وزارة الصحة تستعرض انجازاتها خلال النصف الأول من العام الحالي 2013

شملت استحداث خدمات جديدة واستقدام خبرات طبية

وزارة الصحة تستعرض انجازاتها خلال النصف الأول من العام الحالي 2013

الصحة : أمل مطير ومحمد عبيد

تواصل وزارة الصحة جهودها الحثيثة لتحسين الخدمة المقدمة لأهلنا في قطاع غزة في العديد من التخصصات، حيث شهد العام 2013 تحقيق جملة من الانجازات أبرزها توقيع الوزارة 20 اتفاقية مع الجهات المختلفة لتطوير الخدمات واستحداث خدمات جديدة بوزارة الصحة شملت علاج مرضى الأورام وتنمية الكوادر الصحية واستقدام خبرات طبية في التخصصات اللازمة للتخفيف من معاناة مرضى القطاع في السفر للعلاج بالخارج.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وأشار التقرير الصادر عن مركز المعلومات الصحية، إلى أنّ أبرز الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة كانت مع جمعية قطر الخيرية لتزويد مستشفيات الشفاء وناصر والأوروبي وكمال عدوان بمولدات مع تأهيل شبكة الكهرباء وإنشاء محطة الإسعاف والطوارئ مع توريد الأدوية الحرجة والمستهلكات بموازنة 5,769,000$ بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

كما وقعت الوزارة اتفاقية مع الرحمة العالمية لتنفيذ مشروعي تأهيل وتجهيز وحدة للغسيل والتعقيم المركزي بالشفاء، مذكرة تفاهم مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين بايطاليا تمحورت حول مشروع جراحة قلب الأطفال في مستشفى غزة الأوروبي،وتوفير جهاز قسطرة قلبية لمستشفى غزة الأوروبي بقيمة 1,000,000$ بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بجدة، ومذكرة تفاهم مع مؤسسة التعاون لتوفير 8 أجهزة غسيل كلى للمرضى المصابين بالفشل الكلوي منها 4 أجهزة لمجمع الشفاء الطبي و4 أجهزة أخرى لمجمع ناصر الطبي بدعم من بنك فلسطين ضمن حملة “غزة أنتِ في القلب”.

بروتوكول عمل

كما شهد النصف الأول من العام الحالي، توقيع الوزارة بالأحرف الأولى برتوكول عمل مع لجنة الإغاثة الإنسانية في نقابة أطباء مصر بهدف التعاون والشراكة في تنمية وتطوير أقسام جراحة وقسطرة القلب في مستشفيات قطاع غزة ويهدف التفاهم إلى توفير الاحتياجات الصحية في مجالات أمراض القلب للكبار والأطفال من أجهزة طبية ومستهلكات وتطوير الطواقم المحلية.

وفي إطار سعيها لتطوير الخدمات المقدمة للمعاقين بقطاع غزة، وقعت الوزارة اتفاقية مع مؤسسة وقف المعاق لتحسين الخدمة لهذه الشريحة الهامة من فئات شعبنا. 

وضمن سعيها لتحسين مرافق وزارة الصحة، قامت الوزارة  بتوقيع اتفاقيات لبناء وترميم وتأهيل عدد من المشاريع شملت إضافة طابقين فوق مستشفى شهداء الأقصى بقيمة 2,700,000$ وتأهيل خدمات الولادة في ( عيادة بيت المقدس وحسن الحرازين ومجمع ناصر والهلال الإماراتي) بقيمة 262,000$ بتمويل من صندوق الأمم المتحدة.

تأهيل مستشفيات

كما شملت الاتفاقيات تأهيل مستشفى الشفاء والنصر وكمال عدوان بقيمة 2,876,000 دولار وتوفير أدوية ومستهلكات بقيمة 302,877 دولار وترميم وتأهيل مستشفى العيون بقيمة 300,000 دولار وتوفير أجهزة طبية لصالح تحسين خدمات الولادة بقيمة 238,000 دولار وتجهيز  العناية المركزة في مستشفى النصر للأطفال بقيمة 128,000 دولار واتفاقية لترميم استقبال الباطنة في مجمع الشفاء بقيمة 138,000 دولار. بالإضافة إلى ترميم م.الشهيد محمد الدرة بقيمة 83,000 دولار واستكمال لوازم تشغيل قسمي القلب والأعصاب في م.الرنتيسي بقيمة 229,000 دولار.

