وزارة الصحة تنظم ورشة عمل تدريبية حول البرنامج المحوسب لإدارة التدريب في مرافقها

<وزارة الصحة تنظم ورشة عمل تدريبية حول البرنامج المحوسب لإدارة التدريب في مرافقها
وزارة الصحة /غزة

نظمت وزارة الصحة ورشة عمل تدريبية حول البرنامج المحوسب لإدارة التدريب في مرافقها بحضور المدراء العامون و المدراء و مدراء المستشفيات و الدوائر و الوحدات و رؤساء الأقسام و مسئولي التدريب في الوزارة و ذلك في قاعة تنمية القوى البشرية بمجمع الشفاء الطبي.
و قال د.ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية أنه و في ظل التطور التكنولوجى و ثورة المعلومات كان لا بد من استحداث برنامج تدريبى يواكب هذه الثورة التكنولوجية بهدف تطوير الحقائب التدريبية و حوسبة الأنظمة و تدريب الكادر البشرى عليها .
و أوضح د.أبو شعبان بأن هذا العمل جاء ثمرة للتعاون المشترك بين وحدة تكنولوجيا المعلومات و الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية و ذوى العلاقة كالادارة العامة للمستشفيات و الإدارة العامة للرعاية الأولية.
و ثمن دور الفرق العاملة على استحداث و تطوير هذا البرنامج الذى يحتاج الى عزيمة و تضافر في الجهود و الذى أعطى نموذجا حيا لروح الفريق الواحد.
و أكد على ان وزارته ليها الكثير من الإمكانيات البشرية و هناك العديد من الأنشطة و الدورات التدريبية التي تخدم الكادر البشرى و تسعى الى تطويره.

و قال م.أشرف صقر في وحدة تكنولوجيا المعلومات بأن برنامج التدريب يهدف الى تحديد الاحتياجات التدريبية و ترشيح الموظفين للدورات و حصر الكوادر التدريبية بالإضافة الى تنظيم الاحتياجات التدريبية و بناء الخطة التدريبية.
و استعرض م.صقر المرحلة الأولى من تطبيق البرنامج و المتمثلة في تزويد النظام بالاحتياجات التدريبية للمرافق و ترشيح الموظفين عليها كذلك تحديد الخطة التدريبية .
كما و تحدث حول استكمال المرحلة الثانية و التي تشمل حصر و إدارة القاعات التدريبية في المرافق و التقييم و منح الشهادات و ربطها بديوان الموظفين العام.
و اعتبر م.صقر أن هذا البرنامج خطوة مهمة في التحول الالكترونى لوزارته من خلال تطويره و تطبيق العديد من البرامج لهذا العام منها تشغيل نظام المراسلات الالكترونية حيث تم انجاز 3100 مراسلة،كما تم تطبيق برنامج التأمين الصحى الجديد من بداية مارس ،بالإضافة الى تطبيق برنامج الرعاية الأولية في عيادة صبحة الحرازين نهاية شهر مارس لتصبخ\ح العيادة الثانية بعد عيادة الرمال محوسبة بشكل كامل.
كما و تحدث حول تطوير و تطبيق عدة برامج منها برنامج إدارة ملف السولار خلال شهر مارس حتى ابريل ،الى جانب برنامج إدارة الاتصالات في بداية مارس،علاوة على نظام باركو لمخازن الإدارة العامة للصيدلة في شهر يونيو،ونظام الصيانة لتكنولوجيا المعلومات و الإدارة العامة للهندسة و الصيانة خلال شهر ابريل،وحوسبة المختبر المركزى في يونيو.
و على صعيد برنامج المستشفيات ذكر م.صقر بأنه تم تطبيق حوسة الأقسام الداخلية في مستشفيات النصر للأطفال و الرنتيسى و شهداء الأقصى و مبنى مبارك بالإضافة الى ربط أجهزة المختبر في مستشفيات الرنتيسى و الشفاء و النصر و شهداء الأقصى و ناصر و الهلال الاماراتى .
و لفت الى أنه سيتم وخلال شهر مارس حوسبة العيادة الخارجية و نظام الانتظار في مجمع الشفاء الطبي ،كما و سيتم اطلاق خدمة تسعيرة الادوية بالتعاون مع وزارة الاتصالات ،كما و جارى تشغيل نظام القبول و التسجيل في كلة فلسطين للتمريض بالتعاون مع جامعة الاسراء.
و في نهاية الورشة استعرض فريق من وحدة تكنولوجيا الممعلومات شرحا وافيا حول البرنامج التدريبى و الية عمله مؤكدين على أنه يراعى السلسلة الإدارية السليمة و انه يستوعب و يقبل أي دورة مقترحة خارج النظام />