الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية
About Us
نبذه عن التنمية
أنشئت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية في العام 1995م بهدف العمل على تنمية قدرات العاملين في القطاع الصحي وتم تحويلها من دائرة إلى إدارة عامة في العام 2007م نظراً لأهمية الدور الفعال وحجم العمل الذي تقوم به، كونها البوابة الرئيسية لكافة برامج التدريب بوزارة الصحة وتعمل على تحقيق الأهداف الإستراتيجية لوزارة الصحة بالشراكة مع الإدارات والوحدات والدوائر في الوزارة من أجل تقديم خدمة صحية متميزة وآمنة للمواطن الفلسطيني، واستمر تطوير أقسامها و برامجها لتتلاءم مع متطلبات الحاضر والمستقبل.
من نحن
الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية: هى إحدى الإدارات العامة التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية والتى تعنى بالتدريب والتنمية والذى يعتبر من الأنشطة الرئيسية والأساسية التي تتولاها إدارة القوى البشرية وذلك من خلال تحديد الكفايات الرئيسية للقوى البشرية من المهارات والمعارف وتقديرها وتطويرهاعن طريق التعلم المخطط والمنظم لإحداث التغيير المطلوب في سلوك العاملين وتحسين الأداء الحالي والمستقبلي للأفراد والجماعات، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على رفع مستوى الأداء العام.
الرؤية
إعداد كوادر صحية مدربة تدريباً موازياً للمستوى العالمي قادراً على تقديم خدمات صحية آمنة ذات جودة عالية.
الرسالة
تطوير مهارات الكوادر البشرية في وزارة الصحة الفلسطينية علمياً ومهنياً وإدارياً من خلال التخطيط والتدريب والتعليم المستمر، والتواصل الفعال مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة من أجل الارتقاء بالخدمة الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني.
القيم
العمل الجماعي: تسعى الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية لتطوير الكادر البشري في وزارة الصحة من خلال التعاون المشترك مع الإدارات والوحدات في الوزارة وتكوين شراكات جديدة قوية مع المؤسسات الصحية والعالمية ذات العلاقة.
التميز: من خلال توفير دورات ومنح دراسية والاستعانة بمدربين محترفين.
المساواة: منح فرص تطوير شاملة لجميع الكوادر البشرية في وزارة الصحة سواء الفنية أو الإدارية.
الشفافية: اختيار المبتعثين والمتدربين بنزاهة وشفافية.
الالتزام: التعهد بتوفير كل ما هو جديد في عالم التدريب والتطوير الصحي.
الهيكل التنظيمي للإدارة العامة لتنمية القوى البشرية
دائرة البرامج التدريبية - الوصف الوظيفي
دائرة البرامج التدريبية (التخطيط والاعتماد) |
التعريف:
وهي إحدى الدوائر التابعة للإدارة العامة لتنمية القوى البشرية المعنية بالتخطيط الاستراتيجي لتطوير الكادر البشري في المنظومة الصحية.
الأقسام:
- قسم التطوير المهني المستمر C.P.D
- قسم التنسيق مع التعليم العالي والنقابات
- قسم تقييم أثر التدريب
مهام الدائرة:
- مساعدة الإدارات العليا بالوزارة في وضع الأهداف وتقديم المشورة بشأن القضايا المتعلقة برسم وتخطيط سياسة تطوير الموارد البشرية.
- جمع وحصر وتصنيف الاحتياجات التدريبية من جميع مرافق الوزارة، تخطيط وتصميم الرامج التدريبة المستحدثة.
- المشاركة في رسم سياسات التدريب والتعليم بوزارة الصحة.
- الدراسة الدورية لواقع الكادر البشري لتطويره
- اعتماد الدورات وساعات التطوير المهني المستمر.
- المشاركة في اعتماد مراكز التدريب الصحية.
- التخطيط ورسم السياسات العامة لبرامج التدريب والتنمية وبرامج الاستقطاب الكفاءات العالية.
- حوسبة نظام CPD.
- ربط نظام CPD مع نظام اعتماد المراكز التدريبية ورخص مزاولة المهنة للأفراد والمؤسسات.
- المساعدة في ترخيص واعتماد المراكز التدريبية الخاصة والبرامج التدريبية في المراكز التدريبية الخاصة.
- تحديث قواعد بيانات الموظفين ومؤهلاتهم ومواقع عملهم وما حصلوا عليه من دورات دراسية في الخدمة من قبل ومن بعد.
- التنسيق مع الوزارات والمؤسسات الاكاديمية والنقابات بخصوص النظم والضوابط الخاصة بتطوير الموارد البشرية الصحية.
- المشاركة في تقييم شهادات التخصصات الصحية.
- المشاركة في رسم السياسات الخاصة بالتعليم الجامعي في التخصصات الصحية.
- وضع مبادئ وضوابط لإدارة وتوجيه عمليات وتحسين جودة التدريب.
- تخطيط تصميم المنصة الالكترونية للتدريب.
- الزيارات الميدانية لمرافق الوزارة والمتعلقة بعمل الدائرة.
- العمل على تصميم استبانات لقياس أثر التدريب.
- الزيارات الميدانية للتحقق من نجاح التدريب.
- إعداد ورفع التقارير للجهات المسؤولة والجهات ذات العلاقة.
