☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

وزارة الصحة: برنامج الصحة المدرسية قدّم الرعاية الطبية ل 72 ألف طالب وطالبة خلال العام الدراسي المنصرم

 

وزارة الصحة: برنامج الصحة المدرسية قدّم الرعاية الطبية ل 72 ألف طالب وطالبة خلال العام الدراسي المنصرم

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

تقدم دائرة الصحة المدرسية في الإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة الرعاية الطبية لطلاب المدارس الحكومية في الصفوف الأول والسابع والعاشر لتشمل كافة طلاب المستوى الأول من المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية، وذلك حرصا منها على خلق جيل صحي وسليم.

وأوضح مدير دائرة الصحة المدرسية د. كامل صايمة أن الصحة المدرسية قامت بإجراء فحوصات طبية ل (72 ألف) طالب وطالبة خلال العام الدراسي المنصرم (2018 _2019) من خلال توزيع (8) فرق طبية على المدارس في جميع محافظات القطاع.

وتتمثل الصحة المدرسية في تقصي الحالة الصحية للطلاب والذي يشمل الكشف الجسماني ورعاية الفم والأسنان والصحة النفسية وتقصي السمع والبصر لدى الطلاب والذي من الممكن أن يكون سبباً من أسباب عدم الاستيعاب الدراسي الجيد لديهم، مشيراً إلى أن الرعاية الطبية التي تقدمها الدائرة تساهم بشكل كبير في الكشف عن أمراض أو مشاكل صحية لدى الطفل قد لا تكون ظاهرة للعيان كالعيوب الخلقية وضعف النظر والخلل الهرموني وامراض القلب، والغدد وغيرها من الأمراض.

وأضاف د. صايمة أنه يتم خلال تقديم الرعاية الجسمانية اكتشاف العديد من مشاكل الأسنان لدى الأطفال وتحويلهم لتلقي العلاج في العيادات إبلاغ الأهالي باتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة، كما تتعامل الدائرة مع المشاكل النفسية التي قد تلاحظها عند الأطفال كالاكتئاب وفرط النشاط وقلة الانتباه ويتم تحويلهم للجهات ذات العلاقة عند الحاجة

 

وأشاد د. صايمة بنسبة التطعيم التي توفرها للطلاب والتي بلغت 99.9 %، وهي تشمل التطعيم ضد التيتانوس لطلبة الصف الأول والتاسع، وتطعيم شلل الأطفال لطلبة الصف الأول.

وأضاف” تعمل الدائرة على توفير بيئة دراسية صحية للطلاب من خلال التأكد من سلامة الأغذية في المقاصف المدرسية ونظافة مياه الشرب والتهوية الجيدة لغرف الدراسة والاضاءة، مشيرا الى التعاون مع دائرة التثقيف الصحي وتوعية طلبة المدارس حول النظافة الشخصية، والزواج المبكر، والوقاية من الأمراض الموسمية، والاهتمام بنظافة الأسنان، وغيرها من العادات الصحية السليمة.