مستشفى شهداء الأقصى يشهد 600 حالة ولادة شهريا

مستشفى شهداء الأقصى يشهد 600 حالة ولادة شهريا

وزارة الصحة / ملكة الشريف

أكد رئيس قسم الولادة في مستشفى شهداء الأقصى د. محمد البلبيسي أن أقسام الولادة في مستشفى شهداء الأقصى تشهد شهريا ما يقارب 500 حالة ولادة آمنة، إضافة الى 100 حالة ولادة   قيصرية، مشيرا الى متابعة الحالات الخطيرة واجراء العمليات الكبرى التي تشمل العمليات القيصرية والتهبيطة وإزالة أكياس عن المبايض، إضافة الى اجراء عمليات صغرى تشمل عمليات الإجهاض والتنظيفات وعمليات غرزة الرحم.

وأشار د. البلبيسي انه تم مؤخرا تشخيص حالات معقدة منها حالة نادرة لسيدة كانت تعاني من مغص كلوي إضافة الى ارتفاع درجة حرارتها بشكل ملحوظ، ومن خلال التشخيص الدقيق والمعاينة والفحوصات والصور الاشعاعية والمقطعية لحالتها تبين اصابتها بجلطة في الشريان الأيسر للمبيض، وجلطة في وريد الكلى، وتم التعامل مع الحالة بسرعة وهي تعد من الحالات النادرة على مستوى العالم.

من جهتها، ذكرت مشرفة تمريض الولادة في م. شهداء الأقصى ضياء أبو كويك أن 60% من الولادات الآمنة تقوم بها القابلات، و40% من الولادات تتم بتدخل الأطباء، وذلك ضمن اتباع أحدث البروتوكولات المتعارف عليها عالميا.

وأضافت” نحن في المستشفى نتبع بروتوكول فلسطين المحدث للولادة تحت مسمى العناية الحديثة المبكرة الأساسية لحديثي الولادة   AANC الذي يقوم على تركيز غسيل اليدين ووضع الطفل ملاصقا لبطن الام لمدة 90 دقيقة والتشجيع على الرضاعة الطبيعية بعد مضي 20دقيقة، ومساعدة السيدة على الرضاعة الطبيعية وتثقيفها بأهمية ذلك لصحتها وصحة طفلها”.