- جمع تقارير الأقسام الشهرية.
الوصف الوظيفي للأقسام
الإدارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة البرامج التدريبية |
القسم | قسم التطوير المهني المستمرCPD |
الوصف |
|
الإدارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة البرامج التدريبية |
القسم | قسم تصميم وتخطيط التدريب وجودة البرامج (التنسيق مع التعليم العالي والنقابات) |
الوصف |
|
الإدارة العامة | لإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة البرامج التدريبية |
القسم | قسم تقييم أثر التدريب |
الوصف |
|
دائرة الخريجين و طلبة الجامعات ( الامتياز و المزاولة)
مهام الدائرة:
1) وضع الاهداف السياسات المتعلقة بتدريب الخريجين وطلبة الجامعات.
2) إعداد الخطط اللازمة لتطوير برامج تدريب الخريجين وطلبة الجامعات. 3) تنفيذ برامج التدريب الإلزامي. 4) إعداد المناهج اللازمة لبرامج التدريب الإلزامي والتحديث الدوري لها عبر التعاون مع اللجان المتخصصة. 5) المتابعة الدورية للمشاكل التي تعيق عمليات التدريب الإلزامي ووضع التصورات الملائمة لتجاوزها. 6) تقييم شهادات وفترات الامتياز الخارجية “من خارج الوطن “وتحديد ما يلزم تجاهها. 7) وضع الأهداف والسياسات لمتعلقة بمزاولة المهنة. 8) إعداد الخطط اللازمة لتحديث أنظمة وقوانين وملاحق مزاولة المهنة. 9) تنفيذ امتحانات مزاولة المهنة. 10) اعداد وضبط وحفظ السجلات الخاصة بالملتحقين بامتحانات مزاولة المهنة. 11) وضع الخطط والتصورات المستقبلية اللازمة لضمان سير امتحانات مزاولة المهنة بشكل دقيق ومنضبط. 12) المتابعة الدورية للمشاكل التي تعيق امتحانات مزاولة المهنة ووضع التصورات الملائمة لتجاوزها. 13) وضع الضوابط وعقد الاتفاقات اللازمة مع الجامعات والمعاهد الراغبة بتدريب طلبتها بمرافق وزارة الصحة. 14) تسهيل ومتابعة طلبات المراجعين. 15) إعداد ورفع التقارير الدورية وعند اللزوم للجهات المسئولة والجهات ذات العلاقة. 16) التنسيق مع الجهات المسئولة ذات العلاقة. |
الأقسام:
قسم مزاولة المهنة | 3. | قسم امتياز التخصصات الطبية |
|
قسم التنسيق مع التعليم العالي والجامعات | 4. | قسم امتياز التخصصات الطبية المساندة |
|
قسم القبول والتسجيل | 5. |
الإدارة لعامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة الخريجين وطلبة الجامعات (الامتياز والمزاولة) |
القسم | قسم امتياز التخصصات الطبية |
الوصف |
1. وضع الأهداف والسياسات المتعلقة بالتعليم والتدريب الإلزامي.
2. إعداد الخطط اللازمة لتطوير التعليم والتدريب الإلزامي وتنفيذ برامج التدريب الإلزامي. 3. إعداد المناهج اللازمة لبرامج التدريب الإلزامي والتحديث الدوري لها عبر التعاون مع اللجان المتخصصة. 4. المتابعة الدورية للمشاكل التي تعيق عمليات التدريب الإلزامي ووضع التصورات الملائمة لتجاوزها. 5. تقييم شهادات وفترات الامتياز الخارجية “من خارج الوطن “. 6. اصدار الافادات المتعلقة بالتدريب الالزامي حسب النظام (عربي – انجليزي). 7. تجهيز الملفات وارسالها لجهات الاختصاص لصرف المخصصات المالية للأطباء. 8. اصدار شهادات التدريب الالزامي. 9. متابعة التدريب فنيا واداريا والسلوكيا لمنتسبي برامج التدريب الالزامي في مرافق الوزارة. 10. التواصل مع المتدربين والمدربين في مراكز التدريب. 11. عقد البرامج التدريبية والمحاضرات العلمية وورشات العمل الخاصة بمنتسبي برامج الامتياز بالتنسيق مع جهات الاختصاص. 12. عقد اللقاءات التعريفية ببرامج التدريب الالزامي للمنتسبي الجدد. 13. إعداد المكاتبات الروتينية الخاصة ببرنامج التدريب الالزامي، ورفعها للجهات ذات العلاقة. 14. متابعة الخطة التدريبية لمنتسبي برنامج التدريب الالزامي. 15. المشاركة في اللجان الخاصة بدراسة الحالات الغير عادية وذات العلاقة ببرنامج التدريب الالزامي 16. متابعة تقييمات وحصر الدوام الشهري لمنتسبي برامج التدريب الالزامي. 17. تنفيذ الزيارات الميدانية لمراكز التدريب (المستشفيات –مراكز الرعاية الأولية-المرافق الصحية الخاصة) 18. التنسيق مع الجهات المسئولة ذات العلاقة. 19. إعداد ورفع التقارير الدورية وعند اللزوم للجهات المسئولة والجهات ذات العلاقة. |
الإدارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية | |
الدائرة | دائرة الخريجين وطلبة الجامعات (الامتياز والمزاولة) | |
القسم | قسم امتياز التخصصات الطبية المساندة | |
الوصف |
1. وضع الأهداف والسياسات المتعلقة بالتعليم والتدريب الإلزامي.
