وفد جراحة قلب الأطفال الايطالي يجري عديد العمليات النوعية في مستشفى غزة الأوروبي

وفد جراحة قلب الأطفال الايطالي يجري عديد العمليات النوعية في مستشفى غزة الأوروبي

 

تواصل مستشفيات قطاع غزة استقبال العديد من الوفود الطبية، كان آخرها وفد جراحة قلب الأطفال الايطالي الذي وصل إلى قسم جراحة قلب الأطفال بمستشفى غزة الأوروبي بتاريخ 21/5/2015، وهو القسم الوحيد على مستوى محافظات غزة المتخصص بهذا المجال.

وباشر الوفد من لحظة وصوله المستشفى بمتابعة وفحص الحالات التي ستدخل عمليات، وانتقاء الحالات التي كانت بحاجة لإجراء عمليات بالخارج وتعذر سفرها بسبب الحصار وتشديد الخناق.

هذا وكان الوفد يقوم بعلاج حالتين يوميا، تكون حالتها ما بين متوسطة وبسيطة إضافة لبعض الحالات النوعية، علماً أن من يقرر تحويل الحالات للعمليات هو رئيس الوفد د. استيفانو لويزي جراح قلب الأطفال الايطالي.

كما قام الوفد جاهداُ بالعمل على توفير بعض الأدوية الغير موجودة في قطاع غزة، فضلاً عن قيامه بتدريب الكادر الموجود بالمستشفى.

علاج حالات نوعية

ولعل من الحالات النوعية التي أجراها الوفد هي لطفلة عمرها 11 شهر تعاني من وجود فتحة بين الأذنين من نوع خاص، إضافة لغشاء داخل الأذين الأيمن CORE ATRIATUM  ويعتبر من آفات القلب الخلقية النادرة عالمياً، حيث تمّ إجراء عملية لها بواسطة الوفد الايطالي والفريق الطبي المحلي وتكللت العملية بالنجاح وتماثلت الطفلة للشفاء.

كما وتم إجراء عملية نوعية لطفل مصاب بمتلازمة داون، إضافة لقناة أذينية بطينية تامة مع خطورة تطور ارتفاع الضغط الرئوي نظراً للحصار،  خصوصاً أن أوضاع العائلة لا تسمح بتحويل الطفل للعلاج بالخارج.

فتقرر إجراء عملية جراحية له على مرحلتين أولها في الوقت الحالي والثانية لحين تحسن الطفل، حيث من المتوقع أن يحضر وفد بلجيكي وآخر فرنسي للعمل بمركز جراحة قلب الأطفال.

الجدير ذكره، أن الدكتور استيفانو جاء مرتين العام الماضي، كما ويتوقع حضوره هذا العام مرة أخرى وهو مسئول عن برنامج جراحة قلب الأطفال بغزة ومهتم جداً بتفعيل برنامج جراحة قلب الأطفال وهو البرنامج الذي تم تنسيق له وتهتم به جمعية إنقاذ الطفل الفلسطينية، علماً أنّ هذا الوفد من قام بالتنسيق له هي جمعية PCRF .