وحدة تحسين الجودة

وحدة تحسين الجودة  

تعتبر وحدة تحسين الجودة في وزارة الصحة وحدة مستحدثة، حيث أنشئت في بداية شهر ديسمبر 2008 بقرار وزاري من معالي وزير الصحة د. باسم نعيم، وقد كُلّف أ. موسى العماوي كمدير لوحدة تحسين الجودة.

الأهداف الرئيسية:

والهدف العام من إنشاء هذه الوحدة يأتي في إطار رفع مستوى وفعالية جودة الخدمات الصحية المقدمة في كافة مرافق الوزارة بأقل التكاليف من أجل تحقيق الرضا للجمهور عن مستوى الخدمات الصحية التي تقدم لهم، أما الأهداف الإستراتيجية فمنها استمرار الجهود المبذولة لرفع مستوى جودة أداء الخدمة، ورفع فاعلية استخدام الموارد المتاحة وترشيد الاستهلاك لتحقيق أفضل منجزات ممكنة في تطوير الخدمات الصحية.

وتسعى وحدة تحسين الجودة إلى نشر مفاهيم الجودة والعمل على تطوير مهارات العاملين من خلال تفعيل برامج التطوير والتدريب والتحسين المستمر في كافة مرافقها والتعرف على واقع سياسات وأنشطة الجودة في المستشفيات والرعاية الأولية، وذلك من خلال زيارات ميدانية دورية والعمل على تطوير هذه السياسات والأنشطة وضمان استمراريتها، بالإضافة إلى متابعة إنجازات لجان الجودة في المستشفيات والرعاية الأولية، وإعداد التقارير الدورية عن أنشطة الجودة فيها.

هذا وتدعم الوحدة وتشجع الدراسات والبحوث ونظم المعلومات المتعلقة بأنشطة الجودة، وذلك بهدف المساهمة في تفعيل وتطوير نظم الإشراف والمراقبة والتقييم في جميع أقسام ومرافق وزارة الصحة.

رسالة وحدة تحسين الجودة

تسعى وحدة تحسين الجودة بوزارة الصحة لتطوير الرعاية الصحية مع إيمانها بحق المواطن الفلسطيني في تلقي أعلي مستوى من الرعاية الصحية الممكنة بفعالية، وكفاءة، ومساواة، واستمرار، وبطريقة آمنة، مع الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.  كما وتؤمن بحق العاملين في القطاع الصحي الفلسطيني بأفضل بيئة عمل آمنة، تمكنهم من التميز والإبداع.

أقسام وموظفي وحدة تحسين الجودة: 

تتكون وحدة تحسين الجودة من قسمين رئيسيين هما قسم تحسين الجودة الإدارية وقسم تحسين الجودة الفنية وينبثق منه شعبة معايير المستشفيات ، شعبة مكافحة العدوى للمستشفيات، شعبة مكافحة العدوى للرعاية الصحية الأولية ، شعبة التدريب، شعبة الدراسات والبحوث،  إضافة إلى شعبة الشئون الإدارية.  حيث أن الوحدة ترتكز على دعامتين أساسيتين هما تطوير الخدمات الفنية وكذلك الخدمات الإدارية في جميع مرافق وأقسام وزارة الصحة.  هذا وتحتاج الوحدة إلى قسمين آخرين هما قسم المعايير وقسم الدراسات والبحوث، ويبلغ عدد الموظفين فيها (6 موظفين منهم ثلاثة خارج البلاد للدراسة.

المهام والواجبات المطلوبة من وحدة تحسين الجودة: 

  1. مسح وتقييم الوضع القائم لجودة الخدمات في مرافق وزارة الصحة.
  2. وضع الأسس والمعايير والآليات لفحص وتطوير نظام الجودة لأشكال وأنواع الخدمات الصحية المقدمة للجمهور.
  3. إعداد النشرات (مطويات وبوسترات) المتعلقة بتحسين الجودة.
  4. الإعداد والمشاركة في دراسات تحسين الجودة العلمية والأبحاث الصحية.
  5. متابعة وترشيد النشاطات الميدانية ذات العلاقة بتحسين الجودة لدى لجان وفرق العمل في مرافق الوزارة.
  6. المشاركة والتنسيق للأعمال ذات الاهتمام المشترك مع اللجان والمجالس ذات العلاقة بتحسين الجودة على مستوى مقدمي الخدمات الصحية بما في ذلك الحكومية وغير الحكومية في الوطن.
  7. تحديد الاحتياجات وإعداد برامج التدريب للعاملين في الخدمات الصحية في مجال تحسين الجودة.
  8. زيادة وعي ونشر آليات تحسين الجودة في أوساط مقدمي الخدمات الصحية لوزارة الصحة وتوسيع هذه الدائرة لتشمل القطاع غير الحكومي.
  9. التدريب على كيفية اختيار معايير يمكن تطبيقها في مجال تحسين الجودة.
  10. التنسيق مع الإدارة والدوائر المتخصصة في تقديم الخدمات الصحية كالرعاية الأولية والمستشفيات في تحديد الاحتياجات اللازمة لتحسين جودة الخدمات

إنجازات وحدة تحسين الجودة

  1. تأسيس الوحدة وتكوين 28 لجنة منها عدد (26) لجنة في المستشفيات (13) لجنة لتحسين الجودة في المستشفيات و(13) لجنة لمكافحة العدوى، وعدد (2) في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية أحدهما لتحسين الجودة والأخرى لمكافحة العدوى.
  2. تنفيذ سلسلة من ورش العمل لنشر ثقافة الجودة استهدفت الكوادر القيادية في وزارة الصحة من مدراء عامون ومدراء وحدات ومدراء المستشفيات وكوادر مجمع الشفاء الطبي وكوادر أخرى.
  3. المساهمة والدفع لتنفيذ عدة مشاريع لتحسين الخدمات في مستشفيات الوزارة منها: تطوير غرف العمليات في مستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي وتجهيزها، تطوير العمل بمستشفى العيون في مبنى العيادات الخارجية وتوظيف عدد (10) من أخصائيي العيون الذين أدوا إلى نقلة نوعية في العمل، تطوير المحرقة ومجمع النفايات في مجمع ناصر الطبي.
  4. التنسيق لتنفيذ ثلاث دبلومة متخصصة وهي: دبلوم مكافحة العدوى ، ودبلوم تحسين الجودة الصحية ، ودبلوم سلامة المرضى.
  5. متابعة عدوى المستشفيات وعمل الترصد اللازم
  6. طباعة وتوزيع كتاب المعايير في المستشفيات.
  7. تنفيذ الدورة التدريبية لتطبيق نظام إدارة الجودة في المؤسسات الصحية وفق المعيار الدولي (9001-2008).
  8. المساهمة في تحسين شروط عقد شركات النظافة والعمل على تحسين وضع عمال النظافة.
  9. المساهمة في تحسين أداء الخدمات الطبية في مؤسسات خارج وزارة الصحة مثل الخدمات الطبية العسكرية.
  10. المشاركة في تدريب جميع مشرفي التمريض علي المهارات الإشرافية للتمريض وإعدادهم لتنفيذ برنامج نظام العمل التمريضي في جميع المستشفيات
  11. اعتماد معاييرJCI للمستشفيات، اعتماد معايير الاعتراف السباهي CABHI في الرعاية الصحية الأولية، اعتماد دليل ضبط العدوى الأردني كمرجع للمستشفيات في قطاع غزة.
  12. الانتهاء من وضع قوائم التحقق Checklist لتطوير العمل بكل من وحدة تحسين الجودة والمستشفيات والرعاية الأولية ووحدة التمريض والعلاج الطبيعي والصحة النفسية ووحدة المختبرات وتنفيذ ورشة عمل حول قوائم التحقق.
  13. تصميم مبنى الولادة الجديد في مجمع الشفاء الطبي
  14. إعداد الدليل الخاص بالنفايات الطبية فى وزارة الصحة
  15. المشاركة و التنسيق لبرنامج تدريبي خاص بإجراءات مكافحة العدوى في أقسام المناظير و الأسنان بالتعاون مع مؤسسة MAP
  16. وضع مؤشرات العيادات الخارجية بمجمع الشفاء الطبي ضمن عمل الحاضنة (رسم ميداني لتدفق الحالات بالعيادات الخارجية مربوطة بعامل الزمن).
  17. وضع معايير لنقل مرضى الغسيل الكلوي من المنازل إلى المستشفى
  18. تم إعداد أداة تقييم الولادة ويستكمل تنفيذها وتطبيقها في المستشفيات.
  19. تم استكمال ملف إدارة الكوارث والطوارئ والدعم الطبي بتكليف من عطوفة وكيل الوزارة.

أرقام التواصل