2. إعداد الخطط اللازمة لتطوير التعليم والتدريب الإلزامي وتنفيذ برامج التدريب الإلزامي. 3. إعداد المناهج اللازمة لبرامج التدريب الإلزامي والتحديث الدوري لها عبر التعاون مع اللجان المتخصصة. 4. المتابعة الدورية للمشاكل التي تعيق عمليات التدريب الإلزامي ووضع التصورات الملائمة لتجاوزها. 5. تقييم شهادات وفترات الامتياز الخارجية “من خارج الوطن “. 6. اصدار الافادات المتعلقة بالتدريب الالزامي حسب النظام (عربي – انجليزي). 7. اصدار شهادات التدريب الالزامي. 8. متابعة التدريب فنيا واداريا والسلوكيا لمنتسبي برامج التدريب الالزامي في مرافق الوزارة. 9. التواصل مع المتدربين والمدربين في مراكز التدريب. 10. عقد البرامج التدريبية والمحاضرات العلمية وورشات العمل الخاصة بمنتسبي برامج الامتياز بالتنسيق مع جهات الاختصاص. 11. عقد اللقاءات التعريفية ببرامج التدريب الالزامي للمنتسبي الجدد. 12. إعداد المكاتبات الروتينية الخاصة ببرنامج التدريب الالزامي، ورفعها للجهات ذات العلاقة. 13. متابعة الخطة التدريبية لمنتسبي برنامج التدريب الالزامي. 14. المشاركة في اللجان الخاصة بدراسة الحالات الغير عادية وذات العلاقة ببرنامج التدريب الالزامي 15. متابعة تقييمات وحصر الدوام الشهري لمنتسبي برامج التدريب الالزامي. 16. تنفيذ الزيارات الميدانية لمراكز التدريب (المستشفيات –مراكز الرعاية الأولية-المرافق الصحية الخاصة) 17. التنسيق مع الجهات المسئولة ذات العلاقة. 18. إعداد ورفع التقارير الدورية وعند اللزوم للجهات المسئولة والجهات ذات العلاقة.
|
|
الإدارة العامة |
الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
|
الدائرة |
دائرة الخريجين وطلبة الجامعات (الامتياز والمزاولة) |
|
القسم |
قسم مزاولة المهنة |
|
الوصف |
1. المشاركة في وضع الأهداف والسياسات المتعلقة بمزاولة المهنة.
2. المشاركة في إعداد الخطط اللازمة لتحديث أنظمة وقوانين وملاحق مزاولة المهنة. 3. تنفيذ امتحانات مزاولة المهنة. 4. عمل الإجراءات والتنسيقات اللازمة لتنفيذ امتحانات مزاولة المهنة. 5. اعداد وضبط وحفظ السجلات الخاصة بالملتحقين بامتحانات مزاولة المهنة. 6. إعداد المكاتبات الروتينية بامتحانات مزاولة المهنة، ورفعها للجهات ذات العلاقة مثل (وحدة الطب الخاص….الخ). 7. تقييم الشهادات الأكاديمية وشهادات الخبرة وتحديد ما يلزم ( من ناحية الجلوس لامتحانات مزاولة المهنة). 8. وضع الخطط والتصورات المستقبلية اللازمة لضمان سير امتحانات مزاولة المهنة بشكل دقيق ومنضبط. 9. اصدار الافادات الخاصة بامتحانات مزاولة المهنة وتوثيقها. 10. المشاركة في وضع الاجراءات اللازمة لتنظيم امتحانات مزاولة المهنة. 11. الاشراف على لجان وضع الأسئلة ووضع الترتيبات والمعايير لاختيار المشاركين فيها. 12. الاشراف على سير امتحانات مزاولة المهنة. 13. المتابعة الدورية للمشاكل التي تعيق امتحانات مزاولة المهنة ووضع التصورات الملائمة لتجاوزها. 14. التحديث الدوري لبنوك الأسئلة وضمان الحفاظ على سريتها. 15. حفظ أوراق الامتحانات والاجابات والسجلات المتعلقة بمزاولة المهنة حسب نظام الحفظ المعتمد. 16. وضع التصورات اللازمة لتطوير القسم. 17. تقويم امتحانات مزاولة المهنة والنتائج وعمل تغذية راجعه لجهات الاختصاص. 18. إعداد ورفع التقارير الدورية وعند اللزوم للجهات المسئولة والجهات ذات العلاقة. 19. التنسيق مع الجهات المسئولة ذات العلاقة. |
|
الإدارة العامة |
الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
|
الدائرة |
دائرة الخريجين وطلبة الجامعات (الامتياز والمزاولة) |
|
القسم |
قسم التنسيق مع التعليم العالي والجامعات |
|
الوصف |
1. وضع الضوابط وعقد الاتفاقات اللازمة مع الجامعات والمعاهد الراغبة بتدريب طلبتها بمرافق وزارة الصحة.
