وتنظم ورشة عمل .. الرعاية الأولية بوزارة الصحة تناقش خطة اليونيسيف السنوية لعام 2010

اجتمع د. فؤاد العيسوي مع مستشار مكتب اليونيسيف بغزة والوفد المرافق له في قاعة المحاضرات بمركز شهداء الرمال بحضور كلا من : د. سوسن حماد مدير دائرة صحة الأم و د. عدلي سكيك مدير دائرة التغذية ود. سميحة شاكر مدير دائرة الأمومة والطفولة والسيد جهاد مطر مدير دائرة التمريض و السيد معين الكريري مدير دائرة التثقيف الصحي.
ويأتي الاجتماع في إطار مناقشة العديد من المواضيع الهامة أبرزها خطة اليونيسيف السنوية لعام 2010م والتي ترتكز على دعم استراتجيات صحة الأم والطفل بالإضافة إلى مراجعة تدابير علاج حديثي الولادة من خلال دائرة صحة الأم والطفل .
من جهته أشاد د. العيسوي بمجهودات منظمة اليونيسيف المتواصلة في دعم البرامج التي تعنى بالأطفال في المراكز الصحية مؤكدا حرص الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية على استثمار هذا الدعم بما يضمن توعية الأمهات في التعامل الأمثل مع الأطفال حديثي الولادة وفق ما هو معمول به في دول متقدمة بهذا المجال.
ورشة عمل
وفي سياق منفصل، نظمت دائرة صحة محافظة خان يونس بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية ورشة عمل بمركز شهداء خان يونس حول تحسين الخدمات الصحية المقدمة للجمهور المرضى.
وشارك في ورشة العمل كلا من : د. صلاح الرنتيسي مدير صحة المنطقة والمدير الإداري أ. محمد خليل ومشرف تمريض المنطقة كمال الداهودي و د. تميم صقر و د.روحية الفرا، د. موسى العبادلة ود. جمال الناقة .
في بداية اللقاء رحب د. صلاح الرنتيسي بالحضور، وقدّم شرحا مفصلا حول عمل المراكز الصحية والرؤية والإستراتيجية والخطط لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين المترددين على المراكز الصحية بمحافظة خان يونس،
هذا وأجمع المتحدثون على وجود تقدم ملحوظ في مستوى الخدمات الصحية نتيجة اهتمام الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية ومن خلفها الوزارة بدعم المراكز الصحية في خدمة المرضى وإراحتهم من خلال تطبيق الوزارة نظام الإحالة الذي يسمح بتحويل طبيب الرعاية المرضى إلى المستشفيات وهو ما لم يكن مطبقا في السابق.
كما أشار المشاركون أن الدورات التدريسية وورش العمل التي تعقدها الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية في مجالات صحية متعددة يسهم في تحسين جودة الخدمة الصحية والارتقاء بمستوى الكوادر الطبية.
وفي نهاية الورشة خلص المشاركون إلى عدة توصيات أهمها إعطاء المريض حقه في تلقي الخدمة الطبية وضرورة تنظيم عملية استخراج الملفات للمرضى واستقبال جميع التحاليل الطبية في المركز الصحي والتعميم على جميع موظفين منطقة خان يونس الالتزام بمواعيد العمل الرسمي.