيق المكان، وأنّه يعمل على مدار الساعة، ويضم المستشفى غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية ومختبرات ويتميز بطواقم طبية وتمريضية وإدارية متخصصة .

إحصائيــات

وأشار د.أيوب إلى أن المتوسط الشهري للولادات الطبيعية من 800 إلى 1000 حالة شهريا ، والقيصرية بمعدل 112 حاله. وأن المعدل الشهري للعمليات داخل المستشفي هو 185 حالة.

كما أوضح التقرير أنّ متوسط عد المراجعين لقسم العيادة الخارجية في المستشفى بلغ 9942 حالة شهريا، بما يوضح التزايد الكبير عن الأعوام الماضية.

ونوه د. أيوب إلى أن مستشفى الحرازين خلال العاميين الماضيين حقق نسبة عاليه من رضا متلقي الخدمة، حيث بلغت نسبة الرضا 94% نتيجة استبيان أشرفت علية وحدة النظم والمعلومات بوزارة الصحة.