2. وضع الضوابط الاجراءات والتنسيقات اللازمة مع مرافق وزارة الصحة الخاصة بخصوص تدريب طلبة الجامعات. 3. وضع الضوابط والأنظمة الخاصة بتدريب طلبة الجامعات في مرافق وزارة الصحة. 4. إصدار الشهادات والإفادات الخاصة بتدريب طلبة الجامعات وثيقها. 5. وضع التصورات اللازمة لتطوير القسم. 6. متابعة تقييمات وحصر الدوام لطلاب الجامعات المتدربين في مرافق وزارة الصحة. 7. تنفيذ الزيارات الميدانية لمراكز التدريب (المستشفيات –مراكز الرعاية الأولية-المرافق الصحية الخاصة). 8. إعداد ورفع التقارير الدورية وعند اللزوم للجهات المسئولة والجهات ذات العلاقة. 9. التنسيق مع الجهات المسئولة ذات العلاقة. |
|
الإدارة العامة |
الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة |
دائرة الخريجين وطلبة الجامعات (الامتياز والمزاولة) |
القسم |
قسم القبول والتسجيل |
الوصف |
1. استقبال وتسجيل طلبة برامج التدريب الالزامي والمزاولة وفق المعايير المعتمدة.
2. قبول الطلبات المستوفاة لبرامج التدريب الالزامي وفتح ملفات لهم والسماح لهم بتسجيل مساقاتهم ضمن برنامج الامتياز. 3. مراجعة وتدقيق طلبات المتقدمين للالتحاق بامتحانات مزولة المهن الصحية وضمان استيفائها للشروط والاعتماد الأولي لها ورفعها للمستوى الاعلى للاعتماد. 4. استقبال طلبة الجامعات وتوجيههم لجهات الاختصاص. 5. قبول طلبات المتقدمين لامتحان مزاولة المهن الصحية وفتح ملفات لهم. 6. استلام طلبات وتسليم الافادات الخاصة بمنتسبي برامج التدريب الالزامي. 7. استلام طلبات وتسليم الشهادات الخاصة بمنتسبي برامج التدريب الالزامي. 8. تصديق صور عن الشهادات التدريبية والافادات الصادرة عن أقسام التدريب الالزامي ومزاولة المهنه. 9. 10. وضع التصورات اللازمة لتطوير القسم. 11. إعداد ورفع التقارير الدورية وعند اللزوم للجهات المسئولة والجهات ذات العلاقة. 12. التنسيق مع الجهات المسئولة ذات العلاقة. |
دائرة التدريب الطبي التخصصي (البورد)
الأقسام:
1.قسم القبول والتسجيل |
2.قسم متابعة مراكز التدريب |
||||
3. قسم التقويم والامتحانات |
الدوائر : الأقسام | المهام |
دائرة التدريب الطبي التخصصي (البورد)
. قسم متابعة مراكز التدريب . قسم التقويم والإمتحانات .قسم القبول والتسجيل |
1. وضع الأهداف والسياسات المتعلقة بالتدريب ضمن برامج البورد
2. وضع الخطط اللازمة لتطوير التدريب ضمن برامج (البورد) وضمان جودة مخرجات التدريب 3. اعتماد مراكز التدريب التابعة لورزاة الصحة 4. وضع الخطط والتصورات المستقبلية اللازمة لضمان استمرار الاعتراف بمراكز التدريب من قبل الجهات ذات العلاقة 5. الإشراف على سير الأنشطة التدريبية وتهيئة المناخ التدريبي المناسب 6.المتابعة الدورية للمشاكل التي تعيق عمليات التدريب ووضع التصورات الملائمة لتجاوزها 7.عمل الإجراءات والتنسيقات اللازمة لإختيار المتدربين 8.تنفيذ الامتحانات اللازمة حسب المعاير المعتمدة 9.إعداد وتنظيم وحفظ السجلات الخاصة بالتدريب والمدربين والملتحقين ببرامج البورد 10. التنسيق مع المجلس الطبي الفلسطيني بخصوص فتح واعتماد البرامج 11. إعداد ورفع التقارير الدورية عند اللزوم للجهات المسئولة والجهات ذات العلاقة |
الإدارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة التدريب الطبي التخصصي(البورد) |
القسم | قسم القبول والتسجيل |
الوصف | 1.عمل الاجراءات والتنسيقات اللازمة لاختيار المتدربين
2 تنفيذ الإمتحانات اللازمة حسب المعايير المعتمدة 3 اعداد وتنظيم وحفظ السجلات الخاصة بالتدريب والمدربين والملتحقين ببرامج البورد 4 التنسيق مع المجلس الطبي الفلسطيني بخصوص فتح وإعتماد البرامج 5 إعداد ورفع التقارير الدورية وعند اللزوم للجهات المسئولة وذات العلاقة |
الادارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة تدريب الطبي التخصصي البورد |
قسم متابعة مراكز التدريب | قسم متابعة مراكز التدريب |
الوصف | 1. ضمان جودة ومعيارية التدريب بمراكز التدريب التابعة لوزارة الصحة
2. اعتماد المستشفيات الملائمة للتدريب ببرامج البورد. 3. اعتماد المدربين ببرامج البورد. 4.الإشراف المباشر على مراكز التدريب 5.التقييم الدوري للمراكز |
الادارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة تدريب الطبي التخصصي البورد |
القسم | قسم التقويم و الإمتحانات |
الوصف | 1.تطوير وضمان جودة ومعيارية وسائل التقييم.
