☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة تحذر من توقف خدمات مستشفى بيت حانون خلال ساعات بسبب تفاقم ازمة نقص الوقود

By |يناير 16th, 2019|الخبر الرئيسي|

الصحة تحذر من توقف خدمات مستشفى بيت حانون خلال ساعات بسبب
تفاقم ازمة نقص الوقود

بشكل غير مسبوق وبوتيرة غاية في الصعوبة والتعقيد تواصل أزمة نفاذ الوقود في المستشفيات ومراكز الرعاية الاولية أخذ مستويات حرجة , فها نحن اليوم على بعد ساعات تفصلنا عن توقف خدمات مستشفى بيت حانون بسبب تفاقم ازمة الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية , ما يعني حرمان 350 ألف نسمة من الخدمة والرعاية الصحية التي يقدمها المستشفى من خلال 65 سريرا موزعة على أقسام الباطنة والجراحة، والأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الأطفال، والعمليات والطوارئ، والمختبر، والأشعة، والعيادة الخارجية.

وازاء تلك المعطيات والمؤشرات الخطيرة تشير وزارة الصحة الى مايلي :

1. ان ما تقوم به وزارة الصحة من اجراءات تقشفية وخطط لإعادة توزيع ما تبقى من كميات الوقود , لن يكتب لها الصمود طويلا في ظل تآكل أرصدة الوقود وزيادة الاحتياج للتيار الكهربائي , حتى مع تشغيل المولدات الأقل قدرة لتغطية ساعات القطع التي تتجاوز الثماني ساعات .

2. تحذر وزارة الصحة من أن استمرار هذه الأزمة تؤثر على عمل الطواقم الطبية في المستشفى وفرض حالة الارباك، ما يعني تأجيل اجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية وفحوصات الدم، وتوقف عمل قسم الاشعة والخدمات المساندة كخدمات الغسيل والتعقيم.

3. ان غياب أي أفق للاستجابة من الجهات المانحة , يضيف الى الازمة حالة من الغموض وتنذر بسيناريوهات أسوأ قد تكون سببا في حرمان المرضى من حقوقهم العلاجية .

4. ان وزارة الصحة تواصل العمل والتحرك في كافة الاتجاهات ومع مختلف الجهات المعنية , لتطويق تفعيلات الازمة من خلال حلول جذرية تبعد شبح توقف الخدمات الصحية في مستشفيات أخرى والتي تضم عديد الخدمات التخصصية .

وزارة الصحة الفلسطينية
16 يناير 2019م