وزير الصحة د. مفيد المخللاتي يصل قطاع غزة بعد سلسلة لقاءات رسمية واغاثية أجراها في القاهرة

 

 

 

وزير الصحة د. مفيد المخللاتي يصل قطاع غزة

 بعد سلسلة لقاءات رسمية واغاثية أجراها في القاهرة

الصحة – غزة

وصل بعد ظهر اليوم وزير الصحة د. مفيد المخللاتي الى قطاع غزة , بعد زيارة للعاصمة المصرية القاهرة استمرت لأربعة أيام أجرى خلالها سلسلة من اللقاءات الرسمية والاغاثية بهدف تدعيم المنظومة الصحية الفلسطينية في مختلف المجالات .

حيث أكد د. مفيد المخللاتي وزير الصحة أن اللقاءات المكثفة التي أجراها وفد وزارة الصحة الفلسطينية برئاسته في العاصمة المصرية – القاهرة مع عدد من المؤسسات الاغاثية والإنسانية أفضت عن التوصل لوضع خطة لضمان تدفق الأدوية والمهمات الطبية للقطاع الصحي الفلسطيني وسد احتياجاتها الشهرية الطارئة والتي تقدر بثلاثة مليون دولار، حيث تدخل هذه الخطة حيز التنفيذ مطلع شهر فبراير المقبل.

وقال أن زيارة وفد وزارة الصحة إلى العاصمة المصرية -القاهرة تأتي في إطار المساعي الحثيثة التي تبذلها الوزارة لإنهاء ملف الأدوية والمستلزمات الطبية، حيث حققت الوزارة خلال الأربعة شهور الماضية اختراقات نوعية لإنهاء هذا الملف وفتح أفاق جديدة للعمل الصحي وتطوير المنظومة الصحية الفلسطينية بما يضمن خدمات صحية مناسبة للمواطن والتخفيف من آثار الحصار الظالم على شعبنا والذي مني القطاع الصحي الحظ الأكبر من تبعاته السلبية.

وعبر د. المخللاتي عن شكره وتقديره الى مصر الشقيقة شعبا وحكومة ورئاسة وإلى كافة المؤسسات الصحية والمهنية و الاغاثية على ما يقدمونه من دعم على هذا الصعيد واستعدادهم المؤكد لإنهاء هذه الأزمة ودعم القطاع الصحي في ملفات أخرى كالتعليم الصحي وإفاد الكوادر الطبية والخبرات لإجراء عمليات جراحية وتقديم خدمات صحية مختلفة.

مستشفى ميداني مصري في غزة

وأضاف معاليه انه قد بحث د. المخللاتي والوفد المرافق له مع وزير الصحة المصري د. محمد حامد سبل إنشاء مستشفى ميداني مصري تخصصي في القطاع ، حيث سيضم العديد من الخدمات الطبية التخصصية ويساهم في سد احتياجات القطاع الصحي في بعض التخصصات  ومن المقرر إقامته في النصف الأول من العام الجاري.

كما وبحث الطرفان آفاق التعاون المشترك بين الوزارتين في مجال التعليم الصحي والتدريب للطواقم الطبية وبرنامج الزمالة وصيانة الأجهزة والمعدات الطبية الخاصة بالوزارة , وأشاد د. المخللاتي بالمواقف الداعمة لوزارة الصحة في مصر على جهودهم خلال الحرب الأخيرة على غزة، وتسهيل وصول القوافل الطبية لغزة .

كما وناقش وزير الصحة د. مفيد المخللاتي مع وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء د. طارق  خاطر سبل تسهيل دخول المساعدات السعودية ضمن منحة خادم الحرمين الشريفين لمستشفيات القطاع .