أطباء جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء الطبي ينجحون بإنقاذ حياة مريض

أطباء جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء الطبي ينجحون بإنقاذ حياة مريض

 

الصحة : إيمان عاشور

تمكن د. حازم كحيل أخصائي جراحة المخ والأعصاب وبمعاونة د. أمجد زمو، من إنقاذ حياة مريض بعد تعرضه لإصابة مباشرة في الدماغ بأداة حادة ” مفك حديدي ” اخترقت الجمجمة ودخلت إلى المخ ، نتيجة الاعتداء عليه من قبل آخرين.

وأوضح د. كحيل أن المريض وصل بحالة غيبوبة وتحت التنفس الصناعي نتيجة الإصابة المباشرة على الدماغ، حيث تم إجراء عمل صورة مقطعية للدماغ أظهرت وجود جسم حديدي مخترق للدماغ بحوالي 6سم مع وجود كسور في الجمجمة ونزيف ورضوض في الدماغ للجهة الأمامية اليسرى من المخ.

وأضاف ” أدخل المريض على وجه السرعة لقسم العمليات الكبرى بمستشفى الشفاء لإجراء عملية جراحية عاجلة لإخراج الأداة المعدنية من الدماغ، حيث تم فتح الجمجمة والسيطرة على النزيف، وترميم أغشية الدماغ وإعادة عظام الجمجمة إلى مكانها،

وتابع ” أدخل المريض بعدها لقسم العناية المركزة لتلقي العلاج الدوائي، وبعد أقل من 48 ساعة أصبح المريض مدرك للوعي ولا توجد أي مضاعفات تذكر .

بدوره، أكد د. باسل بكر استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالمجمع على أن الكوادر الطبية لديها خبرة واسعة في علاج مثل هذه الإصابات، موضحا أنه يوجد عدة أبحاث في هذا المجال تم نشرها على المواقع الطبية العالمية.