خلال العام 2014 .. 22631 مستفيد من خدمات وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل

 

خلال العام 2014

22631 مستفيد من خدمات وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل


الصحة / ملكة الشريف

أصدرت وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل تقريرها السنوي والذي استعرضت فيه الخدمات التي قدمتها الوحدة وأقسام العلاج الطبيعي والتأهيل بالمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالوزارة للمرضي والمواطنين خلال  العام المنصرم.

وقد أوضح مدير وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل د. أيمن الحلبي ” أن  الوحدة  عملت جاهدةً لتنفيذ جملة من الأنشطة في هذا المجال ونجحت في تحقيق جزء كبير ومهم من تلك الانجازات، وانتقلت الوحدة والأقسام بمهنة العلاج الطبيعي نقلة نوعية في تطور أدائها وتحسن مستواها، وهي تقدم جملة من الخدمات مباشرة للمرضي وذوي الإعاقة تتمثل في متابعة تحويل المحتاجين لتلقي خدمات التأهيل الطبي وفحص ديناميكية التبول والجراحة التخصصية وصرف الأدوات المساعدة المتوفرة بالوزارة” .

حيث بلغ عدد المرضى المستفيدين من خدمات العلاج الطبيعي (22631) مريض وبلغ عدد جلسات العلاج الطبيعي لتلك الحالات (125485) جلسة، ففي المستشفيات بلغ العدد الكلي للمرضى المستفيدين (21164) مريض وبلغ عدد الجلسات (103027) جلسة، أما في الرعاية الأولية بلغ عدد المرضى (1467) وعدد الجلسات المقدمة لهم (22458) جلسة.

وأشار د.الحلبي  في تعليقه على التقرير الصادر عن وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل إلى انه تم رفع احتياجات الوزارة من الأجهزة والأدوات المساعدة في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل وتوفير عدد منها حيث بلغت التبرعات (201) كرسي متحرك عادي, (28) كرسي بمواصفات خاصة, (495) مشاية ألمونيوم, (1563) زوج عكاز إبط و كوع و مفرد, (66) فرشة.

كما تم توفير مستهلكات تأهيل الحروق لوحدات العلاج الطبيعي بأقسام الحروق بالوزارة تكفي لعدة سنوات و توفير عدد من مستهلكات أقسام العلاج الطبيعي من منظمة الصليب الأحمر الدولي.

كما أشاد د. الحلبي بدور الوحدة أثناء الحرب  حيث تم توزيع (312) أداة مساعدة علي الجرحى من التبرعات التي حصلت عليها الوحدة بالإضافة لـ (396) أداة مساعدة من خلال مؤسسات التأهيل المحلية داخل أقسام المستشفيات. أثناء الحرب تم توزيع (312) أداة مساعدة علي الجرحى من التبرعات التي حصلت عليها الوحدة بالإضافة لـ (396) أداة مساعدة من خلال مؤسسات التأهيل المحلية داخل أقسام المستشفيات.

كما أشار التقرير إلى عقد (43) اجتماع للجنة التأهيل بالوحدة ونظرت في (248) طلب أداة مساعدة, (239) طلب تحويل لمستشفى الوفاء للتأهيل, و(71) طلب لإجراء فحص ديناميكية التبول، وتنفيذ (45) زيارة ميدانية بصورة دورية لمتابعة الحالات التي يتم تحويلها لتلقي خدمات التأهيل في مستشفى الوفاء..

كما تم تنفيذ (13) زيارة منزلية لمرضى بحاجة للتحويل لمستشفى الوفاء, بهدف تقييم تلك الحالات بناءً على طلب لجنة التأهيل، بالإضافة إلى المشاركة في عدد كبير من ورش العمل واللقاءات الخاصة بذوي الإعاقة واستقبال عدد من المؤسسات العاملة في مجال التأهيل.

وقد وجه د. الحلبي التحية لكوادر العلاج الطبيعي والتأهيل لما يبذلونه من جهود لخدمة المرضى والقيام بواجبهم الإنساني.

ملاحظة/ مرفق التقرير السنوي لوحدة العالج الطبيعي والتأهيل

التقرير السنوي ابومالك 2014