2.تشكيل لجان الامتحانات الكتابية والسريرية 3.استقطاب المقيمين والممتحنين من المراكز المعتمدة عالمياً 4.تطوير جودة الامتحانات عبر مراكز ومصادر الامتحانات المعتمدة عالمياً. |
دائرة متابعة وتنفيذ التدريب
دائرة متابعة وتنفيذ التدريب |
تعريف بالدائرة : |
تقوم الدائرة بتلبية الاحتياجات التدريبية لوزارة الصحة بهدف رفع مستوى الأداء الحالي للموظفين وتسعى الدائرة لتطوير المعارف والسلوك والمهارات لتحسين مستوى الأداء العام بالإضافة الى تصميم برامج ونظم تدريبية تتلاقى مع احتياجات الموظف المهنية وتراعي استخدام التكنولوجيا والعلوم الصحية والإدارية الحديثة. |
الأقسام:-
قسم تنفيذ التدريب | 4. | قسم شؤون المدربين | 1. |
قسم التعليم عن بعد | 5. | قسم شؤون المتدربين | 2. |
قسم الدبلومات المهنية | 3. |
الوصف الوظيفي للدائرة:-
1. حصر الاحتياجات التدريبية لمرافق الوزارة |
2. اعداد الخطة السنوية للتدريب وتصميم البرامج التدريبية بناءً على الخطة السنوية وما يستجد من احتياجات تدريبية طارئة. |
3. تنفيذ ومتابعة البرامج التدريبية في مرافق الوزارة. |
4. تقييم وتطوير البرامج التدريبية وتحديثها. |
5. اعداد وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية الخاصة الموظف الجديد. |
6. استقطاب واعتماد المدربين وتطوير مهاراتهم. |
7. تنفيذ ومتابعة المشاريع التدريبية الدولية داخل الوزارة. |
8. اعداد وتسويق مقترحات المشاريع التدريبية. |
9. التنسيق والمتابعة مع اجسام التدريب داخل مرافق الوزارة. |
الإدارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية | |
الدائرة | دائرة متابعة وتنفيذ التدريب | |
القسم | قسم تنفيذ التدريب | |
الوصف |
|
الإدارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية | |
الدائرة | دائرة متابعة وتنفيذ التدريب | |
القسم | قسم شئون المدربين | |
الوصف |
|
الإدارة العامة | الإدارة العامةلتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة متابعة وتنفيذ التدريب |
القسم | قسم شئون المتدربين |
الوصف | 1.تنسيب المتدربين عبر البرنامج المحوسب لإدارة التدريب.
2. متابعة تنفيذ الدورات التدريبية. 3. إعداد تقارير وإحصائيات عن عمل القسم. 4. توثيق حضور وانصراف المتدربين. 5. إصدار شهادات المتدربين. 6. متابعة تقييم المتدربين. 7. رصد الساعات التدريبية المعتمدة للمتدربين. 8. متابعة تطوير قواعد البيانات وحوسبة التدريب. 9. رفع تقارير عن عمل القسم |
الإدارة العامة | الإدارة العامةلتنمية القوى البشرية | |
الدائرة | دائرة متابعة وتنفيذ التدريب | |
القسم | قسم الدبلومات المهنية | |
الوصف |
|
الإدارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | دائرة متابعة وتنفيذ التدريب |
القسم | قسم التعليم عن بعد |
الوصف | 1.حصر احتياجات الوزارة من برامج التعليم عن بعد.
2. التواصل مع جهات التعليم والتدريب المختلفة وتنسيق دورات وبرامج التعليم عن بعد فنياً وإدارياً. 3. الاشراف على ومتابعة سير برامج ودورات التعليم عن بعد. 4. التواصل مع الأقسام والإدارات ذات العلاقة لتنفيذ ومتابعة ومراجعة سياسات ونظم العمل. 5. تطوير التدريب عبر المنصات الالكترونية وتنظيمه. 6. متابعة حوسبة العمل في الدائرة. 7. رفع تقارير عن عمل القسم. |
قسم البعثات
1. تطبيق السياسات العامة واللوائح الخاصة بالابتعاث والمنح والاجازات الدراسية
2. إعداد خطة الابتعاث من حيث احتياج التخصصات والعدد المقرر ابتعاثة والموازنة التقديرية
3. البحث عن فرص تدريبية بالتنسيق مع التعاون الدولي
4. إعداد لجان المقابلات واختبار المبتعثين حسب النظام
5. متابعة المبتعثين والتزامهم بضوابط البعثة
6. إعداد الدراسات والتقارير والاحصائيات الخاصة بالمبتعثين والاجازات الدراسية
7. التنسيق مع الإدارات ذات العلاقة لتنظيم وتسهيل اجراءات الابتعاث
قسم الشئون الإدارية والمالية
- قسم الشئون الإدارية والمالية
الإدارة العامة | الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية |
الدائرة | |
القسم | قسم الشئون الإدارية والمالية |
الوصف | 1. رفع المخاطبات الخاصة بمعاملات الموظفين الإدارية من درجات الاستحقاق والمواصلات والاجازات العادية والخارجية والأمومة وغيرها ومتابعة تنفيذها حسب النظام المعمول به.
