وزارة الصحة تعقد لقاءين تعريفيين حول منهجية التحول من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء

وزارة الصحة تعقد لقاءين تعريفيين حول منهجية التحول من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء

الصحة/

عقدت لجنة التخطيط والموازنة بوزارة الصحة لقاءين تعريفيين لكافة مدراء دوائر وزارة الصحة حول منهجية التحول من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء، وذلك بهدف توفير معرفة كافية حول منهجية موازنة البرامج والأداء وبناء منهجية جديدة لقياس حجم الإنفاق بالنسبة للخدمات المقدمة.
وقدم اللقاء م. أسامة قاسم الوكيل المساعد لوزارة الصحة لشؤون التخطيط والمعلوماتية ورئيس لجنة الموازنة والاداء، وأ. سائد غياضة مدير الدائرة المالية وعضو اللجنة، كما حضره لفيف من أعضاء لجنة الموازنة في الوزارة، ومدراء الدوائر التابعة للادارات العامة والوحدات والمرافق الصحية.
وتحدث م. قاسم رئيس لجنة التخطيط والموازنة خلال اللقاء عن كيفية بناء منهجية جديدة تسعى لقياس هدف الإنفاق على الخدمات المقدمة، إضافة إلى مهام لجنة التخطيط والموازنة التي من أهم مهامها إعداد موازنة البرامج والأداء والإشراف عليها.
من جانبه أوضح أ. غياضة مدير الدائرة المالية أن إعداد موازنة البرامج والأداء يكون بالتنسيق بين البرامج في الوحدات الحكومية وبين الأهداف العامة للدولة، وذلك بتقسيم الموازنة العامة للدولة إلى موازنات فرعية على مستوى الوزارات ثم إلى برامج رئيسية وفرعية على مستوى الوحدات الإدارية الأصغر حجماً.
وعرج أ. غياضة على متطلبات التحول من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء والتي تشمل إعداد الخطة الاستراتيجية وتحديد مفهوم الموازنة وتحديد الأهداف، لافتاً إلى أهمية قياس مؤشرات الأداء مع مرور الوقت من أجل تحسين الإنفاق وبالتالي تحسين الأداء.
وفي ختام اللقاءين ناقش الحضور مفهوم منهجية التحول من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء في وزارة الصحة، وقدموا شكرهم للجنة التخطيط والموازنة على هذا اللقاء الذي قدم معلومات مهمة لمدراء الدوائر بكافية مستوياتهم.