وزارة الصحة تفتتح مركز بيت المقدس للولادة الآمنة في محافظة شمال غزة

 

 

وزارة الصحة تفتتح مركز بيت المقدس للولادة الآمنة في محافظة شمال غزة

 

الصحة : محمد عبيد

افتتحت وزارة الصحة مركز بيت المقدس للولادة الآمنة بمحافظة شمال غزة، وذلك بحضور وزير الصحة د. مفيد المخللاتي وبدعم كامل من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وحضر حفل الافتتاح وزير الصحة د. مفيد المخللاتي، د. ماهر شامية مدير عام ديوان الوزير، د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي، ود. حسين عاشور مدير عام مجمع الشفاء الطبي، ود. سوسن حماد مدير دائرة صحة المرأة في وزارة الصحة، ود. جمال اللوح مدير مركز بيت المقدس للولادة الآمنة، ود. عبد الناصر صبح مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بقطاع غزة، وأ. أسامة أبو عيطة مدير مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في قطاع غزة، وعدد من الوجهاء والمخاتير في المنطقة.

وفي كلمته، قال وزير الصحة د. مفيد المخللاتي ” نحتفل اليوم  بافتتاح وحدة صحية جديدة لأهلنا في شمال غزة، وهذه الوحدة تمت بدعم كامل من صندوق الأمم المتحدة للسكان الذي يدعم مشروع الولادة الآمنة في كافة محافظات القطاع.

وتابع” بدأ تنفيذ هذا المشروع في مستشفى الهلال الإماراتي بمحافظة رفح ومجمع ناصر الطبي في محافظة خانيونس ومن ثم مستشفى شهداء الأقصى في المحافظة الوسطى ومجمع الشفاء الطبي ومستشفى الحرازين للولادة بمحافظة غزة ومستشفى العودة واليوم بيت المقدس في محافظة الشمال.  

وأضاف ” نحن وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية على اهتمام بالغ في هذا الشأن كون التعامل مع هذه الولادات يتم تطبيقه في معظم دول العالم، وهو نظام له ميزات جيدة ومرتبة”.

وأضاف ” هذا الانجاز هو مؤشر طيب على مدى تحسن الخدمة الصحية المقدمة في محافظة شمال غزة”.

وأعرب وزير الصحة عن أمله في أن يكون لدى المنظمات غير الحكومية دور في تحسين الخدمة الصحية للقطاع لضمان الوصول إلى منظومة صحية متكاملة.

وأكد د. المخللاتي على أن وزارته مقبلة على تنفيذ العديد من المشاريع الصحية خلال المرحلة القادمة.

من جهته، وجه د. محمد الكاشف تحياته لكافة المشاركين في هذا الحفل، قائلاً ” هذا الانجاز تمّ بفضل توجيهات وزير الصحة، وأن العمل به بدأ منذ 3 سنوات وعلى 3 مراحل، تمثلت المرحلة الاولى في تقييم حاجات قطاع غزة في مجال الولادة  الآمنة والأمومة، ومن ثمً تعيين استشاري وعمل دراسة لتقييم العمل في مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في كافة محافظات قطاع غزة، ومن ثم تنفيذ العمل.

وتابع ” وضع وزير الصحة على سلم أولوياته تطوير العمل في خدمات الولادة الآمنة، وأخذ كثيراًُ من الاهتمام لدى لجنة المشاريع لتقييم طريقة تقديم هذه الخدمة الهامة في محافظة الشمال، فكانت توجيهات الوزير بضرورة الاطمئنان على تقديم الخدمة الصحية بشكل أفضل مع ضمان عدم تعرض حياة المرأة للخطر عند حدوث مضاعفات غير واردة في الحسبان، إضافة إلى عمل تقييم شامل للخدمات في حالات الطوارئ وتدشين عملية ولادة آمنة والتي تمّت بنجاح، فضلاً عن تقديم المراكز التي تمّ الاتفاق عليها مع صندوق الأمم المتحدة للسكان من الشمال وحتى الجنوب.

وتقدّم باسم وزير الصحة بالشكر الجزيل لكل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، والهندسة والصيانة وإدارة المراكز والطواقم الهندسية بالشمال على هذا الانجاز العظيم.

بدوره، أكد د. جمال اللوح مدير مركز بيت المقدس للولادة الآمنة على أن هذا المركز يعد الأول على صعيد محافظة شمال غزة، معرباً عن أمله في أن يسهم افتتاح هذا المركز في تقديم الخدمة الصحية المتميزة لأهلنا في هذه المحافظة.