☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

نشرة تثقيفية عن مرض الكورونا الفيروسي

يعتبر فيروس الكورونا أحد الفيروسات التي تنتقل بين الإنسان والحيوان. وقد تم تسجيل الأمراض الناتجة عن هذه الفيروسات منذ ستينات القرن الماضي. ويتسبب الفيروس في حالات مرضية متفاوتة، بدءا من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الشديدة.
سراية المرض
فيروسات كورونا شائعة في العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات، بما في ذلك الإبل والماشية والقطط والخفافيش. وفي حالات نادرة، يمكن للفيروسات التاجية الحيوانية أن تصيب الإنسان ثم تنتشر بين الأشخاص كما هو الحال مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS ) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ولكن كان لدى الكثير من مرضى الالتهاب الرئوي الناجم عن 2019-nCov صلة ببعض المأكولات البحرية الكبيرة وسوق الحيوانات الحية، مما يشير إلى انتشار الحيوانات من شخص لآخر. ومع ذلك، تفيد التقارير أن عددًا متزايدًا من المرضى لم يتعرضوا لأسواق الحيوانات، مما يشير إلى حدوث انتشار من شخص لآخر .
عندما يحدث الانتشار من شخص لآخر مع MERS وSARS، يُعتقد أنه قد حدث عن طريق قطرات الجهاز التنفسي الناتجة عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، على غرار كيفية انتشار الأنفلونزا ومسببات الأمراض التنفسية الأخرى. ولكن ليس من الواضح حتى الآن مدى سهولة انتشار 2019-nCoV من شخص لآخر بنفس الآلية.
تشير المعلومات الأولية إلى أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية خاصة قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة من هذا الفيروس.
فترة الحضانة
تتراوح فترة حضانة المرض (الممتدة من لحظة الإصابة بالعدوى إلى بداية ظهور أعراضه) بين يومين و14 يوما.
أعراض المرض
تشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض تنفسية مثل الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس. في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS) والفشل الكلوي وحتى الموت.
الوقاية من المرض
لا يوجد حاليا لقاح لمنع العدوى بفيروس 2019-nCoV. لذلك فان أفضل طريقة لمنع الإصابة هي تجنب التعرض لهذا الفيروس. بعض التوصيات الوقائية القياسية للمساعدة في منع انتشار فيروسات الجهاز التنفسي تشمل:
• اغسل يديك غالبًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. في حالة عدم توفر الصابون والماء،استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول.
• تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدي غير مغسولة.
• تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.
• ابق في المنزل عندما تكون مريضا.
• قم بتغطية السعال أو العطس بمنديل، ثم قم برميه في سلة المهملات.
• قم بتنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تلمسها أو تستخدمها بكثرة.
العلاج واللقاحات
لا يوجد علاج محدد مضاد للفيروسات موصى به لعلاج عدوى 2019-nCoV. يجب أن يتلقى الأشخاص المصابون بفيروس 2019-nCoV رعاية داعمة للمساعدة في تخفيف الأعراض. في الحالات الشديدة، يجب أن يشمل العلاج الرعاية لدعم وظائف الأعضاء الحيوية.
معلومات عامة:
• استجابةً لتفشي مرض الجهاز التنفسي، أغلق المسئولون الصينيون النقل داخل ووهان وخارج المناطق الأخرى.
• تشجع منظمة الصحة العالمية جميع البلدان على تعزيز مراقبتها للالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة (SARI)، والمراجعة بعناية لأي أنماط غير عادية لحالات الإصابة بالالتهاب الرئوي المزمن أو الالتهاب الرئوي وإبلاغ منظمة الصحة العالمية بأي حالة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا الجديد أو تأكيده.
• حتى هذه اللحظة، لا توصي منظمة الصحة العالمية بأي تدابير صحية محددة للمسافرين. في حالة ظهور أعراض توحي بأمراض الجهاز التنفسي قبل السفر أو أثناءه أو بعده، يتم تشجيع المسافرين على طلب العناية الطبية ومشاركة تاريخ السفر مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم.

أخي المسافر، أختي المسافرة،،،
نظرا لانتشار مرض الكورونا الفيروسي في بعض البلدان وتحديدا الصين، نرجو منك أخي المسافر إن كنت قادما من الصين أو إحدى الدول التي سجل فيها المرض أن تراقب نفسك خلال 14 يوما منذ عودتك من هذه الدولة ما اذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بالإضافة الى سعال، فعليك بمراجعة اقرب مركز صحي.
إذا كنت قادم عبر معبر رفح البري، نرجو منك التكرم بإبلاغ النقطة الطبية في المعبر من اجل تعبئة النموذج اللازم لنستطيع متابعتك وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لك.
إذا كنت قادم عبر المعابر الأخرى، يرجى مراجعة قسم الأوبئة في مركز شهداء الرمال أو أي قسم للأوبئة في المحافظات المختلفة لتقديم الخدمة الطبية اللازمة.
حاول أن تقلل اتصالك بالناس خلال هذه الفترة حتى تتلاشى هذه الأعراض.
نعمل من اجل صحتكم