من بينها 600 عملية كبرى… مستشفى العيون يجري 1600 عملية جراحية خلال النصف الأول من العام 2021

الصحة/ إبراهيم شقوره

أجرت الطواقم الطبية الجراحية في مستشفى العيون بمدينة غزة ما يزيد عن 1600 عملية جراحية خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، من بينها 600 عملية جراحية كبرى و200 عملية جراحية متوسطة والعديد من العمليات ذات المهارة العالية.

وذكر مدير مستشفى العيون د. حسام داود خلال لقاء معه اليوم الأربعاء، أن جميع العمليات التي تم اجراءها في المستشفى جاءت بنسب نجاح عالية، مشيراً إلى أن نسب نجاح العمليات في المستشفى تضاهي أفضل المراكز المتخصصة في ذات المجال.

وأشار د. داود إلى أن النجاحات المتكررة التي يشهدها قسم العمليات في المستشفى، يعود إلى حالة التميز في الكادر الجراحي، إلى جانب التعليم المستمر في برنامج البورد الفلسطيني للكوادر الطبية والذي بدأ منذ العام 2011.

وفي سياق متصل، لفت د. داود إلى أن قسم الاستقبال والطوارئ في مستشفى العيون استقبل خلال النصف الأول من العام 2021 ما يزيد عن 40 ألف حالة من مختلف محافظات قطاع غزة.

كما ثمن د. داود التبرع الكريم من المملكة الأردنية الهاشمية بكمية من العيون الزجاجية للمستشفى، وهي جزء تعويضي لتحسين شكل العين لمن فقدوا أعينهم خلال الحوادث أو الاعتداءات الإسرائيلية، مشيراً إلى أن تركيب مثل هذه العيون يمثل نقلة نوعية لقدمة خدمة متكاملة في مستشفى العيون.

وحول آخر المساعي بخصوص زراعة القرنيات، أشار د. داود إلى أن وزارة الصحة سعت ومنذ وقت مبكر لإنشاء مركز لزراعة الأعضاء، معبراً عن أمله في أن تشهد السنوات القليلة القادمة تحقيقاً للحلم بالقدرة على زراعة القرنيات في قطاع غزة، منوها إلى أن وزارته قطعت شوطاً كبيراً في ذات السياق.

ويقدم مستشفى العيون الحكومي بمدينة غزة خدماته لنحو 2 مليون مواطن ويشمل العديد من الخدمات العلاجية والجراحية المتنوعة لأمراض العيون المختلفة إلى جانب العديد من الخدمات المتطورة باستخدام تقنية الليزر خصوصاً لمرضى اعتلال الشبكية.