وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش يستعرض أبرز محطات ادارة أزمة جائحة كوفيد 19في قطاع غزة

استعرض وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش أبرز محطات ادارة أزمة جائحة كوفيد 19 في قطاع غزة  , جاء ذلك خلال حلقة نقاش عقدتها منظمة الصحة العالمية حول تعزيز النظم الصحية وتمكين المجتمعات مابعد كوفيد 19 , وضمن فعاليات يوم الصحة العالمي والذي يحمل شعار كوكبنا صحتنا .

وقال د. أبو الريش في كلمته أنه بالرغم من ضراوة الجائحة والتحديات الكثيرة التي تواجه المحددات الصحية في غزة منها الحصار والاحتلال , لم تكن المنظومة الصحية جاهزة للتعامل مع تداعيات الجائحة الا أن جملة الاجراءات والسياسات والبروتوكولات التي وضعتها وزارة الصحة تمكنت من تحقيق عديد النجاحات أهمها تأخير دخول الفيروس الى القطاع , ما أتاح فرصة للاستفادة الكاملة من الواقع العالمي في التعامل مع الأزمة وتعظيم الجهوزية وبالشراكة مع مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية ذات العلاقة .

وأضاف د. أبو الريش أن ادارة ملف أزمة كورونا شهد درجة نوعية من التشاركية والشمولية  وانسيابية المعلومة الملائمة  والحاضرة في كل الاوقات لاتخاذ القرار , مشيرا الى أن التركيز في ادارة هذا الملف لم يغفلنا عن تعزيز الرعاية الصحية لحالات غير كوفيد , اضافة الى تعزيز 19 عنوان في ملف ادارة الازمة من الرعاية الاولية , ومراكز الحجر والمختبر والصحة النفسية والتأهيل وتشكيل الفرق الطبية والمعلومات والاعلام .

وتحدث د. أبو الريش أن مؤشر الوفيات المسجلة في محصلتها النهائية 72 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة مقارنة بما هو مسجل عالميا 800 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة , وهو مؤشر يوضح مدى كفاءة ادارة الملف والملفات الصحية الاخرى .

كما وأشاد د. أبو الريش بمدى الاستجابة من قبل كافة الجهات المانحة وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية في تعزيز الجهوزية , ومتابعة السياسات والاجراءات والبروتوكولات والخطط وموائمتها , الأمر الذي شكل جدار حماية لكل مريض احتاج للخدمة والتي كانت توفي حتى في المنازل من ايصال اسطوانات الاكسجين والأدوية اللازمة .

وأكد د. ابو الريش على أن المنظومة الصحية مكان بحاجة الى أن تستثمر فيه الطاقات والامكانيات وفي مقدمتها الكادر البشري هذا العنوان الذي قدمت فيه وزارة الصحة نموذج من العمل المتواصل كمحور رئيس في تعزيز الخدمات الصحية المقدمة .

وتخلل الحلقة مداخلات من نائبة الممثلة الخاصة لليونيسيف في دولة فلسطين السيدة لاورا بيل , ود. ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتله , ود. عائد ياغي مدير جمعية الاغاثة الطبية في محافظات غزة , ومدير شئون الأنروا في غزة السيد توماس وايت , ومدير مستشفى  العودة لجمعية العودة الصحية والمجتمعية د. أحمد مهنا , كما واشتملت الحلقة لمداخلات تفاعلية من الحضور والذي ضم ممثلين عن مختلف الجهات الصحية والانسانية والكوادر الصحية .