وفود طبية ومتضامنة

وبلغ عدد الوفود الطبية والمتضامنة التي استقبلها وزير الصحة 76 وفد زائر منها 63 وفد طبي مكون من 130 شخصية صحية وتضامنية أجرت 139 عملية، منها عمليات للطبيب الأردني د.سامر خرما استشاري تجميل وترميم العيون الذي أجرى 13 عملية نوعية وفحص 70 حالة والوفد التركي لجراحة العظام والتجميل والذي أجرى 45 عملية معقدة.

إنجازات التخطيط والسياسات الصحية

كما قامت الوزارة بإعداد الخطة التشغيلية لعام2013 ومراجعة المسودة الأولى للخطة الإستراتيجية الصحية 2013-2017 والإستراتيجية الوطنية للمعلومات الصحية وإعداد الدليل الإرشادي للعمل الموحد في الصحة الإنجابية وصياغة سياسات مبنية على التقارير والإحصائيات بالوزارة والانتهاء من تقييم الخطة التشغيلية لوزارة الصحة للعام 2012 وإعداد التقرير الخاص بتقييم الخطة وتنفيذ دورة في تخطيط الأنشطة الصحية لمنسوبي وزارة الصحة وانجاز تقرير تحليل الوضع القائم لجميع إدارات ووحدات وزارة الصحة وانجاز الخطة التشغيلية لمختلف إدارات ووحدات وزارة الصحة للعام 2013.

التثقيف الصحي

قامت دائرة التثقيف الصحي بتدريب مدرسين وأطباء وممرضين على برنامج الرصد الغذائي وتنفيذ 150 لقاء ضمن برنامج التوعية المجتمعية ضمن المجتمع المدني وتنفيذ 95 لقاء ضمن برنامج التوعية والتثقيف داخل المدارس وعقد 195 لقاء ضمن برنامج التغذية العلاجية وعقد لقاء استهدف 50 طفل ضمن برنامج التوعية والتثقيف داخل رياض الأطفال وعمل لقاءات توعية حول خطورة مرض ارتفاع ضغط الدم وعمل نشاطات تثقيفية متنوعة في اليوم العالمي للتدخين.

انجازات الموارد البشرية

تمّ الإشراف على تدريب 390 خريج من المهن الصحية في برنامج التدريب الإلزامي والإشراف على تدريب طلبة البورد الفلسطيني وعددهم 166 وإعداد برنامج محوسب لبرنامج الامتياز وإعداد دراسة ميدانية لواقع التعقيم في الوزارة وبدء انعقاد ثلاث دبلومات عبر الفيدوكونفرنس بنظام التعليم عن بعد، حيث بلغ عدد الملتحقين بالدبلومات (الأشعة، الجودة، الإحصاء، إدارة الأزمات، القبالة) 150 موظف وبلغ عدد الدورات من خلال التعليم عن بعد 6 دورات لعدد 211 موظف وتسهيل مهمات 42 من الباحثين (18 ماجستير و24 بكالوريوس) وعقد امتحانات مزاولة مهنة لعدد 24 تخصص لعدد 912 خريج بالإضافة إلى العديد من الأنشطة المختلفة.

إنجازات الوزارة فيما يتعلق بالمواطن والمجتمع

تمّ افتتاح قسم استقبال الباطنة بمجمع الشفاء الطبي وافتتاح قسم الطوارئ بمستشفى غزة الأوروبي وافتتاح مشروع إعادة و تأهيل وترميم قسم العناية المركزة وقاعة المؤتمرات وغرفة الأطفال بمستشفى الرنتيسي وإجراء أول عمليتي زراعة كلى بقطاع غزة وعملية زرع حلقات لمريض يعاني من قرنية مخروطية وعمليات القلب المفتوح للأطفال لأول مرة بالقطاع برئاسة الجراح الإيطالي ستيفانو لويس بمستشفى غزة الأوروبي وإجراء 48عملية كبرى و 200 عملية صغرى في جراحة الأطفال بمجمع الشفاء الطبي تسهيل 12 معاملة للمؤسسات لدى الوزارات والسلطات الحكومية و استقبال شكاوي وتظلمات الموظفين ومتابعتها مع جهات الاختصاص إلى جانب تأمين احتياجات المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة من الأدوية و حماية المواطن من مخاطر الأدوية المهربة من خلال ضبط الأمن الدوائي وملاحقة الأدوية المهربة علاوة على السعي المستمر من قبل الوزارة لتوفير النواقص من الأدوية والمستهلكات الطبية .

انجازات الوزارة في مجال التنسيق والإشراف على القطاع الصحي

تمّ إصدار 581 مزاولة مهنة دائمة وعدد 61 مزاولة مؤقتة وعمل 1806 زيارة تفتيشية للقطاع الخاص من مستشفيات ومراكز طبية وتشخيصية وصيدليات ومتابعة عمل المؤسسات الصحية غير الحكومية وتسهيل ودعم ومساندة المؤسسات غير الحكومية.

