وزارة الصحة تنظم ورشة عمل بعنوان" البروتوكول الوطني للرعاية الأساسية المبكرة لحديثي الولادة"

وزارة الصحة تنظم ورشة عمل بعنوان” البروتوكول الوطني للرعاية الأساسية المبكرة لحديثي الولادة”
وزارة الصحة/ ملكة الشريف
نظمت لجنة الحضانات المركزية في الادارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة ورشة عمل حول البروتوكول الوطني للرعاية الأساسية المبكرة لحديثي الولادة ، وذلك بدعم من منظمة الصحة العالمية who.
من جهته ، أشاد مدير عام المستشفيات د. عبد اللطيف الحاج بالاهتمام الذي توليه الوزارة في مجال الخدمة الصحية المقدمة لصحة الأم والطفل والذي ظهر جليا في انخفاض وفيات الأمهات خلال العام 2016.
وأضاف د. الحاج “هناك اهتمام خاص بالمواليد لدى شبكة الحضانات الموجودة في المستشفيات والتي لديها خطة واضحة المعالم تنفذها من أجل تحسين الخدمات المقدمة للأطفال حديثي الولادة، والتي تعمل على انخفاض معدل وفيات الاطفال حديثي الولادة.
وأشار د. الحاج إلى تخريج فوج من المتدربين، والذين سيقومون بدورهم بتدريب طواقم طبية أخرى لتكوين طواقم طبية متكاملة لإنقاذ الأطفال من الموت أو الإعاقة الدائمة.
بدوره ، استعرض مدير دائرة شؤون الأطباء في الإدارة العامة للمستشفيات د. أحمد شتات الخطة الاستراتيجية الخاصة برعاية حديثي الولادة في فلسطين ما بين 2017_2019.
وشدد د. شتات على اعتماد التوجهات الوطنية الخاصة بتطبيق وتنفيذ البرامج الأساسية المبكرة لحديثي الولادة والتي تعتمد على المعايير الفنية والتقنية المتعلقة برعايتهم والتي تم إنشائها واعتمادها من قبل وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.
ويذكر بأن التوجهات الوطنية يندرج أدناها عدة مبادئ وأهداف خاصة منها المبدأ الاساسي للتوجهات الوطنية للرعاية الأساسية والمبكرة لحديثي الولادة كالدليل الارشادي للممارسات الاكلينيكية ، والأدلة الارشادية والبروتوكولات الوطنية المختلفة المتعلقة برعاية الاطفال المرضى في مستشفيات قطاع غزة.
كما تعنى التوجهات الوطنية بتنظيم وإعادة تنظيم أماكن العمل في المنشأة الصحية وتنظيم أدوار ومسئوليات الكادر الصحي من تجهيز الأماكن الخاصة بالولادة، ومتابعة مرحلة المخاض والولادة لدى السيدات، والاهتمام بتجفيف حديثي الولادة مباشرة بعد الولادة ، وضرورة ملامسة المولود جلد الأم مباشرة بينهم بعد الولادة لمدة لا تقل عن 90 دقيقة بشكل مستمر ودون انقطاع مع الاهتمام بإرضاع حديث الولادة الرضعة الاولى من صدر أمه كاملة.