مستشفى الهلال الإماراتي يعقد المحاضرة الرمضانية الثالثة بعنوان ” أحوال السلف في رمضان “

مستشفى الهلال الإماراتي يعقد المحاضرة الرمضانية الثالثة بعنوان ” أحوال السلف في رمضان “

الصحة : آيات الحاج

عقدت العلاقات العامة ولجنة التوجيه والإرشاد في مستشفى الهلال الإماراتي محاضرة بعنوان ” أحوال السلف في رمضان” والتي ألقاها الشيخ موسى أبو جليدان.

وقال الشيخ في كلمته ” نحمد الله على نعمة أن بلغنا شهر فمن يحبه الله يبلغه شهر رمضان لينهل من البركات والنفحات والطاعات، خاص وأنه أتى شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف لنصوم فيه 16 ساعة ونصبر على الجوع والعطش فالأجر على قدر المشقة”. 

وأضاف ” أن هناك عدد من الأعمال المهمة في رمضان ولكن أفضل العبادات هي قراءة القرآن وتدبره، فقد كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان 60 مرة ، وكان البخاري يختم القرآن 40 مرة في شهر رمضان ، فكم مرة نحن نختم القرآن في رمضان ؟ ، فمن لم يختم القرآن الكريم كل شهر مرة فيعد هاجراً للقرآن”.

 ودعا الشيخ أبو جليدان إلى أن نرتقي بصيامنا من صيام العوام وهو الصيام عن المفطرات، إلى صيام الخواص وهو الصيام عن المفطرات، بالإضافة إلى صيام الجوارح من عين وأذن ولسان عن الكذب والنميمة والغيبة وسماع ومشاهدة المحرما ، والارتقاء من صيام الخواص إلى صيام خواص الخواص وهو أن تصوم الخطرات عن ما يغضب رب الأرض والسماوات وهي التي لا يحاسب الله عباده عليها ولكنهم لشدة صلاحهم لا يسخرون خطراتهم إلا لطاعة. 

ونوه الشيخ أبو جليدان إلى أهمية قيام الليل، موضحاً أنه باستطاعتنا أن نجعل الليلة بأربع ليالي ونصف، وأن فضل صلاة العشاء في جماعة تعدل قيام نصف الليل، وصلاة الفجر في جماعة تعدل قيام الليل، وصلاة التراويح تعدل قيام الليل  وقراءة أواخر سورة البقرة تعدل قيام الليل، وقراءة خواتيم سورة آل عمران تعدل قيام الليل، مؤكداً إن فعل المسلم هذه جميعاً يكون كمن قام ليلته أربع مرات ونصف. 

وشكر د. وليد ماضي مدير المستشفى الشيخ موسى أبو جليدان على محاضرته القيمة وتمنى ان يكون جميع الموظفين والموظفات استفادوا من هذه المحاضرة بشكل عملي يرتقي بعباداتنا وصيامنا في رمضان .