وداعا لجراحة فتح البطن للسيدات .. جراحة المناظير علاج وشفاء خلال ساعات

وداعا لجراحة فتح البطن للسيدات
جراحة المناظير علاج وشفاء خلال ساعات

وزارة الصحة / ملكة الشريف


جراحة مناظير الولادة قفزت بخطوات سريعة وثابتة إلى عالم الطب لتحل بدل اجراء العمليات النسائية عن طريق الجراحة، وفتح البطن وذلك بإجراء ثقوب صغيرة في البطن بمعدل 1 سم، مما يقلل من معاناة السيدات وألمهن ، كما أصبح المبيت لا يتجاوز ساعات محدودة بعدما كان يمتد الى 2_3 أيام ،مما يشكل توفيرا في الوقت والجهد والكادر الطبي .

من جهته، أكد أخصائي جراحة مناظير الولادة في مجمع الشفاء الطبي د. عبد الحكيم شحادة أن عدد حالات مناظير الولادة قد بلغت 340 حالة منذ العمل من بداية شهر سبتمبر الماضي، أي بمعدل 8 _10حالات يوميا، وقال” إننا نقوم بتشخيص جميع العمليات النسائية من عقم وحمل خارج الرحم ، وتشخيص انسداد الانابيب ، ووجود أجسام غريبة أو أمراض ، واستئصال جميع أنواع الأكياس الموجودة على المبيض “.
ويذكر أن عمليات مناظير الولادة في مجمع الشفاء الطبي قد لاقت نجاحا واقبالا ملحوظا منذ بداية العمل في البرنامج الذي تم التنسيق له بالتعاون مع مكتب الممثلية النرويجية “نورواك” ، والإدارة العامة للمستشفيات ، والإدارة العامة للتنمية البشرية، والذي يستمر لمدة عامين.

لأول مرة في القطاع


وقد تم التدريب على جراحة المنظار الجوفي لأول مرة في قطاع غزة، حيث تم اجراء بعض العمليات العلاجية “غير تشخيصية” مثل استئصال ليفة صغيرة من الرحم وعلاج اضطرابات الدورة الدموية من خلال المنظار الجوفي.
بدوره أكد اخصائي جراحة المناظير د. أيمن المصري بأن العمل في جراحة المناظير تم باختيار مجموعة من الأطباء وتدريبهم من قبل وفد طبي نرويجي ، والوفد يحضر إلى القطاع بمعدل أربعة أيام شهريا يتم خلالها إجراء عمليات أكثر تعقيدا، وأن نجاح العمليات يتم بجهد مشترك ما بين تنسيق وتحضير للحالات من قبل التمريض وتجهيز الغرفة وتعقيم وتغليف الأدوات الجراحية ، وتجهيز الجهاز الخاص بالمنظار “.

أقل إيلاما


وأضاف د. المصري بأن جراحة المناظير لاقت إقبالا واسعا لدى السيدات لأنها أقل ايلاما لهن حيث يتم اختيار الحالات وبرمجتها بعمل يوم واحد اسبوعيا في العيادة الخارجية ، يعمل اللازم لهن من تحاليل وتصوير وفحوصات ثم برمجة الحالات على قائمة العمليات .
من جهته أكد مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. مدحت عباس بأن خدمة المناظير لم تكن موجودة على الإطلاق ، وأنه تم العمل ضمن عدة مراحل لنجاح هذه الأطروحة.

وقال د. عباس “إننا نتطلع إلى نقلة نوعية على مستوى الكوادر الطبية في المستشفيات كافة ، فالمناظير خطوة مميزة لتطوير العمل الطبي في المستشفيات ، وتحسين جودة العمل وتوفير التكلفة”.

وحدة العلاقات العامة والاعلام