  الأنظمة والقوانين

تمّ إبرام 28 عقد عمل و 13 اتفاقية تدريب طبيب بورد و 9 مذكرات تفاهم و 8 عقود إيجار وإعداد 7 مذكرات تفصيلية للنيابة العامة بخصوص قضايا مرفوعة من وزارة الصحة أو ضدها وانجاز مشروع تنظيم المهن الصحية وتعديل 58 تقرير طبي للحوادث القضائية والقيام برئاسة وعضوية 36 لجنة تحقيق والمشاركة بصفة دائمة في لجان إتلاف الوثائق والمستندات، لجان الجرد المركزية وغيره والمشاركة في 78 لجنة مشتريات.

التأمين الصحي

كما بين التقريران عدد بطاقات التأمين الصحي الفعالة عددها 98,998 بطاقة، وعدد بطاقات التأمين المجانية 112,548 بطاقة، وإجمالي عدد حالات إعفاءات التأمين الصحي 163,182.

كما تمّ تحديث قاعدة البيانات بالتواصل مع المؤسسات الرسمية شملت ( وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة المالية ووزارة النقل والمواصلات وغيرها)، واعتماد اللوائح والقوانين والتعليمات الخاصة بالتأمين الصحي لسنة 2013 وعقد اتفاقية مع وكالة الغوث وإبرام عدد (56) عقد مع مؤسسات وشركات مختلفة وافتتاح مكتب تأمين فرع الزيتون، وبذلك يصبح عدد مكاتب فروع التأمين (11) مكتب.

كما تمّ البدء بمشروع تحديث بيانات العمال بالتنسيق مع نقابة العمال ووزارة العمل وتجديد عقد التأمين الصحي مع وزارة الشئون الاجتماعية لأول مرة منذ العام 2006 .

المختبرات وبنوك الدم

تمّ استلام مواد وتجهيزات فحص السل الرئوي، بالإضافة إلى مواد فحوصات HB, Protein Electrophoresis لتشغيل أجهزة متوقفة منذ 3 سنوات وتشغيل قسم PCR بعد توقف ثلاث سنوات لفحوصات HCV, HBV

وبلغ إجمالي الفحوصات للمختبرات وبنوك الدم ما يزيد عن 2 مليون فحص وتزويد كل من المختبر المركزي وقسم الهرمونات ومستشفى الشفاء بجهاز Architect وذلك لفحص عينات مرضى زراعية الكلى وفحص (570) عينة فيروس أنفلونزا الخنازير، حيث كان عدد المستفيدين منها (165) مريض وكان عدد الحالات الايجابية (78) حالة.

تكنولوجيا المعلومات

تمّ استكمال تطبيق مراحل نظام حوسبة المستشفيات واستكمال وتركيب البنية التحتية للشبكات الداخلية في مختلف مرافق الوزارة والانتهاء من تجهيز صفحة إدخال الخطة السنوية والانتهاء من تحليل وتوثيق نظام العهد وتركيب شبكات حاسوب داخلية في مراكز الرعاية الأولية للمستوى الرابع في محافظات القطاع وتركيب وتشغيل نظام العمليات في م.ناصر وتركيب وتشغيل نظام العيادات الخارجية والعمليات والحضانة في م. شهداء الأقصى وتشغيل البرامج المحوسبة بشكل مركزي في مركز تكنولوجيا المعلومات والربط الفقري لمرافق الوزارة ضمن الشبكة الحكومية والشبكة اللاسلكية ونظام حوسبة الرعاية الأولية.

العلاج الطبيعي والتأهيل

تمّ عمل 39,391  جلسة علاج طبيعي لعدد 8,091 مريض وتنفيذ دورة Clinical Examination for Lumber Disorder وقد استفاد منها (15) أخصائي ومتابعة برنامج تطوير خدمات العلاج الطبيعي في مستشفى ابو يوسف النجار بإشراف الصليب الأحمر وتنفيذ (16) زيارة لأقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات والرعاية الأولية والموافقة على (160) تقرير طبي من أصل (168) تم عرضها على اللجنة الطبية المتعلقة باحتياجات الأدوات المساعدة والتحويل لتلقي خدمات التأهيل في م. الوفاء وفحص ديناميكية التبول

وبلغ عدد الحالات التي أدخلت إلى مستشفى الوفاء (58) مريض والمشاركة في لجنة إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى دورات التطوير الصحي وتأهيل أمناء العهدة.