2. الاشراف ومتابعة التقييمات السنوية الخاصة بموظفي الإدارة واصدارها الي الجهة المعنية في الوقت المحدد. 3. تحديد احتياجات الإدارة من الموظفين وآلية توزيعهم على الأقسام. 4. متابعة الضبط الإداري للموظفين. 5. متابعة تنفيذ القرارات الإدارية والوزارية. 6. اصدار التقارير الدورية الخاصة بعمل القسم. 7. أرشفة الأوراق والملفات والوثائق الكترونيا حسب النظام. 8. امداد الإدارة بالدعم اللوجستي، ومتابعة جرد المخزن وامداده باللوازم التي تخص الإدارية بالإضافة لجرد العهدة الخاصة بالموظفين. 9. اصدار التقارير المالية الدورية ومتابعة السلفة المالية وطريقة توزيعها حسب المتطلبات الرئيسية في الإدارة 10. التحصيل والتوريد المالي. 11. متابعة الأعطال والصيانة المتعلقة بمرافق الإدارة (أجهزة أو مبنى الادارة). 12. الدعم الفني والاداري لامتحانات المزاولة والأنشطة المختلفة. 13. متابعة صيانة الأجهزة ومتابعة البرامج التي تخدم عمل الموظفين والأنشطة المختلفة التي تقام في الإدارة. 14. متابعة إدارة مكتب المدير العام. 15. متابعة البريد الالكتروني المركزي الخاص بالإدارة وتحويله لجهة الاختصاص والرد على الاميلات الدولية مثل الداتا فلو، المجلس الطبي البريطاني … الخ. 16. متابعة مكتبة غزة للعلوم الصحية. 17. متابعة العلاقات العامة والإعلام الخاص بالإدارة. 18. استقبال الجمهور وتوجيههم للمكان المناسب والقيام بتصوير الاوراق المتعلقة بالعمل. 19. اعداد خطة عمل خاصة بالقسم ومتابعتها 20. تنظيم حجز قاعات التدريب وقاعة د. بشير العلمي ومتابعة تقديم الدعم الفني لها. 21. المحافظة على النظام والأمن (الحراسات) في الإدارة.
|
برنامج البورد
دائرة التدريب الطبي التخصصي
التخصصات ومراكز التدريب
بوابة المدرب
بوابة المتدرب
أنظمة وقوانين البورد
الخريجين
دائرة التدريب الطبي التخصصي ( البورد)
هي الدائرة المسئولة عن جودة التدريب بمراكز وزارة الصحة، ضمن برامج البورد الفلسطيني، واعتماد المراكز لدى جهات الاختصاص مع المجلس الطبي الفلسطيني..
الرؤية: تحسين جودة الخدمات الطبية
الرسالة:منح شهادة التخصص للأطباء المقيمين ضمن برنامج إقامة طبي تدريبي متكامل
المهام:
- وضع الأهداف والسياسات المتعلقة بالتدريب ضمن برامج البورد
- وضع الخطط اللازمة لتطوير التدريب ضمن برامج (البورد) وضمان جودة مخرجات التدريب
- اعتماد مراكز التدريب التابعة لوزارة الصحة
- وضع الخطط والتصورات المستقبلية اللازمة لضمان استمرار الاعتراف بمراكز التدريب من قبل الجهات ذات العلاقة
- الإشراف على سير الأنشطة التدريبية وتهيئة المناخ التدريبي المناسب
- المتابعة الدورية للمشاكل التي تعيق عمليات التدريب ووضع التصورات الملائمة لتجاوزها
- عمل الإجراءات والتنسيقات اللازمة لاختيار المتدربين
- تنفيذ الامتحانات اللازمة حسب المعاير المعتمدة
- إعداد وتنظيم وحفظ السجلات الخاصة بالتدريب والمدربين والملتحقين ببرامج البورد
- التنسيق مع المجلس الطبي الفلسطيني بخصوص فتح واعتماد البرامج
- إعداد ورفع التقارير الدورية عند اللزوم للجهات المسئولة والجهات ذات العلاقة
الأقسام:
1.قسم القبول والتسجيل/ المهام
- عمل الاجراءات والتنسيقات اللازمة لاختيار المتدربين
- تنفيذ الامتحانات اللازمة حسب المعايير المعتمدة
- اعداد وتنظيم وحفظ السجلات الخاصة بالتدريب والمدربين والملتحقين ببرامج البورد
- التنسيق مع المجلس الطبي الفلسطيني بخصوص فتح واعتماد البرامج
- إعداد ورفع التقارير الدورية وعند اللزوم للجهات المسئولة وذات العلاقة2.قسم متابعة مراكز التدريب/ المهام
- ضمان جودة ومعيارية التدريب بمراكز التدريب التابعة لوزارة الصحة
- اعتماد المستشفيات الملائمة للتدريب ببرامج البورد.
- اعتماد المدربين ببرامج البورد.
- الإشراف المباشر على مراكز التدريب
- التقييم الدوري للمراكز3. قسم التقييم والامتحانات/ المهام
- تطوير وضمان جودة ومعيارية وسائل التقييم.
