من بينها 50 عملية ذات مهارة…مستشفى غزة الأوروبي يجري أكثر من 600 عملية جراحية خلال أغسطس

الصحة/ إبراهيم شقوره

تمكنت الطواقم الطبية بمستشفى غزة الأوروبي جنوب قطاع غزة من اجراء 603 عملية جراحية للمرضى خلال شهر أغسطس المنصرم، من بينها 50 عملية جراحية وصفت بأنها ذات مهارة نوعية.

وأفاد بيان احصائي صادر عن المستشفى تلقت وحدة العلاقات العامة بالوزارة نسخة عنه اليوم الاثنين، أن من بين العمليات التي تم اجراءها 161 عملية كبرى و 153 عملية متوسطة، فيما بلغ عدد العمليات الصغرى 239 عملية.

ووفقاً للبيان، احتلت جراحات العيون النصيب الأكبر من مجمل العمليات بالمستشفى اذ بلغ مجموعها 169 عملية جراحية من بينها 9 عمليات كبرى و 57 عملية متوسطة و 103 عملية صغرى.

فيما شغل قسم جراحة العظام المركز الثاني من حيث عدد العمليات الجراحية بمجمل عمليات بلغ 156 عملية جراحية، من بينها 18 عملية ذات مهارة و46 عملية كبرى.

وبلغ عدد عمليات القسطرة القلبية بالمستشفى 132 عملية قسطرة، فيما تم اجراء 9 عمليات جراحة قلب من بينها 6 عمليات ذات مهارة نوعية.

وعلى صعيد الجراحات العامة أجرى قسم الجراحة العامة 86 عملية خلال شهر أغسطس، فيما أجرى الطاقم الطبي بقسم جراحة الأطفال بالمستشفى ت 60 عملية جراحية من بينها 5 عمليات ذات مهارة و 28 عملية كبرى.

فيما أجرى قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة خلال أغسطس أيضاً 53 عملية من بينها 6 عمليات ذات مهارة و 10 عمليات كبرى.

فيما أجرى قسم جراحة المخ والأعصاب 26 عملية جراحية من بينها 8 عمليات ذات مهارة، و12 عملية كبرى، بينما أجرى قسم جراحة الصدر3 عمليات وصفت بأنها ذات مهارة.

وبلغت مجمل العمليات بقسمي جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى 41 عملية جراحية، من بينها 5 عمليات جراحة كبرى.

كما أوضح بيان المستشفى اجراء 10 عمليات لمصابي أحداث الأقصى ومسيرات العودة.

ويقدم مستشفى غزة الأوروبي خدماته الطبية لأكثر من نصف مليون مواطن من سكان محافظات جنوب قطاع غزة، حيث يشهد لكوادره الجراحية بالكفاءة العالية في التخصصات الجراحية المختلفة والتي باتت في كثير من الأحيان تفوق نظيراتها على مستوى الكوادر والتجهيزات في المنطقة العربية.