مستشفى غزة الأوروبي ينظم اليوم العلمي الأول لدائرة الصيدلة بعنوان (دليل سانفورد للعلاجات المضادة)

مستشفى غزة الأوروبي ينظم اليوم العلمي الأول لدائرة الصيدلة بعنوان (دليل سانفورد للعلاجات المضادة)

نظمت اللجنة العلمية بمستشفى غزة الأوروبي فعاليات اليوم العلمي الأول لدائرة الصيدلة بالمستشفى بعنوان ( دليل سانفورد للعلاجات المضادة)، وذلك برعاية شركة دار الشفاء لصناعة الأدوية بحضور كلاً من :  د. سمير أبو دراز مدير مستشفى غزة الأوروبي ود. سعدي جابر مدير دائرة الأشعة ود. رشدي رصرص مدير دائرة المختبر والعديد من رؤساء الأقسام والصيادلة والأطباء وغيرهم من المعنيين.

الجدير ذكره، أن دليل سانفورد للعلاجات المضادة يحمل اسم شركة سانفورد التي قامت بعمل الدليل ويحتوي هذا الدليل على الإجراءات والجرعات الواجب تعامل معها في مجال الأدوية والصيدلة.

وتخلل اليوم العلمي عدة محاضرات، حيث  تحدث د. نور الزهار عن الاعتبارات التي يجب أن يتخذها الطبيب قبل وصفه للمضاد الحيوي ومتابعته والاستخدام الرشيد له.

وفي محاضرته، تطرق د. محمود الشيخ علي إلى الجديد في مجال المضادات الحيوية وتم عرض التحديات التي تواجه علاج الأمراض المعدية في وجود تطورات في المضادات الحيوية وتم عرض مدى مواكبة طريقة استخدام هذه المضادات الحيوية من أجل مواجهة الأمراض المعدية وكذلك مدى كفايتها للقيام بهذه المهمة.

فيما استعرض د. خالد أبو العيش تطبيقات دليل استخدام المضادات الحيوية في أقسام الولادة في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية بدوره، استعرض د. محمد اللحام دراسة مقارنة استخدام المضادات الحيوية في مستشفى غزة الأوروبي خلال الثلاث سنوات الماضية.

وتناول د. علاء حلس المضادات الحيوية المستخدمة قبل العمليات الجراحية حسب نوعها والجرعات المستخدمة لذلك حسب البروتوكول المعتمد في Sanford

وقام د. سلام شراب التعريف بالدليل العلاجي للمضادات الحيوية وايجابيات تطبيقه وفي محاضرته، قام د. هاني عياش بعرض تقييم لوضع مرضى الثلاسيميا بعد مرور عام على معالجتهم ومتابعتهم في مستشفى غزة الأوروبي، حيث أوضح أن وضعهم الصحي كان ممتاز ولوحظ التزام وانتظام في الحضور ومتابعة العلاج بشكل مستمر، كما تم عرض أهمية ودور الصيدلة في التقدم الصحي للحالات المرضية وأوضح أنه تم استخدام علاج Hydrea كعلاج بديل لنقل الدم للدرجة المتوسطة للثلاسيميا وذلك لأول مرة في قطاع غزة.

كما تخلل هذه المحاضرات مناقشات علمية حول مدى فعالية وأهمية استخدام دليل موحد يشمل إجراءات وآليات صرف الأدوية والحد من تعدد الجرعات، كما نوقش العقبات التي تعوق تنفيذ ذلك والتوصيات التي يجب العمل على تنفيذها.

وفي نهاية اليوم العلمي شكر القائمين على هذا اليوم العلمي، وتمّ توزيع الدروع على المحاضرين.