وزارة الصحة تعلن عن نفاد 80 صنف من الأدوية الأساسية و125 صنف من المهمات الطبية

أعلنت الإدارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة عن نفاد 80 صنفا من الأدوية الأساسية تشمل أدوية مهمة لمرضى الأورام والعمليات الكبرى وأصناف خاصة بجراحة العظام وأخرى خاصة بقسم الحضانة والأمراض النفسية و125 صنفا من المهمات الطبية بينها لوازم خاصة بغسيل الكلى ووحدة الكلية الصناعية من مخازن الوزارة والتي أصبح رصيدها صفر, وذلك بعد نفادها وتوقف تزويد الوزارة بها في ظل الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر المستمر.

من جانبه حذر الدكتور يوسف المدلل مدير عام ديوان الوزير من حدوث كارثة صحية قد تودي بحياة المئات من المرضى الراقدين على أسّرة المستشفيات والمتواجدين في غرف العناية الفائقة في ظل تعنت الاحتلال الإسرائيلي بمنع إدخال الأدوية والمهمات الطبية إلى قطاع غزة.

ووجه الدكتور المدلل مناشدة إلى المؤسسات الإنسانية والحقوقية وكافة الجهات المعنية بضرورة التدخل الفوري والعاجل من اجل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي وإجباره على السماح بإدخال الأدوية والمهمات الطبية إلى قطاع غزة منعاً لحدوث كارثة صحية.

بدوره اعتبر الدكتور اشرف أبو مهادي مدير التخطيط والمعلومات الدوائية بوزارة الصحة عدم تغطية العجز في الرصيد الدوائي الفارغ من مخازن الوزارة بمثابة ناقوس خطر حقيقي على حياة العديد من المرضى المحرومين من السفر لتلقي العلاج في الخارج نتيجة الحصار وإغلاق المعابر الذي حصد حتى هذه اللحظة أرواح 349 مريض.