وزارة الصحة تعقد لقاءات مع عدد من المؤسسات الدولية الداعمة

وزارة الصحة تعقد لقاءات مع عدد من المؤسسات الدولية الداعمة

استقبلت وزارة الصحة ممثلة بمدير عام التعاون الدولي د. محمد الكاشف عددا من الوفود التابعة للمؤسسات الدولية المختلفة خلال شهر أكتوبر والأسبوع الأول من شهر نوفمبر 2014، ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولجنة المساعدات النرويجية (نورواك) ومنظمة أطباء بلا حدود فرنسا، حيث أنّ لهذه المؤسسات دور مهم وفعال في دعم القطاع الصحي وتحسين الخدمات الصحية ودعم احتياجات الخدمات الصحية من الوقود والأدوية والأجهزة وغيرها.

وفد الصليب الأحمر

استقبل د.  الكاشف بتاريخ 14/10/ 2014 السيدة فيرونيك مسئولة الشئون الصحية في الشرق الأوسط من مكتب الصليب الأحمر في جنيف والسيد دانيل لوبيس مسئول البرامج الصحية في قطاع غزة الجديد.

كما ودع السيدة جيل كوربت مندوبة الشؤون الصحية، وشكرها على جهودها القيمة في توفير المساعدات اللازمة للمرافق الصحية واهتمامها بتلبية احتياجات الوزارة.

كما استقبل د. الكاشف في 28/10/2014السيد كريستيان كاردون رئيس بعثة الصليب الأحمر في قطاع غزة والسيد بريم ساجورثي مسئول برنامج العلاج الطبيعي والتأهيل.

حيث أكد مدير عام التعاون الدولي على الدور الرئيسي للصليب الأحمر في تطوير مركز الأطراف الصناعية التابع لبلدية غزة والدعم الذي تقدمه لتحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الأطراف المبتورة.

وبتاريخ 3/11/2014 رحب د. الكاشف بالفريق الطبي للصليب الأحمر والذي سيقوم بعقد دورات تدريبية حول تحسين الخدمات الطارئة، حيث ضم الفريق الطبيب الجراح تشارلز باركر والسيدة دون اندرسون “ممرضة طوارئ”.

وحضر الاجتماع د. هارالد فيين الجراح المسئول من قسم الشؤون الصحية في مكتب الصليب الأحمر في جنيف.

واشاد د. الكاشف أهمية مساهمة ومساعدة الصليب الأحمر في تطوير أقسام الطوارئ في مستشفيات الوزارة وتحسين الخدمات المقدمة فيها.

وبدوره أكد د. هارولد على ضرورة متابعة وتقييم مدى استفادة طواقم أقسام الاستقبال والطوارئ من هذه الدورات.

وفد مؤسسة نورواك

كما عقد د. الكاشف اجتماعين مع فريق مؤسسة نورواك في 29/10-2/11/2014 والذي شمل مسئولة البرامج في فلسطين السيدة شيرستي فيفلاند ومنسق المشاريع د. هالفدان كنوتسن ومديرة مشروع المكتبة العلمية السيدة مالن كفان ومسئولة الشئون الإدارية من مكتب النورواك الئيسي في أوسلو السيدة انجون جيهلي.

وقدم د. الكاشف موجز عن الوضع الصحي الراهن في قطاع غزة والتحديات التي تواجهها وزارة الصحة في ظل الحصار الخانق المفروض على سكان القطاع. وبالنيابة عن معالي وزير الصحة شكر د. الكاشف مؤسسة النورواك على استجابتها السريعة لتلبية الاحتياجات الضرورية للوزارة خلال العدوان الأخير على غزة وخلال فترة التعاون بين الوزارة والمؤسسة.

وفد منظمة أطباء بلا حدود – فرنسا

وعلى صعيد التعاون المثمر بين وزارة الصحة ومنظمة أطباء بلا حدود- فرنسا التي تعتبر من ضمن الشركاء المميزين لدى الوزارة وفي ظل الاجتماعات المنعقدة بشكل دوري بين الطرفين، اجتمع د. الكاشف بتاريخ 2/10/2014 بمدير البرامج الصحية في مكتب المنظمة في باريس السيدة  ماتيلد بيرتيلو ومنسق المشاريع في غزة السيد نيكولا ومندوبة الشئون الصحية د. ستيفاني.

وخلال اللقاء أثنى د. الكاشف على جهود المنظمة في تنفيذ برنامج الجراحة التجميلية وخدمات العناية ما بعد الجراحة، حيث أوصى باستمرار هذا البرنامج وتوسيعه ليشمل جراحة العظام وتخصصات أخرى.

وفي اجتماع آخر، عقد بتاريخ 5/11/2014 ودع د. الكاشف السيدة أودري لاندمان المنسقة الطبية من مكتب أطباء بلا حدود في القدس، وشكرها على أدائها المميز خلال فترة مهمتها في غزة وعلى إسهاماتها في إنجاح مشاريع أطباء بلا حدود- فرنسا المشتركة مع الوزارة، معبرا ًعن تمنياته باستمرارية هذه الشراكة المثمرة لخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني.