وزارة الصحة توصي بتفعيل دور الترميز الدولي للأمراض ICD

وزارة الصحة توصي بتفعيل دور الترميز الدولي للأمراض ICD

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أوصت لجنة المراضة والوفيات التي انبثقت عن لجنة صحة الطفل بتكليف من وزارة الصحة بضرورة توثيق وتسجيل الوفيات من المواليد في سجلات مستشفيات وزارة الصحة ومراكزها، والتي شارك فيها العديد من مدراء المستشفيات ، ورؤساء الأقسام.

جاء ذلك خلال الورشة التي عقدتها اللجنة اليوم الثلاثاء بعنوان “تفعيل دور الترميز الدولي للأمراض ICD 10 ” تحت رعاية منظمة الصحة العالمية.

من جهته، أعرب عطوفة وكيل الوزارة د. يوسف أبو الريش عن تقديره وامتنانه للجنة المراضة والوفيات والتي يترأسها د. سعيد صلاح والتي تبذل قصارى جهدها في تفعيل هذا الجزء المهم لتسجيل الوفيات.

وأضاف د. ابو الريش “هناك نوع من الثبات النسبي في معدلات المراضة والوفيات ، ويجب تفعيل طرق التسجيل واعتمادها لتوثيق الوفيات في الوزارة، والعمل على تطوير البرامج الخاصة بالتسجيل لضبط آلية التسجيل لضمان الدقة في المعلومات الخاصة بكل حالة.

ونوه د. أبو الريش بضرورة تفعيل لجنة السجلات الطبية لتأخذ دورها في هذا المجال.، على أن يتم التعاون في هذا الإطار.

بدوره، أكد رئيس لجنة المراضة والوفيات د. سعيد صلاح بأن هذه اللجنة انبثقت لوضع أولويات العمل وتحديد الأمراض الأكثر شيوعا ، ومن ثم كيفية مواجهة هذه الأمراض ، كما أنه سيتم كتابة نموذج الوفيات حسب المعايير الدولية حتى يسهل على المعنيين سهولة تحديد الأسباب الرئيسة للوفاة ، والعمل على تقليلها أو منعها ، وبالتالي عمل الدراسات والأبحاث اللازمة في هذا المجال.

كما شارك العديد من المعنيين بأوراق عمل شملت واقع صحة الطفل في قطاع غزة والإنجازات التي لا يمكن التغاضي عنها نتيجة الجهود المبذولة من الوزارة بكافة العاملين فيها في ظل الواقع الصحي الصعب من نقص للأجهزة والمعدات الطبية والأدوية.