مستشفى الهلال الاماراتي يعقد محاضرة بعنوان “الاطمئنان النفسي للطالبات”في مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية

الصحة : آيات الحاج

عقد مكتب التمريض في مستشفىالهلالالإماراتي محاضرة بعنوان “الاطمئنان النفسي للطالبات”حول موضوع مخاطر الضغط العالي في مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية، وذلك بحضور مدير المستشفى  د. وليد ماضي ، ومديرة المدرسة وعدد كبير من طالبات الصف الثانوي والتوجيهي ومعلمات المدرسة.

حيث ألقى المحاضرة أ. صالح الهمص مدير التمريض في المستشفى  والحائز على ماجستير علم النفس ويحضِّر رسالة الدكتوراه في نفس المجال.

  وقد تحدث د. وليد ماضي في بداية اللقاء نبذة تعريفية عن المستشفى وتأسيسها، وأوضح بأنها مستشفى تخصصي يخدم السيدات والأطفال حتى عمر شهر وأن المستشفى تسعى في الفترة الأخيرة إلى الارتقاء بنظام العمل فيها من خلال تطبيق الحجز المسبق.

فيما تحدث الأستاذ الهمص عن موضوع الاطمئنان النفسي بشقيه الأمني والنفسي ومدى حاجة الفتيات لهذا الموضوع، حيث قسم النفس إلى ثلاثة أنواع : النفس المطمئنة ، النفس اللوامة، النفس الأمارة بالسوء وهي أخطر أنواع الأنفس، وأن النفس تمر بثلاث مراحل هي : الإسلام، ثم الإيمان ، ثم الإحسان.

وأوضح أن الرسول أول ما بدأ دعوته بدأ بالفرد لأنه بصلاح الفرد تصلح الأسرة فالمجتمع، وأن الطالبة يجب أن تراعي ظروف السرة وتقدرها فلا تحمل الوالد أعباء مالية فوق طاقته وألا تجعل الظروف السيئة التي قد تحيط بها تكون عامل احباط لها بل أن تتلاءم معها وتجعلها دافع لها لتصل إلى التفوق ، وأن على الطالبة أن تفتخر أنها مسلمة ضمن أسرة تحضنها وأن تستفيد من هذا الجو الاسري في حل مشكلاتها بحيث تتحدث إلى أمها أو مرشدتها النفسية في المدرسة.

وشرح الهمص للطالبات كيفية التعامل مع المشكلات التي تواجهها أثناء الدراسة من خلال التفكير العميق بعيداً عن ردة الفعل المتسرع ، ثم استشارة من هم أكبر سناً وأكثر خبرة مثل الأم ، الصديقة الوفية ذات الثقة والأخصائية النفسية ، بالإضافة إلى نظام البدائل ففي حال فشل بديل يكون لديك بديل آخر أ وأخيراً الاتكال على الله مع الأخذ بالأسباب.