مشاريع وزارة الصحة تتجاوز الـ 95 مليون دولار خلال العام 2014

غزة/الصحة/ إبراهيم شقورة

أكدت الإدارة العامة للهندسة والصيانة في وزارة الصحة ان قيمة المشاريع الإنشائية والصحية في قطاع غزة خلال العام 2014 تجاوزت الـ 95 مليون دولار حيث شملت اضافات نوعية على صعيد المنشآت والمرافق الطبية، إلى جانب تزويد المرافق الصحية بالأجهزة والمستلزمات الطبية.

وقال المهندس بسام الحمادين مدير عام الهندسة والصيانة بالوزارة إن تكلفة المشاريع الانشائية والتي شملت انشاء مشافي ومراكز للرعاية الأولية وتجديد وترميم أقسام داخل المستشفيات بلغت حوالي 52 مليون دولار، في حين بلغت تكاليف المشاريع الطبية نحو 43 مليون دولار خلال العام المنصرم.

وأشار الحمادين أن من بين المشاريع الإنشائية الكبرى التي بدأ التنفيذ بها خلال العام الماضي، مشروع انشاء مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية والذي تموله اللجنة القطرية لغمار قطاع غزة بتكلفة اجمالية تصل إلى 15 مليون دولار، إلى جانب مشروع لاستكمال انشاء وتشطيب المستشفى الإندونيسي بكلفة وصلت إلى 4 مليون دولار.

كما يأتي مشروع تشطيب مبنى الجراحات التخصصية بمجمع الشفاء الطبي وفقا للحمادين، ضمن أكبر المشاريع الإنشائية التي نفذتها وزارته إذ بلغت القيمة الاجمالية للمشروع أكثر من 10 ملايين دولار، ويليه مستشفى الياسين والموقوف العمل به بسبب عدم توافر مواد البناء حيث تصل تكلفته لمبلغ 7 مليون دولار ويمول المشروعين البنك الإسلامي للتنمية.

وتشمل المشاريع الإنشائية الكبرى أيضاً، مشروع  لإنشاء مستشفى الأطفال والولادة في المحافظة الوسطى بتكلفة اجمالية تقدر بمبلغ 4 مليون دولار والممول من جانب نقابة المهندسين الأردنيين.

وتتراوح بقية المشاريع الإنشائية وفقاً للمهندس الحمادين ما بين مشاريع إعادة تأهيل اقسام في المستشفيات واضافة طوابق جديدة فيها، إلى جانب مشاريع أخرى لإنشاء مغسلة ومراكز رعاية أولية.

وعلى صعيد المشاريع الطبية، يوضح المهندس الحمادين أن المشاريع الطبية تشمل تزويد المرافق الطبية والمستشفيات بالأجهزة والمستلزمات الطبية.

وفي ذات السياق، اوضح مدير عام الهندسة والصيانة أن المشاريع الطبية شملت تجهيز مبنى الجراحات التخصصية بتكلفة بلغت 4 ملايين دولار، بالإضافة غلى تجهيز مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية بتكلفة اجمالية بلغت 3.5 مليون دولار.

كما تشمل المشاريع الطبية وفقاً للحمادين، مشروع أجهزة القلب بمنحة اندونيسية وبلغت تكلفة المشروع 2.5 مليون دولار، بالإضافة إلى تجهيز مستشفى الأطفال للولادة بالمحافظة الوسطى بالأجهزة الطبية بقيمة بلغت 2 مليون دولار.

واضاف مدير عام الهندسة والصيانة أن وزارته وبتمويل من الهلال الأحمر القطري وفرت أجهزة طبية مختلفة للمستشفيات بقيمة مليون دولار، إلى جانب العديد من المشاريع التي شملت تزويد المرافق الطبية بالأجهزة والمعدات من خلال الجهات الداعمة.

وتطرق المهندس الحمادين إلى مقترحات لمشاريع أعدتها ادارته، وشملت اعداد دراسة ومقترح لتشغيل عدد من المرافق الطبية باستخدام الطاقة الشمسية، مشيراً إلى ان المشروع يكلف 2 مليون دولار ويجري عرضه على الجهات الممولة للبدء في تنفيذه حال الموافقة.

ومن بين المشاريع المقترحة أيضاً، انشاء محطة لتحلية المياه في مجمع الشفاء الطبي بتكلفة قدرت بـ 700 الف دولار، إلى جانب مقترح مشروع للتخلص من النفايات الصلبة عبر نظام جديد بكلفة لا تتجاوز 35 الف دولار.

لكن الحمادين أشار إلى أن ادارته وعلى الرغم من انجازاتها الكبيرة والمتعددة، تواجه العديد من المشاكل على صعيد الكوادر البشرية بسبب أزمة الرواتب التي تعصف بالقطاع الصحي وتهدد كوادر العمل على الاستمرار بعملها وتطوير المرافق الطبية.

كما يشير الحمادين إلى آثار الحصار الإسرائيلي والذي نتج عنه نقص في الكوادر الفنية ونقص ادوات العمل وقطع الغيار اللازمة للصيانة.

وأوضح المهندس الحمادين ان ادارته استطاعت وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي يعانيها القطاع الصحي بمجمله، المساهمة في تدريب طلاب وخريجي الجامعات حيث تم تدريب 107 طلاب من خريجي الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة.