الصحة تبحث مع منظمات أطباع بلا حدود واقع الخدمات الصحية الحكومية بغزة

.

غزة .. محمد محجز

التقى وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش في مكتبه صباح اليوم الأربعاء برئيسة منظمات أطباء بلا حدود في العالم – جوهان ليو – ضمن اجتماع تشاوري من أجل بحث الأوضاع الصحية في القطاع الحكومي بغزة .

وأطلع د. يوسف أبو الريش الوفد الزائر على واقع الخدمات الصحية الحكومية والتي تعاني جملة من الأزمات الناجمة عن الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن تسع سنوات، ميشيرا إلى نقص الموارد المادية والبشرية والتي في مقدمتها نقص الدواء والمستهلكات الطبية إضافة إلى أزمة الكهرباء ونقص السولار، بالتزامن مع نقص الكوادر الصحية والإدارية؛ ما دفع الوزارة إلى إغلاق بعض المرافق ودمج البعض الآخر .

وقال وكيل وزارة الصحة : ” بالرغم من الظروف الصعبة المحيطة بوزارة الصحة بغزة، إلا إن الوزارة نجحت بالاستمرار في تقديم الخدمة لجمهورها بفضل إصرار طواقمها على إدارة الموارد المتاحة بشكل جيد، لافتا إلى أن وزارته تقدم الخدمة لنحو 90% من المرضى.

وشدد أبو الريش إلى ضرورة العمل على حماية المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة وقت الحرب، حيث يقوم الاحتلال باستهداف سيارات الإسعاف والمستشفيات والأطقم الطبية ضاربا بعرض الحائط اتفاقية جنيف الدولية .

بدورها ابدت رئيسة منظمات أطباء بلا حدود – جوهان ليو – استعدادها للمساهمة في دعم وزارة الصحة في المجالات التخصصية كالجراحة التجميلية ودعم قسم الحروق في مجمع الشفاء الطبي، مؤكدة على أهمية التواصل مع المؤسسات الدولية والمعنية بحماية المرافق الصحية كالصليب الأحمر لضمان حماية المنشآت الصحية والعاملين في الميدان الصحي على حد سواء .