- تشكيل لجان الامتحانات الكتابية والسريرية
- استقطاب المقيمين والممتحنين من المراكز المعتمدة عالمياً
- تطوير جودة الامتحانات عبر مراكز ومصادر الامتحانات المعتمدة عالمياً
التخصصات ومراكز التدريب
التخصصات | مراكز التدريب |
النسائية والتوليد | مجمع الشفاء الطبي/ مجمع ناصر الطبي/ مستشفى الهلال الإماراتي/ مستشفى شهداء الأقصى |
التخدير والعانية المركزة | مجمع الشفاء الطبي/ مستشفى غزة الأوروبي / مستشفى الإندونيسي |
طب الأسرة | مراكز الرعاية الأولية المعتمدة عيادة الرمال/ عيادة صبحة الحرازين/ مركز صحي مسقط القرارة |
الجراحة العامة | مجمع الشفاء الطبي/ مجمع ناصر الطبي/ مستشفى غزة الأوروبي/ مستشفى الإندونيسي / مستشفى شهداء الأقصى |
الباطنة العامة | مجمع الشفاء الطبي/ مجمع ناصر الطبي/ مستشفى غزة الأوروبي/ مستشفى الإندونيسي |
طب الطوارئ | مجمع الشفاء الطبي/ مجمع ناصر الطبي |
طب الأطفال | مستشفى الرنتيسي النصر للأطفال / مجمع ناصر الطبي/ مستشفى غزة الأوروبي |
طب وجراحة العظام | مجمع الشفاء الطبي/ مجمع ناصر الطبي/ مستشفى غزة الأوروبي |
الأشعة التشخيصية | مجمع الشفاء الطبي/ مجمع ناصر الطبي/ مستشفى غزة الأوروبي |
جراحة الأنف والأذن والحنجرة | مجمع الشفاء الطبي/ مجمع ناصر الطبي |
أمراض القلب والأوعية الدموية | مجمع الشفاء الطبي |
جراحة الأطفال | مجمع الشفاء الطبي / مستشفى غزة الأوروبي |
جراحة الأوعية الدموية | مجمع الشفاء الطبي / مستشفى غزة الأوروبي |
طب وجراحة العيون | مستشفى العيون / مستشفى غزة الأوروبي |
جراحة المسالك البولية | مجمع الشفاء الطبي |
جراحة المخ والأعصاب | مجمع الشفاء الطبي / مستشفى غزة الأوروبي |
الطب النفسي | مستشفى الطب النفسي |
الزمالة في طب الأورام السريري | مستشفى الصداقة التركي |
برنامج الامتياز وطلبة الجامعات
برنامج العلاج الطبيعي
إن سنة الامتياز هي خبرة عملية تضاف إلى المعرفة النظرية و العملية التي حصل عليها خريج كليات العلاج الطبيعي تسمح بتطبيق ما تعلمه الخريج في المجال العملي لتساهم في تحسين جودة العمل.
برنامج التحاليل الطبية
وُضع برنامج التحاليل الطبية لضمان إكساب خريجي التحاليل الطبية المهارات اللازمة للعمل وهو تدريب الزامي لخريجي التحاليل الطبية ومدته ثلاثة أشهر ، وأحد الشروط الأساسية للحصول على إجازة مزاولة المهنة في فلسطين.
برنامج الصيدلة
وُضع هذا البرنامج لضمان إكساب خريجي كليات الصيدلة المهارات اللازمة للعمل وهو تدريب الزامي لخريجي الصيدلة ومدته ستة أشهر، وأحد الشروط الأساسية للحصول على إجازة مزاولة المهنة في فلسطين.
برنامج طب الأسنان
هو برنامج تدريبي إلزامي لخريجي طب وجراحة الفم و الأسنان ، ومدته 12 شهراً، وتُقضى في التدريب الإكلينيكي ولا يعتبر الخريج مؤهلاً للجلوس لامتحان مزاولة مهنة طب الأسنان إلا بعد إتمامه تلك الفترة بنجاح.
برنامج الطب البشري
هو برنامج تدريبي إلزامي لخريجي الطب البشري، ومدته 12 شهراً، وتُقضى في التدريب الإكلينيكي ولا يعتبر الخريج مؤهلاً للجلوس لامتحان مزاولة مهنة الطب إلا بعد إتمامه تلك الفترة بنجاح.
تدريب طلبة الجامعات
مزاولة المهنة
تعريف بالمزاولة
يعتبر ترخيص مزاولة المهنة ومراقبتها أحد المهام الرئيسية لوزارة الصحة (قانون الصحة العامة رقم “20” للعام 2004، المادة “2”) وهو مسئولية مباشرة لوزارة الصحة، بما في ذلك وضع المعايير اللازمة للمحافظة على صحة المواطنين، وعمل ما يلزم لضمان الكفاءة المهنية لمقدمي الخدمات الصحية قبل منحهم الترخيص بذلك.
وتقوم وزارة الصحة عبر الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بتنظيم وعقد امتحانات مزاولة المهنة للمهن الطبية والصحية بفروعها، حيث تعقد الامتحانات 3 مرات سنوياً في الأشهر (مارس-يوليو-نوفمبر) من كل عام، وتتم بالنظام المحوسب، ويبدأ استقبال طلبات المتقدمين لامتحانات قبل شهر تقريباً من عقد الامتحانات ويتم الإعلان عن ذلك على موقع الوزارة على الانترنت، كما يتم الإعلان عن المواعيد التفصيلية للامتحانات ومكانها قبل وقت كاف من انعقادها.

