وحدة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الصحة تنجح في ربط برنامج المواليد والوفيات بوزارة الداخلية

حققت وحدة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الصحة  قفزة نوعية في عملها خلال الفترة السابقة أبرزها تحليل وبرمجة برنامج إدارة المستشفيات بالإضافة إلى الانتهاء من بناء البرنامج وتطبيقه في نظام الإجازات والتراخيص وشهادات مزاولات المهن الطبية حيث أصبحت تطبع على النظام الجديد , إلى جانب الاستغناء عن النظام المقدم من  WHO، وبناء نظام جديد في المخازن وتطبيقه في مخازن وزارة الصحة.

ولأول مرة تمكنت الوحدة من العمل على تحويل نظام المواليد والوفيات من Designer Interface إلى Form Developer ، بالإضافة إلى ربط برنامج المواليد والوفيات بوزارة الداخلية والعمل على ربط  جميع الأنظمة ذات العلاقة في وزارة الصحة بوزارة الداخلية عن طريق الحاسوب الحكومي.

كما تم العمل على تطوير أنظمة الشبكة وزيادة كفاءتها بخصوص قسم صيانة الحاسوب والشبكات من خلال إعادة تنظيم مهام الخوادم المركزية بما يتناسب مع إمكانياتها لزيادة كفاءة عمل الشبكة المحوسبة وضمان استقرارها ,

وعملت وحدة تكنولوجيا المعلومات على تركيب أنظمة تشغيل جديدة المعروفة بـ (Red Hat Enterprises Linux )على الخوادم المركزية في وزارة الصحة بما يتناسب مع متطلبات البرمجيات الحديثة مثل برمجيات قواعد البيانات أوركل (Oracle) ونظام توزيع خدمات الانترنت والتحكم بها والتي أثبتت كفاءة عالية في العمل والاستقرار.

وفي تطور لافت استطاعت إعادة هيكلة شبكة الوزارة الداخلية حيث تم إعادة ترتيب عناوين الأجهزة العاملة على الشبكة و تغيير أسماء الأجهزة بما يتناسب مع العاملين عليها و وصلها جميعا مع مجال الشبكة الموحد داخل الوزارة مما يضمن ضبط وتنظيم العمل علي الأجهزة ضمن الصلاحيات المتاحة للمستخدمين.

وكما استطاعت ربط خوادم قواعد البيانات في وزارة الصحة مع الشبكة المحوسبة لوزارة الداخلية عبر استخدام شبكة الحاسوب الحكومي وذلك للعمل على تطبيق مبدأ توحيد وتكامل تداول البيانات بين مرافق الشبكة الحكومية الوطنية .

وكما نجحت في ترقية أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الموظفين إلى  WinXPSP3 وتوحيد جميع برامج الاحتياجات المكتبية مما يسهل إجراءات العمل المكتبي للموظفين وحماية الأجهزة من البرامج الضارة