مستشفى غزة الأوروبي يجري عملية جراحية معقدة

تمكن فريق طبي بمستشفى غزة الأوروبي ضم كلا من الدكتور مروان أبو سعدة استشاري الجراحة العامة والدكتور عبد اللطيف الحاج استشاري الجراحة العامة ومدير مستشفى غزة الأوروبي في إجراء عملية جراحية معقدة للمريضة حمده خطاب البالغة من العمر 70 عاما ، حيث تعاني من اصفرار عام بسبب وجود ورم في القناة المرارية الرئيسية .
و قال د.أبو سعده انه بعد تنظير القناة المرارية تبين أن الانسداد ناتج عن ورم في نهاية الجزء الأخير من القناة المرارية الرئيسية،مم دعا الفريق الطبي إلى إجراء جراحة للمريضة للتأكد من إمكانية إجراء استئصال الورم أو عمل توصيلات لحل مشكلة الانسداد.
من جانبه أكد د. الحاج على نجاح العملية التي استمرت قرابة 6 ساعات حيث أن المريضة تماثلت للشفاء مشيرا إلى أنه أثناء العملية تبين أن الورم قابل للاستئصال فتم استئصال رأس البنكرياس والاثنا عشر كاملا ومعظم القناة المرارية مع الكيس المراري معا،حيث أن الطاقم الطبي أعاد توصيل كل من نهاية المعدة وما تبقى من القناة المرارية والجزء المتبقي من البنكرياس مباشرة مع الأمعاء الدقيقة فيما تسمى بعملية Whipple، و نوه إلى أن مثل هذه الحالات تحول إلى العلاج بالخارج.
و عبرت المريضة خطاب عن شكرها وتقديرها للطاقم الطبي والتمريضي لما قاموا به من جهد كبير بعد توفيق الله تعالى في إنجاح العملية متمنية لهم مزيدا من النجاح والتوفيق للتخفيف من آلام مرضى الشعب الفلسطيني المحاصر.
و الجدير ذكره أن مستشفى غزة الأوروبي شهد إجراء عمليات جراحية تصنف على أنها نادرة وناجحة كانت تتطلب العلاج بالخارج لمواطنين فلسطينيين رغم تدهور الأوضاع الاقتصادية والحصار المفروض منذ سنوات على قطاع غزة.