مستشفيات القطاع تجري (29.442) عملية جراحية خلال العام 2009

أكد التقرير السنوي الصادر عن إدارة المستشفيات، أن عدد العمليات الجراحية التي أجريت في مستشفيات القطاع خلال العام 2009 بلغت (29.442) عملية جراحية وعدد مرضى الاستقبال والطوارئ ( 705.415) زائر ، فيما بلغ عدد المترددين على العيادات الخارجية (478.096) وإنّ إجراءات الصيدلة بلغت (261.604) وان خدمات المختبر تمّ تقديمها لأكثر من ثلاثة ملايين مراجع.
وبيّن التقرير أن خدمات بنوك الدم، بلغت (279.130) وعدد وحدات الدم المسحوبة (15001) وخدمات الأشعة بلغت نصف مليون فحص وخدمات مرضى العلاج الطبيعي (11701) ومختبرات الأنسجة (5337) وخدمات القسطرة التشخيصية ((944) والعلاجية (197) حالة إضافة إلى خدمات التدريب الداخلي والخارجي وبرنامج المجلس الطبي الفلسطيني والخدمات الإدارية والمساندة من تغذية وغسيل وتعقيم
وذكر التقرير أنّ مستشفيات القطاع قامت خلال العام 2009 بتأهيل المباني وأقسام الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية وتزويد المستشفيات بالأجهزة الطبية وغير الطبية وتنفيذ عدد من المشاريع الطبية واستقبال عشرات الوفود من دول عديدة عربية وأجنبية وفي اختصاصات متنوعة.
وأشار التقرير إلى خطط الإدارة العامة للمستشفيات والتي تقوم على افتتاح غرف العمليات في مجالات القلب المفتوح والعيون والقسطرة والاستقبال والطوارئ وجلب كفاءات طبية فلسطينية مقيمة في الخارج وإضافة تخصصات جديدة في برامج البورد الطبي الفلسطيني.
وتطرق التقرير إلى الصعوبات والتحديات التي واجهت العمل وتحديد الاحتياجات والتي كان أهمها تكوين لجان تحديد الاحتياجات في أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة والحضانات والأشعة والمختبر وأمراض الكلى والأورام والتعقيم والغسيل، والذي تناول أوجه العمل المختلفة بدراسة علمية وتحليلية.
وتواصل وزارة الصحة جهودها لتحسين مستوى الخدمات الطبية التي تقدمها للمواطنين, فإنها تواصل جهودها لتطوير مستوى العلاج الطبيعي في المختبرات وبنوك الدم والأشعة والعلاج الطبيعي والبصريات والسمعيات وتخطيط الدماغ والعضلات، حيث يتم تقديم خدمات المختبرات وبنوك الدم من خلال خمس دوائر في مستشفيات كل من الشفاء وناصر والنصر للأطفال وشهداء الأقصى ومستشفى غزة الأوروبي، بالإضافة إلى ستة أقسام في مستشفيات أبو يوسف النجار والهلال الأحمر الإماراتي والدرة وكمال عدوان وبيت حانون والرنتيسي.
كما أنّ تمّ هذا العام تجهيز قسم بنك الدم في مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال، أما في مستشفيات بيت حانون وكمال عدوان وأبو يوسف النجار ومستشفى الهلال الإماراتي برفح فتوجد خدمات بنك الدم بمستوى أقل.
وحول خدمات الأشعة، إنّها تُقدم من خلال خمس دوائر أشعة في كل من مجمع الشفاء ومجمع ناصر ومستشفى النصر للأطفال ومستشفى شهداء الأقصى ومستشفى غزة الأوروبي وستة أقسام في مستشفيات أبو يوسف النجار والهلال الأحمر الإماراتي والدرة وكمال عدوان وبيت حانون والرنتيسي.
وبالنسبة لخدمات العلاج الطبيعي فيتم تقديمها في المستشفيات من خلال أقسام العلاج الطبيعي في مستشفيات الشفاء وناصر وغزة الأوروبي ومستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال.
كما وتقدم مستشفيات القطاع خدمات البصريات في مستشفيي العيون وغزة الأوروبي، فيما يتم تقديم خدمات السمعيات في مجمع الشفاء الطبي ومستشفى غزة الأوروبي، وفيما يتعلق بخدمات تخطيط الدماغ والعضلات فإنها تقدم في مستشفيات الشفاء وناصر والطب النفسي ومستشفى الأطفال التخصصي.