التدريب
بوابة اعتماد برامج تدريبية صحية داخل وخارج الوزارة
البرامج والدورات
مكتبة غزة للعلوم الصحية
مكتبة غزة للعلوم الصحية
1.مكتبة غزة للعلوم الصحية
المكتبة المركزية:
مكتبة غزة للعلوم الصحية هي المكتبة المركزية لوزارة الصحة حيث تأسست في اغسطس/آب 1994م ، وكان مقرها في دائرة البحث والتخطيط الصحي ثم انتقل المقر الى مستشفى دار الشفاء ليكون داخل مقر الخدمات الصحية ..
بدأ العمل حثيثا في المكتبة وتطور تدريجيا الى ان استلمت الادارة العامة لتنمية القوى البشرية مسؤولية مكتبة غزة للعلوم الصحية في شهر يوليو 2000 م ، وعملت على تطوير المكتبة في نواحي عديدة ، ولازالت تعمل على تطوير العمل داخل المكتبة بما يتناسب الخدمات التي تقدمها المكتبات المتخصصة كما في المكتبات العالمية.
فروعها:
- مكتبة مركز الدكتور رياض الزعنون -مستشفى الأوروبي
- المكتبة العلمية لمجمع ناصر الطبي
- مكتبة مستشفى شهداء الأقصى
- مكتبة كلية فلسطين للتمريض
دليل المكتبة:
-اقسام المكتبة
- قسم الإجراءات الفنية ) التصنيف-الفهرسة-التسجيل)
- قسم الكتب والمراجع (اكثر من 3000 كتاب في الطب والعلوم الصحية)
- قسم المجلات والدوريات (اكثر من 2444 مجلة في الطب والعلوم الصحية)
- قسم الحاسوب (اجهزة مكتبية حديثة)
- قسم الاستعارة والإرجاع
-عضوية المكتبة
– ساعات الدوام
تفتح المكتبة أبوابها يوميا من الساعة 7:30 صباحا – 2:30 مساءا
المكتبة الالكترونية
اجهزة مكتبية حديثة
- 8 اجهزة حاسوب ، طابعات ليزر وملون ، ماسح ضوئي , ماكينة تصوير.
خدمة الانترنت
- سرعة عالية الجودة 10 Mbps/5
المراجع الالكترونية
- Hinari الوصول الى اكثر من 21,000 مجلة واكثر من 69000 كتاب الكتروني في العلوم الصحية المتعددة.
- UpToDate اهم مصدر لدعم القرارات الطبية المبنية على البراهين
- Pubmed اكبر محرك بحث للمراجع الطبية.
- LibraryhThing تصنيف وفهرسة الكتب الطبية.
- Babel Mesh database الخاص بالمصطلحات الطبية.
2.مكتبة شهداء الاقصى
تأسست مكتبة شهداء الاقصى في28/ ديسمبر/2022 وتقوم المكتبة بخدمة من له علاقة بالمجال الصحي وتعمل المكتبة على التطوير بما يتناسب مع الخدمات التي تقدمها.
تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من أوعية المعلومات على اختلاف أشكالها (كتب- دوريات – رسائل جامعية – CD …الخ) حيث وصل العدد الإجمالي لمقتنيات المكتبة إلى أكثر من ( 675 وعاء باللغتين العربية والإنجليزية .
وقد حرصت رئاسة المستشفى على إيلاء تطوير المكتبة أهمية كبرى، وفي هذا المجال تم الحصول على العديد من كتب ومراجع ودوريات في كافة التخصصات الطبية.
الخدمات المقدمة:
المراجع الالكترونية:
Hinari: الوصول الى اكثر من 21.000 مجلة واكثر من 69.000 كتاب الكتروني في العلوم الصحية المتعددة.
:Pubmed اكبر محرك بحث للمراجع الطبية.
Bael Mesh : الخاص بالمصطلحات الطبية.
ساعات الدوام:
يوميا من الساعة 8 صباحا- الساعة 2 مساء عدا يومي الجمعة و السبت.
3.مكتبة غزة الاوروبي
تاسست مكتبة غزة الاوروبي عام 2002 وتقوم المكتبة بخدمة من له علاقة بالمجال الصحي وتعمل المكتبة على التطوير بما يتناسب مع الخدمات التى تقدمها .
تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من أوعية المعلومات على اختلاف أشكالها (2094 كتاب- 150دورية – 15رسائل جامعية – CD …الخ ). وقد حرصت رئاسة المستشفى على إيلاء تطوير المكتبة أهمية كبرى، وفي هذا المجال تم الحصول على العديد من كتب ومراجع ودوريات في كافة التخصصات الطبية.
الخدمات المقدمة:
المراجع الالكترونية:
Hinari: الوصول الى اكثر من 21.000 مجلة واكثر من 69.000 كتاب الكتروني في العلوم الصحية المتعددة.
:Pubmed اكبر محرك بحث للمراجع الطبية.
Bael Mesh : الخاص بالمصطلحات الطبية.
ساعات الدوام:
يوميا من الساعة 8 صباحا- الساعة 2 مساء عدا يومي الجمعة والسبت.
بيانات التواصل
TEL :082827298
FAX :082868109